الإمارات العربية المتحدة : كيف ستحدّد التكنولوجيا مستقبل الرعاية الصحية ؟

الإمارات العربية المتحدة : كيف ستحدّد التكنولوجيا مستقبل الرعاية الصحية ؟

كان الوباء حافزًا للتحوّل الرقمي في قطاع الرعاية الصحية ، أكثر من أي قطاع آخر. ولكن حتى قبل انتشار الوباء ، كانت شركة أستر دي أم للرعاية الصحية القائمة في دبي ، تستخدم التكنولوجيا الناشئة ، من خلال تنفيذ شبكة معرّفة بالبرمجيات في البنية التحتية لمستشفيات أستر الإماراتية للمساعدة في إدارة أجهزة الرعاية الصحية المتصلة بإنترنت الأشياء.

وفي هذا الصدد، تحدّث جوزيف جورج ، رئيس قسم المعلومات في أستر دي أم للرعاية الصحية ، عن الخطوة التالية للرعاية الصحية الرقمية في الإمارات العربية المتحدة وكذلك في أي مكان آخر . تضم شبكة أستر دي أم بأكملها الآن 17،594 موظفًا ، بما في ذلك 2860 طبيبًا ، منتشرين في جميع أنحاء الشرق الأوسط بالإضافة إلى الهند.

إلى أي درجة تنخرط المستشفيات الإماراتية في عملية التحوّل الرقمي، باستخدام تكنولوجيا المعلومات لتغيير طريقة عملها بشكل جذري؟

من المعروف أن الرعاية الصحية بشكل عام معروفة بتبنيها البطيء لأي نوع من التقنيات الجديدة . ولكن في الإمارات العربية المتحدة ، يجب أن نعترف بأن قطاع الرعاية الصحية يتبنى التطورات التكنولوجية بطريقة أفضل بكثير. أحد الأسباب الرئيسية هو المشاركة التنظيمية والحوكمة. بدأت الرعاية الصحية في دولة الإمارات العربية المتحدة رحلة التحوّل الرقمي منذ زمن بعيد . وتعدّ الطريقة التي طبقت بها دبي الوصفات الإلكترونية وعمليات دورة الإيرادات الرقمية هي أفضل الأمثلة الأوليّة.

نحن جميعًا على دراية بنماذج اعتماد السجلات الطبية الإلكترونية التي صممها مجتمع نظم معلومات وإدارة الرعاية الصحية. لكن بصراحة ، لا يوجد نموذج فريد يقيس درجة التحول الرقمي. بنفس الطريقة لا يوجد تعريف مقبول عالميًا لـ "رقمي" أيضًا. من منظور المناقشة ، أشعر أن رحلة التحول الرقمي يمكن تقييمها على أنها مراحل مختلفة ، بدلاً من مراحل النضج.

جميع المرافق في الإمارات اجتازت مرحلة استخدام نظام السجلات الطبية الورقية القديمة ، والذي كان نقطة البداية. يعتمد التحول الرقمي لأي كيان رعاية صحية على نظام معلومات المستشفى الأساسي. تعتمد العديد من شركات الرعاية الصحية بشكل كامل على قدرات نظام المعلومات الصحية لقيادة الرحلة الرقمية. بالنسبة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم ، هذا هو النهج الصحيح عندما يمثل الإنفاق الرأسمالي الإضافي على الرقمية عبئًا.

تحليلات البيانات أساسية في مجال الرعاية الصحية. كيف ترى دور تكنولوجيا ذكاء الأعمال في الرعاية الصحية؟

عندما ننظر في سيناريو تحليلات الرعاية الصحية ، فإن الكلمة الدقيقة لوصفها هي "ذكاء الأعمال الإكلينيكي". إنه مصطلح أوسع ، وكما ذكرنا أعلاه ، فإن الرعاية الصحية دائمًا ما تكون بطيئة في تبني التطورات التكنولوجية. الشيء نفسه ينطبق على اعتماد مستودع البيانات وذكاء الأعمال. أحد أفضل الأمثلة على تبني التحليلات موجود في صناعة الاتصالات. يعدّ قطاع الاتصالات مستودع البيانات وحالات استخدام ذكاء الأعمال حتى قبل أن يبدأوا العمل مع عميلهم الأول. فيما يتعلّق بالتحليلات بشكل عام ، للأسف ، تفشل العديد من المنظمات في جهودها لتصبح موجّهة بالبيانات .

في الآونة الأخيرة ، لاحظنا توجّهًا كبيرًا نحو اعتماد ذكاء الأعمال في الرعاية الصحية. يجب أن نقول أن الوباء أصبح حافزًا لذلك أيضًا. تشتهر صناعة الرعاية الصحية بجمع البيانات. تتطلب مشاريع ذكاء الأعمال السريرية نمذجة بيانات دقيقة من البداية. وهناك حاجة ماسة لإشراك أصحاب المصلحة ، ولا سيما أصحاب المصلحة السريريين ، لنجاح هذه المشاريع.

يتيح التدفق المبسط للبيانات عبر مستودع البيانات للمؤسسة إمكانية التنبؤ بأعمالها وعملياتها بمستوى لا مثيل له من الدقة. إضافة إلى أنها توفر سلامة واتساق البيانات ، التي يتم تحقيقها من خلال DW ، ميزة تنافسية للمنظمات من خلال تمكينها من اتخاذ قرارات محسّنة ومستنيرة ومحسوبة. لماذا تعتبر بيانات الرعاية الصحية فريدة من نوعها عن بيانات الصناعات الأخرى ، وما الذي يجعل بيانات الرعاية الصحية فريدة؟ يوجد الكثير من الأدبيات حول هذا الموضوع المثير للاهتمام. الاعتماد الكبير على السياق ، وانتشار البيانات ، والتنوع والتعقيد ، والمتطلبات والتعاريف التنظيمية سريعة التغير ، كلها عوامل قليلة تساهم في هذا التفرد.

تعتبر إنترنت الأشياء الطبية و جي 5 هي تقنيات تخترق عالم الرعاية الصحية. ما هي الاتجاهات التي تعتقد أنها ستغير نظام الرعاية الصحية عن الوجه الذي نعرفه اليوم؟

تعمل هذه الأجهزة المتصلة على تمكين إدارة تدفق الرعاية بشكل سلس وتحسين تقديم الرعاية ، سواء في حالة الرعاية عن بُعد أو داخل المنشأة. نرى أنواعًا متعددة من أجهزة IoMT في الوقت الحاضر ، مثل الأجهزة الموجودة على الجسم وأجهزة المستشفى. أحد الأسئلة الرئيسية حول أجهزة IoMT هذه هو المخاوف الأمنية ، ومن المثير للاهتمام ملاحظة أن العديد من مورّدي الأمان يركزون الآن بشكل خاص على هذا الموضوع أيضًا.

عندما يتعلق الأمر بـ جي 5 ، أشعر أنه من السابق لأوانه التعليق أو تقييم جوانب جي 5 لكنه بلا شك يمثّل مستقبل تقديم الرعاية الصحية على اختلاف أشكالها. إنّ الاحتمالات هائلة ، وسوف تنسب بالتأكيد في مجالات العمليات الجراحية عن بعد ، والتطبيب عن بعد ، والمراقبة في الوقت الحقيقي ، ونقل الملفات الطبية الضخمة ، وما إلى ذلك. دعونا نحافظ على التوقعات الصحيحة ؛ ما زلنا في المرحلة الأولى من جي 5 ، ولا تظهر الآن سوى بعض الجوانب فقط . في غضون عامين ، سيظهر الوجه الحقيقي له .

الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية:كيف يعمل قسم تكنولوجيا المعلومات مع الأطباء؟ هل التغيير الثقافي ضروري في هذا القطاع؟

أنا دائما أحب أن أقول ؛ لا توجد مشاريع لتكنولوجيا المعلومات (باستثناء مشاريع البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات) ، ولكن توجد فقط مشاريع تجارية. السجلات الطبية الإلكترونية والحلول الرقمية الأخرى المستخدمة في تقديم الرعاية ليست في جميع مشروعات تكنولوجيا المعلومات ، بل يجب أن تكون مشروعات إكلينيكية. نقول دائمًا إن كبير المسؤولين الطبيين هو صاحب مشاريع EMR ويعمل بشكل جيد. التنفيذ ليس مقياس النجاح في أي مشروع ، فالنجاح يقاس على أساس كيفية استخدامه والحصول على أفضل النتائج منه.

تعد المشاركة المبكرة للأطباء أمرًا إلزاميًا لنجاح المشروع ، لأنهم هم من سيستخدمونه. لن تكون الحلول مفاجأة لهم ، بل يجب إشراكهم في كل مرحلة من مراحل المشروع. يمكننا أن نرى أن دور CMIOs يحظى باهتمام كبير في الوقت الحاضر. الأطباء هم أصحاب المصلحة الرئيسيون في EMR والحلول السريرية الأخرى ، يجب أن نستمع إلى آرائهم وشكواهم وأفكارهم أيضًا . صدقني لقد تلقينا الكثير من الأفكار المبتكرة من أطبائنا.

أصبح الذكاء الاصطناعي شائعًا يومًا بعد يوم والرعاية الصحية هي أحد المجالات التي حقق فيها الذكاء الاصطناعي نتائج رائعة. لقد نضج الذكاء الاصطناعي في علم الأشعة واستقر حتى الآن. أود حقًا استخدام كلمة "الذكاء الجماعي" بدلاً من الذكاء الاصطناعي. الآلات لديها الكثير من القدرات التي لا يملكها البشر. وبالمثل ، لا تزال هناك أشياء كثيرة نحتاج فيها إلى اللمسة البشرية والذكاء. عندما نجمع بين هذين الاثنين ، فإن ذلك يحدث فرقًا ، وفي النهاية ، نحصل على ذكاء جماعي ونتائج أفضل. لا أحد يستطيع أن يقول لا للتقدم التكنولوجي والذكاء الاصطناعي. كما نقول بشكل عام ، سيحل الذكاء الاصطناعي محل الأشخاص الذين لا يستخدمون الذكاء الاصطناعي ، مع أولئك الذين يستخدمون الذكاء الاصطناعي ، لإنتاج ذكاء جماعي أو مشترك.

رئيس قسم المعلومات في الشرق الأوسط: كيف ترى التغييرات في التكنولوجيا والأعمال بعد الوباء؟

للإجابة على السؤال ، حول كيفية إدارتنا للوضع الوبائي - الجواب هو أن تكون مرنًا. تكرار الأشياء الصغيرة يحدث فرقًا كبيرًا. والآن أصبحت "المرونة" جزءًا من كل جانب من جوانب الأعمال التجارية.

أتذكر ، قبل بضع سنوات ، عندما كنا نبحث في تقديم الرعاية المحسنة لمرضى الصحة طويلة الأجل ، تمّ طرح موضوع خدمة الاستشارة عن بعد ، لكن لم يتم قبوله على الإطلاق في ذلك الوقت. لكن الآن ، حتى المرضى يطلبونها.

دعونا نعود إلى أبريل ومايو من هذا العام ، كان هذا هو الوقت الذي قمنا فيه جميعًا بتجديد الأولويات بالكامل وركزنا على ما يسمى سباق 100 متر. لم نكن مستعدين للاستشارة عن بعد في ذلك الوقت. كان السؤال الأساسي هو كيف سنضمن استمرارية الرعاية. طرحنا منصة ولم نتوقف عند هذا الحد ، بل قمنا بتوسيع نطاق الاستشارات عن بُعد مع Lab at Home and Medicine at Home أيضًا.

أنشأت وزارة الصحة الإماراتية نظام السجلات الطبية الموحد في الدولة لمساعدة المرافق العامة والخاصة على التعاون في السجلات الطبية للمرضى والتفاصيل السريرية. ما هي المزايا الرئيسية التي تراها في هذه المبادرة؟ كيف تدير تدفق البيانات؟

تُظهر هذه المبادرات من الهيئات التنظيمية للرعاية الصحية مدى جدية تعامل الأمة مع قطاع الصحة. تحية كبيرة للقادة أصحاب الرؤية على هذه المبادرات.

تعدّ منصة "رعايتي" ، وهو النظام الأساسي الوطني الموحد للسجلات الطبية ، هو برنامج التحول الرقمي الأكثر ابتكارًا من وزارة الصحة ووقاية المجتمع الذي يهدف إلى تحويل مشهد الرعاية الصحية في البلاد بأكملها.

عندما نتحدث عن رعايتي ؛ "ملفي" و"نابض" سيظهران في الصورة بشكل افتراضي. ملفي ، مبادرة HIE من أبو ظبي ، و"نابض" من هيئة الصحة بدبي (سلطة دبي الصحية) ، أثبتتا بالفعل قو ة تبادل المعلومات الصحية. كما ذكرنا ، نحن بالفعل جزء من هاتين المبادرتين: مرافقنا في أبو ظبي موجودة بالفعل في "ملفي" ومستشفياتنا في دبي جزء من "نابض". ونحن الآن في طور الإعداد لـرعايتي .

لقد رأينا فوائد HIE في العديد من الأماكن حول العالم. إن الرعاية التي تتمحور حول المريض هي أحد الأهداف التي نسعى إليها جميعًا ، وهذا غير ممكن بدون بيانات يمكننا الوثوق بها. توفّرHIE المحفزات الثلاثية لنهج يتمحور حول المريض.

 المصدر: سي أي أو 

LINK: https://www.cio.com/article/306817/how-technology-will-define-the-future-of-uae-healthcare.html/amp



انشر المقال: