الإمارات لن تعود إلى الإغلاق الكامل ، حسب الوزير

الإمارات لن تعود إلى الإغلاق الكامل ، حسب الوزير

قال الدكتور ثاني الزيودي وزير الدولة للتجارة الخارجية ، يوم الخميس ، أن دولة الإمارات لن تعود إلى الإغلاق الكامل بسبب أوميكرون أو أي متحوّر آخر من فيروس كورونا ، مشيرًا إلى أنّ "أوميكرون أقل تأثيرًا من دلتا. حتى أثناء إنتشار متحوّر دلتا ، لم نلجأ إلى إغلاق البلاد نظرًا للتوازن بين قطاعي الاقتصاد والصحة . لن نعود إلى إغلاق البلاد حتى في حال ظهور متحوّرات جديدة في المستقبل. "


كانت الإمارات العربية المتحدة قد فرضت الإغلاق والقيود على السفر وسط إنتشار الوباء في أوائل عام 2020. لكنها كانت أول دولة أعادت فتح أبوابها من خلال تطبيق إجراءات وقائية صارمة للحفاظ على السلامة في جميع أنحاء البلاد.


وأشار الوزير إلى إن عام 2021 كان عامًا دقيقًا ومشجعًا وإيجابيًا فيما يخصّ القطاع الإقتصادي ، وأن عام 2022 بدأ أيضًا بتوقعات قوية.


وقال الزيودي لبلومبرج في مقابلة يوم الخميس: "احتفلنا بيوبيلنا الذهبي في عام 2021 ورحبنا بالعالم في إكسبو دبي2020. وأظهرنا للعالم أنه لا يمكن الاستمرار في عمليات الإغلاق. علينا العودة إلى الحياة الطبيعية في أسرع وقت ممكن ، ويجب ضمان التوازن بين الصحة والاقتصاد . "


وأضاف : " لقد أجرينا تغييرات كبيرة في هيكلنا التنظيمي والطريقة التي ندير بها الأعمال. خلال الأشهر القليلة الماضية ، أعلنا عن ملكية أجنبية بنسبة 100 في المائة ، وغيرنا أسبوع العمل لتتلاءم مع بقية العالم ، وقمنا بتحديث قوانين التوظيف لخلق المزيد من المرونة وإظهار التزاماتنا بأننا نرحب بالعالم في الإمارات ".


وقال الوزير إنه في عام 2022 ، تقف الإمارات على أساس متين ، وستحافظ على التوازن بين الجوانب الاقتصادية والصحية. "إننا نواصل إجراء الإختبارات على أساس يومي ونشجع الناس على أخذ الجرعة المعززة."



فائدة أسبوع العمل الجديد



وردا على استفسار حول أسبوع العمل الجديد الذي أقرّته دولة الإمارات هذا العام ، أكد الزيودي أن هذا سيفيد الاقتصاد من حيث زيادة الاستهلاك العام خلال عطلات نهاية الأسبوع الطويلة.


اعتبارًا من 1 يناير 2022 ، إعتمدت الإمارات أسبوع عملها الجديد الذي يبدأ من منتصف الجمعة إلى الأحد تماشياً مع الأسواق العالمية.


"لقد لمسنا ردود فعل إيجابية من الشركات لأن الاستهلاك قد بدأ في الارتفاع طوال نهاية الأسبوع. بدأنا في الانفتاح على الأشياء بناءً على أفضل الممارسات العالمية لأن نظام العطل الجديد مرتبط بالنظام العالمي ".


صفقات مع الهند وإسرائيل قريبا


وأوضح الوزير أن التجارة الإلكترونية والعقارات من بين القطاعات التي تجتذب استثمارات أجنبية مباشرة ضخمة من أوروبا وأستراليا ودول أخرى.


وكشف الزيودي أن الحكومة تعمل أيضا على عقد اتفاقيات شراكة شاملة مع بعض الدول.


زأزضح قائلًا : " سننتهي من إتمام صفقة الهند وسنعلن عنها قريبًا. سيكون لها تأثير كبير - أكثر من 1.7% على الناتج المحلي الإجمالي على مدى السنوات العشر القادمة ، مما يعزز التجارة ويخلق المزيد من فرص العمل. كما سيتمّ إنجاز الصفقة الإسرائيلية واضاف انه منذ توقيع اتفاق ابراهام حققت التجارة اكثر من مليار دولار وستتجاوز خمسة مليارات دولار خلال ثلاث سنوات."


ويتوقع الوزير أن التعامل التجاري مع تركيا سيتضاعف ثلاث مرات أيضًا حيث اجتمعت اللجنتان الاقتصاديتان في البلدين مؤخرًا لرسم تعاون أوثق.



انشر المقال: