الإمارات العربية المتحدة تبدأ إنتاج لقاح أول لقاح محلي ضد فيروس كورونا

حياة فاكس هو أول لقاح محلي ضد فيروس كورونا في المنطقة وسيتم تصنيعه بالتعاون مع شركة سينوفارم وجي 42


في خطوة تاريخية في المعركة العالمية ضد جائحة كورونا، أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة اليوم عن بدء تصنيع لقاح محلي ضد فيروس كورونا في البلاد، حيث يعد اللقاح، المسمى حياة فاكس، هو أول لقاح محلي ضد فيروس كورونا في المنطقة وسيتم تصنيعه بواسطة مشروع مشترك تم إنشاؤه حديثًا بين شركة سينوفارم، وهي إحدى أكبر شركات الأدوية في العالم التي قدمت حتى الآن أكثر من 100 مليون جرعة من لقاح فيروس كورونا على مستوى العالم، وشركة جي 42، الشركة التكنولوجية الرائدة ومقرها في أبو ظبي.

وشهد الإعلان سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان ووزير الخارجية والتعاون الدولي ووانغ يي عضو مجلس الدولة وزير خارجية الصين، وذلك خلال فعالية وزارية رفيعة المستوى في أبوظبي، بحضور العديد من المسؤولين من البلدين. وقد ساهمت هذه المناسبة أيضًا في إطلاق مركز بحث وتطوير في مجال علوم الحياة والتكنولوجيا الحيوية وإنتاج اللقاحات، وهو الأول من نوعه في العالم العربي، والذي يتم إنشاؤه في مدينة خليفة الصناعية المتكاملة للتجارة واللوجستيات والخدمات في أبو ظبي. وفي العام الماضي، تعاونت شركة جي 42 وشركة سينوفارم بنجاح في إجراء أول تجربة سريرية في العالم للمرحلة الثالثة من اللقاحات المعطلة عبر المنطقة العربية بمشاركة أكثر من 43000 متطوع من أكثر من 125 جنسية.

وسيبدأ تشغيل مصنع اللقاحات الجديد في مدينة خليفة الصناعية هذا العام، وستبلغ الطاقة الإنتاجية للتطوير المرحلي 200 مليون جرعة سنويًا عبر ثلاثة خطوط تعبئة وخمسة خطوط تعليب آلية، حيث ينتج المشروع المشترك بالفعل "حياة فاكس" مع شريكته "جلفار" في الإمارات العربية المتحدة بسعة أولية تبلغ 2 مليون جرعة شهريًا.

ومن جانبه، قال سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، في تعليقه على الخطوة التاريخية التي اتخذتها دولة الإمارات العربية المتحدة لبدء إنتاج اللقاحات، إن التقدم في علوم الحياة وتصنيع اللقاحات في بلادنا هو مساهمة دولة الإمارات العربية المتحدة في الجهود العالمية للتصدي لوباء كورونا الذي أثر على العالم أجمع، مؤكدًا أن الإمارات بتوجيهات قيادتها الرشيدة تؤمن بأهمية تعزيز العمل الدولي الجماعي.

وبدوره، قال ليو جينغ تشن، رئيس مجلس إدارة شركة سينوفارم، خلال حضوره الحفل عبر تقنية الفيديو، إنه عندما بدأ انتشار فيروس كورونا على نطاق واسع العام الماضي، استكشفت الإمارات العربية المتحدة وشركة التكنولوجيا الرائدة جي 42 إمكانية استضافة التجارب السريرية للقاح كورونا في الدولة. ولقد اضطلعت سينوفارم بمهمة مكافحة هذا الوباء وبفضل التعاون الوثيق مع الإمارات العربية المتحدة، تم الآن إعطاء لقاح سينوفارم لملايين الأشخاص في الدولة والمنطقة والعالم في خطوة أساسية نحو دحر هذا الوباء، ونحن فخورون بشراكتنا مع شركة جي 42 في هذا المشروع المشترك الجديد الذي سيلعب دورًا حيويًا في مكافحة فيروس كورونا على مستوى العالم، وتقديم مساهمة لا تمحى في صحة مجتمعاتنا.

وفي إطار شرح آلية لقاح حياة فاكس وخطط المشروع المشترك الجديد، قال السيد بنج تشاو، الرئيس التنفيذي لشركة جي 42 إن إطلاق قدرات تصنيع اللقاح في الإمارات العربية المتحدة هو خطوة بالغة الأهمية في مكافحة فيروس كورونا، ونحن ممتنون إلى الرؤية المشتركة لدولة الإمارات العربية المتحدة والصين وشراكتهما الحقيقية وتعاونهما لجعل ذلك حقيقة واقعة. وتعد هذه المبادرة في دولة الإمارات العربية المتحدة تقدمًا استراتيجيًا لإثبات صحة السكان في دولتنا في المستقبل. كما يسعى مشروعنا المشترك بنشاط إلى جلب قدراتنا إلى أسواق جديدة حول العالم.

والجدير بالذكر أن لقاح حياة فاكس يحتوي على نفس لقاح المادة الموجودة بلقاح سينوفارم المعطل والذي تم تسجيله رسميًا من قبل وزارة الصحة ووقاية المجتمع في دولة الإمارات العربية المتحدة في 9 ديسمبر 2020 وبعد ذلك في الصين من قبل المركز الصيني لتقييم الأدوية في 30 ديسمبر 2020 بعد النتائج المؤقتة المحدثة المقدمة في الصين حيث أظهر لقاح سينوفارم فعالية بنسبة 79.34%.

وقبل اثني عشر يومًا، حقق برنامج التطعيم الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة تطعيمًا لأكثر من 52% من سكان الدولة، ومن المتوقع أن يعزز لقاح حياة فاكس، اللقاح الأول من نوعه المصنوع محليًا في الإمارات العربية المتحدة، برنامج التطعيم الرائد في الإمارات عبر 205 مركزًا طبيًا على المستوى الوطني.

وام


انشر المقال: