الإمارات العربية المتحدة : للمرة الأولى يستخدم مستشفى دبي الطب النووي في علاج أمراض المفاصل المزمنة

الإمارات العربية المتحدة : للمرة الأولى يستخدم مستشفى دبي الطب النووي في علاج أمراض المفاصل المزمنة


دبي: بدأت مستشفى دبي التابعة لهيئة الصحة بدبي  في استخدام العلاج بالنويدات المشعة لعلاج أمراض المفاصل المزمنة المختلفة - مما يجعلها المرة الأولى التي يتم فيها استخدام الطب النووي لعلاج هذه الحالة في الإمارات العربية المتحدة ومنطقة الخليج..



باستخدام استئصال الغشاء المخاطي ، يتم حقن كمية صغيرة من النويدات المشعة الباعثة للبيتا (Y90) في المفصل المصاب لتوصيل جرعة إشعاعية طفيفة. يساعد ذلك في تقليل الالتهاب وتخفيف الأعراض على المدى الطويل. يتم حقن النويدات المشعة بطريقة متخصصة لضمان عدم تعرض الأعضاء الأخرى للإشعاع.

صرحت هيئة الصحة بدبي أن هذه الطريقة تساعد في تقليل التورم والألم واستعادة الوظائف الطبيعية إلى أقصى حد ممكن.


علاج ناجح 
نجح أطباء مستشفى دبي الأسبوع الماضي في علاج مريض مصاب بأمراض المفاصل الرضحية باستخدام هذه التكنولوجيا المتقدمة في مركز دبي للطب النووي والتصوير الجزيئي تحت إشراف الدكتورة بتول البلوشي ، رئيسة قسم الطب النووي وعمرو الحناوي أخصائي الطب النووي و الدكتور احمد عبد المنعم استشاري امراض الروماتيزم.


وقد تلقى المريض حقنة في مفصل الركبة وكانت العملية ناجحة.


العيادات الخارجية
وفقًا لهيئة الصحة بدبي ، فإن هذه التقنية الحديثة سهلة التنفيذ ، ولها نتائج فعالة ، وهي قليلة التوغل ، وتؤدي إلى تعافي أسرع ، ولديها مخاطر أقل مقارنة بالجراحة وفعالة من حيث التكلفة. يمكن إجراؤها كإجراء خارجي في قسم الطب النووي ولا يتطلب دخول المستشفى.


زيارة إلى ألمانيا
في وقت سابق ، قام فريق طبي متخصص يمثل مركز دبي للطب النووي والتصوير الجزيئي وقسم الروماتيزم في مستشفى دبي بزيارة أكبر مركز لعلاج اضطرابات المفاصل عن طريق الحقن الموضعي لمواد مشعة في مدينة دوسلدورف بألمانيا.

وضم الفريق الدكتور جمال صالح استشاري ورئيس قسم أمراض الروماتيزم والمدير الطبي لمستشفى دبي والدكتور البلوشي والدكتور الحناوي.

تجدر الإشارة إلى أن الدكتورة البلوشي قد حصلت على شهادتها في الطب النووي والعلاج بالنويدات المشعة بما في ذلك علاج أمراض المفاصل من ميونيخ ، ألمانيا.

وكان الهدف من زيارة الفريق مناقشة تطبيق هذه الخدمة في مستشفى دبي.


وأضافت الهيئة أن استخدام هذه التقنية الطبية الجديدة هو جزء من الجهود المستمرة التي تبذلها هيئة الصحة في دبي لمواكبة التطورات العالمية السريعة في المجال الطبي ونشر التقنيات والحلول الطبية المتطورة.


انشر المقال: