الإمارات تضع خطة جديدة لمكافحة السمنة لدى الأطفال والمراهقين

الإمارات تضع خطة جديدة لمكافحة السمنة لدى الأطفال والمراهقين

نظمت وزارة الصحة والوقاية ورشة عمل لوضع خطة جديدة للإصدار القادم من البرنامج الوطني لمكافحة السمنة لدى الأطفال والمراهقين ، والذي سيكون الأول في السنوات الخمسين المقبلة.

تهدف الخطة إلى تعزيز أنماط الحياة الصحية وتعزيز رفاه الأطفال والمراهقين.


وحضر الورشة الدكتور حسين عبد الرحمن الرند ، الوكيل المساعد لقطاع الصحة العامة ، ونوف خميس العلي مدير إدارة تعزيز الصحة وممثلين عن الإدارات المعنية.


"يعتبر تحسين صحة الأطفال والمراهقين أولوية صحية وطنية كجزء من نظام الرعاية الصحية المستجيب والمستدام لدولة الإمارات العربية المتحدة ، والذي يسعى جاهدًا للوقاية من الأمراض الناتجة عن السمنة."

وقال الرند: " يأتي ذلك تماشياً مع خطط التنمية المستدامة لدولة الإمارات العربية المتحدة ، ويستند إلى إطار عمل مكافحة السمنة عند الأطفال. ونحن ماضون قدماً نحو تحقيق هذا الهدف تماشياً مع خطة عمل منظمة الصحة العالمية للوقاية من الأمراض غير المعدية. "


جودة حياة الأطفال

وأوضح الرند أنه يتم إعداد النسخة المحدثة من البرنامج الوطني لمكافحة السمنة عند الأطفال والمراهقين بعناية تامة بناءً على نتائج النسخة السابقة التي حققت أهدافها.


وأضاف أنه حسب آخر الإحصائيات الناتجة عن الفحص الدوري لطلبة المدارس ، بلغت معدلات السمنة بين الأطفال والمراهقين 17.3٪.

وأكّد أن تعزيز صحة الأطفال يندرج ضمن أهداف الاستراتيجية الوطنية لجودة الحياة ، مضيفاً أن صحة الطفل أصبحت مؤشراً محورياً في تخطيط الاستراتيجيات الصحية المستقبلية. وقال الرند 'إن دولة الإمارات العربية المتحدة تسعى إلى التميز والريادة في جميع القطاعات والمجالات وهذا لن يتحقق إلا بأجيال صحية وقادرة'.

برنامج متعدد التخصصات


وقدمت نوف العلي خلال الورشة عرضاً ، سلطت فيه الضوء على إطار عمل منظمة الصحة العالمية بشأن السمنة ، وأهداف الورشة والنتائج المتوقعة ، والتي ستساعد على تحديث البرنامج الوطني من خلال تقديم حلول فعالة لمواجهة السمنة واعتماد أساليب جديدة للتعامل مع السمنة.

وأشار العلي إلى أنه يجري تطوير برنامج متعدد القطاعات والتخصصات يركز على استخدام استراتيجيات وتدخلات مختلفة لمعالجة السمنة في المراحل الأولى من حياة الطفل وضمان وجود تدخلات في مراحل مختلفة من صحة الطفل.


كما يتميز البرنامج بأنشطة وبرامج توعوية وتعليمية تستهدف الأطفال والمراهقين وأسرهم. وقال العلي إنه سيركز أيضًا على الغذاء الصحي والنشاط البدني لتعزيز السلوكيات الصحية في المجتمع ، بالتعاون مع العديد من الجهات الحكومية والخاصة.

المصدر: خليج تايمز 

LINK: https://www.khaleejtimes.com/health/uae-to-develop-new-plan-to-combat-obesity-in-children-and-adolescents


انشر المقال: