الإمارات تبحث عن طرق إبداعية لتطوير برنامج التحصين الوطني

الإمارات تبحث عن طرق إبداعية لتطوير برنامج التحصين الوطني

دبي: بالتزامن مع أسبوع التحصين العالمي ، نظمت وزارة الصحة ووقاية المجتمع جلسة عصف ذهني لتطوير خارطة طريق للارتقاء ببرنامج التحصين الوطني والحفاظ على الإنجازات وفقًا لأفضل الأساليب العلمية المبتكرة من خلال تعزيز جميع القدرات لضمان معدلات تطعيم عالية في جميع أنحاء البلاد.

كما هدفت الورشة إلى توليد أفكار إبداعية في مجال التطعيمات بمشاركة خبراء التحصين والصحة العامة والرعاية الصحية من الجهات الإشرافية والفنية لتحليل المشهد الحالي ومراجعة نقاط القوة وتحديد التحديات ووضع خطط عمل لتحقيق المؤشرات الوطنية للوقاية والتحصين.

وحضر الورشة كل من صقر الحميري مدير الاستراتيجية والمستقبل والدكتورة ليلى الجسمي رئيسة قسم التطعيمات وممثلون عن الجهات الصحية.

حلول مبتكرة

وأوضح الحميري خلال كلمته أن الهدف من الجلسة هو ابتكار أفكار وحلول مبتكرة لزيادة تغطية اللقاح مع تحقيق مؤشرات جودة الرعاية الصحية وفق أعلى معايير التميز والاحتراف وتحقيق الريادة في الصحة الوقائية. وأضاف: "يمكن تحقيق (التغطية القصوى للقاح) من خلال توفير التطعيمات الأساسية والمعززة وفقًا لبرنامج التحصين الوطني للوقاية من الأمراض المعدية والقضاء عليها ، فضلاً عن زيادة معدلات التغطية لضمان أفضل النتائج".

وأكد الحميري أن الوزارة تنسق باستمرار مع الشركاء وتنفذ أفضل الممارسات العالمية ، مع توفير التطعيمات لضمان سلامة اللقاحات المقدمة للأطفال وجميع شرائح المجتمع.

خلق المزيد من الوعي

كما أشارت الدكتورة ندى المرزوقي ، مدير إدارة الصحة العامة والوقاية ، إلى أهمية نشر الوعي وتكثيف الأنشطة التثقيفية حول أهمية التطعيمات ، بالإضافة إلى تعزيز مهارات العاملين في مجال الرعاية الصحية بما يتوافق مع أحدث التوصيات العالمية في هذا المجال مع التركيز على زيادة تغطية التطعيم.

وأكد المرزوقي أن نجاح الإمارات في الحكم السابق وريادة الدولة العالمية في مجال التطعيمات لم يكن ليتحقق لولا دعم قيادتها الرشيدة.

وأضافت أن هذا مصدر إلهام ومحفز لزيادة تحسين نظام التطعيم وتعزيز فاعليته واستدامته من أجل حماية صحة وسلامة شعب الإمارات وتحقيق الأهداف الصحية.

تطوير سياسة التحصين

وقالت الدكتورة ليلى الجسمي في حديثها خلال الجلسة: “اشتملت الورشة على جلسة عصف ذهني للتوصل إلى أفكار إبداعية تدعم الجهود المستمرة لتطوير سياسة التطعيم ، والحفاظ على معدلات تغطية التطعيم ، ومواكبة التطورات العالمية في مجال التطعيمات ، وتعزيز الوعي العام ".

وأعربت الدكتورة الجسمي عن سعادتها باختتام الجلسة قائلة إن الفعالية كانت مثمرة وحققت الأهداف المرجوة من تطوير مؤشرات التحصين والمبادرات وخطط العمل.

وأضافت أن هذا بدوره سيكون مفيدًا في تطوير نظام التحصين الصحي ضد الأمراض المستهدفة باللقاحات ، لدعم مؤشرات الصحة الوقائية وجودة الرعاية الصحية.


 المصدر: غلف نيوز

UAE seeks creative ways to upgrade national immunisation programme | Health – Gulf News



انشر المقال: