الإمارات العربية المتحدة: يجب مراقبة مرضى كورونا لرصد المضاعفات طويلة الأمد

الإمارات العربية المتحدة: يجب مراقبة مرضى كورونا لرصد المضاعفات طويلة الأمد

تمّ إطلاق أداة جديدة يوم الاثنين من شأنها أن تساعد السلطات في أبو ظبي على تحديد المرضى الذين من المحتمل أن يصابوا بمتلازمة ما بعد كوفيد -19.


أطلقت دائرة الصحة "لوحة بيانات مضاعفات كوفيد طويلة الامد" تساعد على رصد ومتابعة المضاعفات التي يعاني منها المتعافين من فيروس كورونا، كما
تستخدم الذكاء الاصطناعي للتنبّؤ بشكل إستباقي بمدى إحتمالية الإصابة بمتلازمة ما بعد كوفيد-19. كما ستمكّن الباحثون من فهم الآثار طويلة الامد جرّاء الإصابة بكوفيد، والأعراض المصاحبة.

إنّ "متلازمة ما بعد كوفيد" تعني استمرار الأعراض لفترةٍ تزيد عن شهر، وقد تؤدي إلى مضاعفات طبية، حيث أبلغ بعض المرضى في دولة الإمارات عن إستمرار آثار الإصابة لعدة أشهر.


أشارت دراسة ،أجريت في مايو من العام الماضي، إلى أن ما يقرب من نصف الذين أصيبوا بكوفيد في الإمارات والمنطقة، يعانون من التعب المزمن أي حوالي 47.5 في المائة منهم ، بينما يعاني آخرين من الاكتئاب والأرق وغيرها من الآثار.


وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها القائمة في الولايات المتحدة ، يعاني بعض الأشخاص من مجموعة من الأعراض الجديدة أو المستمرة، التي يمكن أن تمتدّ لأسابيع أو أشهر بعد الإصابة بالفيروس . تتراوح الأعراض من ضيق في التنفس إلى الشعور بالتعب والسعال والصداع وآلام المفاصل أو العضلات.



انشر المقال: