الإمارات العربية المتحدة تحتل المرتبة الأولى عربياً في التعامل مع جائحة كورونا

الإمارات تفوقت على جميع دول الاتحاد الأوروبي فيما يتعلق ببرنامج التطعيم الوطني

في إطار الجهود العالمية لمكافحة فيروس كورونا ومحاولات احتوائه، احتلت الإمارات المرتبة الأولى عربياً والثانية عالمياً على قائمة الدول الأكثر مرونة في التعامل والاستجابة لوباء كورونا، وذلك بحسب تقرير عام 2021 لمؤشر المرونة في التعامل مع الأوبئة الصادر عن مؤسسة "كونسيومر تشويس سنتر"، حيث يهدف التقرير، الذي يعتمد على جميع البيانات الحكومية المتوفرة، إلى تقديم لمحة عامة عن استعداد النظام الصحي العالمي لمواجهة جائحة كورونا، وذكر التقرير دولة الإمارات على وجه الخصوص، مبينًا أن أداؤها كان أفضل بكثير من جميع دول الاتحاد الأوروبي فيما يتعلق ببرنامج التطعيم الوطني.

ومن جانبه، قال فريد رويدر، المدير العام لمؤسسة " كونسيومر تشويس سنتر"، أن الإمارات العربية المتحدة أطلقت بسرعة برنامج التطعيم وقامت بتطعيم أكثر من 50% من السكان. وأشار التقرير إلى أن متوسط اختبارات فيروس كورونا في الإمارات احتلت المرتبة الثالثة بعد قبرص ولوكسمبورغ، وقبل ألمانيا والتشيك والمجر وفرنسا وإيطاليا.

وأضاف التقرير أن الوباء قد وضع الأنظمة الصحية حول العالم في حالة اختبار طارئ، وكشف عن نقاط قوتها وضعفها، خاصة فيما يتعلق بالسعة الاستيعابية للمستشفيات وقدرات التخطيط وتوفير آلية تنظيمية قادرة على الاستجابة بسرعة وكفاءة عند إجراء الاختبارات والتطعيم.

ويقيم التقرير 40 دولة من حيث الموافقة على اللقاحات وتوزيعها وعدد أسرة العناية المركزة وعدد الاختبارات. وبحسب التقرير، فقد حصلت الإمارات على أعلى مرتبة في هذه المعايير متقدمة على الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وألمانيا. وأضاف أن الدول التي بدأت الاختبارات والتطعيم في أسرع وقت ممكن ووفرت عددا كافيا من أسرة العناية المركزة، احتوت فيروس كورونا بشكل أفضل من غيرها.


انشر المقال: