الإمارات العربية المتحدة: زيادة الرواتب والمزايا الموصى بها للعاملين في مجال الصحة النفسية

الإمارات العربية المتحدة: زيادة الرواتب والمزايا الموصى بها للعاملين في مجال الصحة النفسية


أوصى تقرير صادر عن المجلس الوطني الاتحادي (FNC) بزيادة رواتب ومزايا العمل للعاملين في مجال الصحة النفسية في الدولة لجذب المزيد من الإماراتيين إلى هذا المجال التخصصي.

تضمن التقرير الخاص بسياسة وزارة الصحة والوقاية فيما يتعلق بتعزيز الصحة النفسية في دولة الإمارات العربية المتحدة العديد من التوصيات التي اعتمدها أعضاء المجلس الوطني الاتحادي مؤخرًا. ويعتزم المجلس إحالة هذه التوصيات إلى الحكومة خلال اجتماعها المقبل لاتخاذ الإجراءات المناسبة.


وتشمل الإجراءات الرئيسية الأخرى التي أوصى بها الأعضاء ضرورة تطوير برامج التدريب والتأهيل للكوادر الوطنية المتخصصة في مجال الطب النفسي ، مع التركيز على الكفاءات المتخصصة في علاج الأطفال وأصحاب الهمم وإقامة شراكات مع المؤسسات التعليمية والمستشفيات.


في غضون ذلك ، أكدت مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية ، أنها نجحت في توفير واستقطاب الكوادر المتخصصة في قطاع الصحة النفسية ، على الرغم من نقصها العالمي. وأوضح المسؤولون أن إجمالي عدد المهنيين الطبيين المتخصصين في مجال الصحة النفسية العاملين معهم وصل إلى 371 متخصصًا.

وقدمت المؤسسة أيضًا تقريرًا إلى أعضاء المجلس الوطني الاتحادي ، أكد أن المتخصصين متعددي التخصصات في مجال الصحة النفسية قد توسعوا بنسبة 47 في المائة بين عامي 2019-2021 ، بإجمالي 5461 موظفًا.


وقالت مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية إنها تبنت عدة شراكات مع الجهات الصحية والمؤسسات التعليمية الحكومية والخاصة والمستشفيات العالمية الرائدة لتنمية مهارات العاملين في مجال الصحة النفسية والاجتماعية والتأهيلية. كما وقعت اتفاقيات ومذكرات تفاهم مع جامعات ومؤسسات صحية عالمية ، بالإضافة إلى شراكات مع مؤسسات تعليمية ومستشفيات رائدة في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وبريطانيا والعديد من الدول الأوروبية.


كما أشارت المؤسسة إلى أنها أوفدت العديد من الأخصائيين النفسيين الإكلينيكيين لتطوير مهاراتهم من خلال برنامج التطوير المهني ، مثل التدريب على استخدام أدوات تقييم الاضطرابات النفسية وتقنيات العلاج السلوكي المعرفي.

وبلغ عدد برامج التدريب على الصحة النفسية لمنشآت المؤسسة حوالي 112 برنامجًا ، يستفيد منها 30,492 موظفًا ومتدربًا. وكان جزء من استراتيجيتهم تطوير الكوادر الطبية والفنية ، وبناء الشراكات ، خاصة مع المؤسسات والهيئات الصحية والجهات ذات الصلة ، لدعم مساعي الدولة نحو تحقيق التنافسية العالمية في مجال الصحة النفسية ، وفقًا لمسؤولين من المؤسسة.

في الشهر الماضي ، قرأت نعيمة عبد الله الشرهان ، النائب الثاني لرئيس المجلس الوطني الاتحادي ورئيسة لجنة الشؤون الصحية والبيئية التابعة للمجلس الوطني الاتحادي ، تقريرًا للأعضاء سلط الضوء على صعوبة تشخيص الاضطرابات النفسية بين الأطفال بسبب نقص عيادات الطب النفسي المخصصة لهم.


كما ذكر التقرير أن العديد من المرضى النفسيين لا يكملون علاجهم بسبب نقص تغطية التأمين الصحي لخدمات علاج الأمراض النفسية. وهذا يؤدي أيضًا إلى تحمل المرضى وعائلاتهم تكلفة العلاج الباهظة.

UAE: Increase in salary, benefits recommended for mental health workers - News | Khaleej Times




انشر المقال: