الإمارات العربية المتحدة: الحميات الغذائية الرائجة تضرّ بالصحة حسب الأطباء

الإمارات العربية المتحدة: الحميات الغذائية الرائجة تضرّ بالصحة حسب الأطباء

قال الدكتور بالجيندر سينغ ، رئيس قسم الطوارئ في مستشفى جامعة ثومبي ، إن معظم الحميات الغذائية تعد بفقدان غير واقعي للوزن ولا تعتمد على نظام غذائي مثالي ولا تعزز الصحة. 'معظم هذه الحميات تؤدي إلى فقدان بعض الوزن ، ولكن من الصعب تحديد ما إذا كان يعني خسارة الدهون أو كتلة العضلات. وبمجرد التوقف عن الحمية سيزداد الوزن مجددًا. " 


في الآونة الأخيرة ، انتشرت العديد من الحميات مثل النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات ، ونظام كيتو الغذائي ، والنظام الذي يعتمد على شرب العصير فقط ، وما إلى ذلك . بينما فضّل البعض تناول حبوب تعزيز التمثيل الغذائي أو حبوب حرق الدهون للتخلص من الدهون. 


وفي هذ الصدد قالت جوليوت فينوليا راجاراثينام ، اختصاصية التغذية العلاجية واستشاري التغذية في مستشفى ميديور بدبي: 'يصعب في الغالب اتباع الحميات الرائجة على المدى الطويل ، ويمكن أن تؤثر سلبًا على الصحة وعلى مستويات طاقة الفرد وإنتاجيته " .


وأضافت فينوليا: 'تؤدي هذه الحميات إلى فقدان كتلة العضلات وإبطاء عملية التمثيل الغذائي ، مما يشير إلى تحول الجسم إلى وضعية تخزين الدهون'.

وحذرت فينيوليا من مخاطر نقص التغذية ، وخاصة الحديد وفيتامين د والكالسيوم ، مشيرة إلى أن الفيتامينات ضرورية لأداء الوظائف الهرمونية والصحة العامة. ويمكن أن يؤدي إلى قصور الغدة الدرقية وحصوات المرارة وحصوات الكلى وحساسية الأنسولين.

قال الدكتور سينغ إن حرمان المرء من بعض العناصر الغذائية يمكن أن يؤدي إلى آثار جانبية مثل الجفاف ورائحة الفم الكريهة والشعور بالتعب وفقدان الشعر واضطراب الأمعاء وارتفاع حمض اليوريك ومشاكل الكلى ونقص المغذيات المحددة.


وحثّ المختصون على ضرورة اتباع أسلوب حياة صحي يتضمن اتباع نظام غذائي متوازن وممارسة النشاط البدني. قال الدكتور سينغ: " أي خطة حمية مختصرة لا تدوم أبدًا وتجلب دائمًا بعض المخاطر الصحية'.

'يجب أن يكون النهج هو تناول الوجبات في الوقت المناسب - وخاصة العشاء المبكر - وتجنب الإفراط في تناول الطعام ، والامتناع عن السكر والأطعمة المصنعة. يجب على المرء أيضًا التأكد من شرب كمية كافية من الماء على مدار اليوم وممارسة ما لا يقل عن 30 دقيقة من التمارين ثلاث مرات في الأسبوع '.

يقول الخبراء إن تناول وجبات الطعام على فترات منتظمة هو الخطوة الأولى في التغلب على الإفراط في الأكل وضمان تحسين عملية الهضم والصحة بشكل عام. 


قال الدكتور سينغ: " يعد تخطيط الوجبات أمرًا مهمًا أيضًا لنمط حياة صحي ، والذي يتضمن إعداد قائمة البقالة مسبقًا والحد من العناصر غير الصحية مثل الأطعمة المصنعة والمشروبات الغازية والمواد الغذائية السكرية أو عالية الملح.

وأضاف الدكتور سينغ: 'أخيرًا ، يعتبر التقليل من تناول الطعام في الخارج أمرًا حاسمًا في الحفاظ على الوزن والحفاظ على الصحة'.

تقول فينوليا إن عاداتنا الغذائية تتحكم فيها ثلاثة عوامل:


  1. عقلنا

    يمكن أن يؤدي الإجهاد وتقلب المزاج والحرمان من النوم إلى تقليل المواد الكيميائية التي تبعث على الشعور بالرضا مثل السيروتونين والميلاتونين والدوبامين في أدمغتنا. يجب أن نضع في اعتبارنا أن السكر يؤثر بشكل كبير على هذه المادة الكيميائية ويجعلنا أكثر إدمانًا للسكر مقارنة بالعواطف الواقعية. تجنب الإفراط في تناول السكر لتخفيف التوتر - بدلاً من ذلك اختر شاي الأعشاب الدافئ والكاكاو غير المحلى أو الشوكولاتة الداكنة أو حتى الأطعمة الطبيعية مثل المكسرات.


  1.  القناة الهضمية


           في كل مرة نشعر فيها بالجوع ، أو نشعر برغبة في تناول الطعام ، علينا أن نسأل أنفسنا أولاً ما            إذا كان هذا شعور بالجوع ، أو الرغبة الشديدة في تناول الطعام ، أو ببساطة العطش. غالبًا ما نخلط بين الجوع               والعطش وينتهي بنا الأمر بتناول وجبات خفيفة. أفضل ما يمكنك فعله هو الشرب أولاً من الماء الساخن أو            البارد لتجنب تناول وجبات خفيفة غير ضرورية بين أوقات الوجبات.


  1. العقل 


يمكن ضمان عقل سليم وخالي من الإجهاد من خلال الحفاظ على التوازن الأساسي في الحياة العملية مع النوم الكافي وتمارين التأمل أو الانغماس في الهوايات التي تحفز هرمونات تعزيز السعادة وتساعد الدماغ على فهم إشارات الجسم بشكل أفضل والحفاظ على الرفاهية العامة للفرد.






UAE: Doctors say fad diets don't promote health - News | Khaleej Times





انشر المقال: