الإمارات العربية المتحدة: الإجازات المرضية والعمل من المنزل خلال كوفيد وفقًا لما يمليه القانون الجديد

الإمارات العربية المتحدة: الإجازات المرضية  والعمل من المنزل خلال كوفيد وفقًا لما يمليه القانون الجديد

هل تم تشخيص إصابتك بكوفيد أو خالطت أحد المصابين؟ من المهم معرفة حقوقك القانونية في مكان العمل بموجب قانون العمل الجديد ، والذي سيدخل حيز التنفيذ إعتبارًا من 2 شباط (فبراير) 2022.


على الرغم من أن القانون لا يحكم أنظمة العمل من المنزل في ظل تزايد توجّه الشركات في جميع أنحاء الإمارات إلى العمل عن بعد وسط إرتفاع عدد الحالات ، إلا أنه يمنح المرونة لكل من أصحاب العمل والموظفين لإجراء الترتيبات الملائمة داخليًا.


يجيب بحريني سلطان من ADG Legal على جميع الأسئلة المتعلقة بالإجازات المرضية لمرضى كوفيد والأشخاص المخالطين .


ماذا يحدث عندما يصاب أحد الموظفين بكوفيد 19؟ هل تعتبر إجازاتهم جزء من رصيد إجازتهم المرضية؟


بموجب المرسوم الاتحادي الجديد بقانون رقم (33) لسنة 2021 بشأن تنظيم علاقات العمل ("قانون العمل الجديد") ، يحق للموظفين الذين أكملوا فترة الاختبار الحصول على إجازات مرضية ولا يمكن أن تتجاوز هذه الإجازات المرضية 90 يومًا في السنة . تنص المادة 31 (3) من قانون العمل الجديد على أنه خلال فترة 90 يومًا ، يحق للموظف الحصول على أجر كامل عن أول 15 يومًا ونصف الأجر عن الثلاثين يومًا التالية. إذا كان الموظف قد استهلك 45 يومًا من الإجازات المرضية خلال تلك السنة ، فلا يحق له الحصول على أي تعويض إضافي من صاحب العمل عن الإجازات المرضية اللاحقة التي تم الحصول عليها خلال تلك السنة.


كم عدد أيام الإجازة التي يمكن لمرضى كوفيد 19 أخذها ؟


ألزمت السلطات جميع المواطنين والمقيمين في إمارة دبي بالعزل لمدة 10 أيام على الأقل في حال إصابتهم بكوفيد 19. نظرًا لأن كوفيد 19 يعدّ مرضًا ، فيحقّ للموظف (الذي أكمل فترة التجربة) المطالبة بهذه الأيام العشرة أو أكثر (اعتمادًا على شدة الأعراض) كجزء من استحقاقه للإجازة المرضية.


ماذا يحدث عندما لا يكون لدى الموظفين المصابين بكوفيد رصيد إجازة مرضية ؟


في حالة استهلاك الموظف لاستحقاقه في الإجازة المرضية خلال تلك السنة ، يجوز لصاحب العمل خصم هذه الأيام الإضافية من الإجازات القانونية الأخرى ، مثل الإجازة السنوية على سبيل المثال.


ماذا عن موظفي القطاع العام؟ كم عدد أيام الإجازة المرضية التي يمكنهم الاستفادة منها؟


ستدخل لوائح العمل الموحدة الأخيرة حيز التنفيذ اعتبارًا من 2 فبراير ، بشرط أن يحق لموظفي القطاع الخاص والحكومة الفيدرالية الحصول على إجازة مرضية لمدة 90 يومًا عن كل سنة من سنوات الخدمة. فيما يتعلق بموظفي القطاع العام ، لا توجد أداة تشريعية واحدة يتم تطبيقها اتحاديًا ، حيث أن لكل إمارة تشريعاتها الخاصة في هذا الصدد.


ماذا لو أصيب موظف في فترة التجربة بكوفيد حيث أن عقده لا يسمح بإجازة مدفوعة الأجر أثناء فترة التجربة ؟


إنّ قانون العمل الجديد واضح جدا في هذا الصدد حيث تنص المادة 31 (2) على أنه إذا لم يكمل الموظف الفترة التجريبية ، فلا يحق له الحصول على إجازة مرضية. ومع ذلك ، يجوز لصاحب العمل أن يختار منح هذا الموظف إجازة مرضية غير مدفوعة الأجر وسيعتمد هذا تمامًا على العلاقة بين الأطراف المعنية.


ما هو الإجراء الصحيح الذي يجب اتخاذه للموظفين المخالطين ؟ هل يحقّ لهم من إجازة مرضية؟


أول إجراء مهم يجب اتخاذه هو إبلاغ صاحب العمل بالوضع ، والخضوع للإختبار والعمل من المنزل (إذا كانت طبيعة العمل تسمح للموظف بالعمل عن بُعد) حتى يتم استلام نتيجة الاختبار ، وإلا يستقطع هذا اليوم من إجازته المرضية. إذا كانت نتيجة الاختبار إيجابية، فيجوز للموظف الاتفاق مع صاحب العمل على العمل من المنزل (إذا كانت طبيعة العمل والحالة الصحية للموظف تسمح بذلك) حتى يتعافى الموظف أو يطالب بفترة العزل كجزء من إجازته المرضية.


ماذا لو خالط أحد المتعافين من عدوى شخصًا مصابًا؟ هل ما زالوا مؤهلين للحصول على إجازات مرضية؟


نعم ، سيتم تطبيق نفس القاعدة كما لو أنهم أصيبوا لأول مرة.


يواصل مرضى كوفيد 19، وخاصة أولئك الذين لا تظهر عليهم أعراض أو يعانون من أعراض خفيفة ، عملهم من المنزل على الرغم من تشخيصهم. كيف ينظر القانون في مثل هذه الحالات؟


لم يصدر شيء عن قانون العمل الجديد في هذا الصدد ، وبالتالي يعود القرار لكل إمارة وأصحاب العمل في تحديد نظام "العمل من المنزل" .


ما هي بعض أحكام قانون العمل الساري المفعول فيما يخصّ العمل من المنزل؟


لم يكن نظام "العمل من المنزل" أبدًا حقًا قانونيًا بموجب قانون العمل القديم ، كما أنه ليس حقًا قانونيًا بموجب قانون العمل الجديد. تم تقديم نظام "العمل من المنزل" بقرار وزاري من وزارة الموارد البشرية والتوطين خلال أزمة الصحة العامة الناجمة عن فيروس كورونا. حاليًا ، يتم تحديد سياسة "العمل من المنزل" بين كل موظف وصاحب عمل على النحو الذي يراه مناسبًا للمؤسسة.


هل سيتم تطبيق أي من الأحكام الحالية بشكل مختلف بالنسبة للإجازات الخاصة بكوفيد 19 بعد دخول قانون العمل الجديد حيز التنفيذ في 2 فبراير؟


هناك بعض التغييرات. على سبيل المثال ، بموجب القانون القديم ، كان أمام الموظف يومين فقط لإبلاغ صاحب العمل بمرضه وكان صاحب العمل ملزمًا بتسهيل الفحص الطبي لهذا الموظف ، لكن قانون العمل الجديد يمنح الموظف ثلاثة أيام للإبلاغ عن المرض ويلغي الالتزام عن صاحب العمل لتسهيل الفحص الطبي. تقع على عاتق الموظف الآن مسؤولية تقديم تقرير طبي. مثال آخر هو مرض الموظف الناتج عن سوء سلوكه. بموجب القانون القديم ، لم يكن هناك سوى فئتين من سوء السلوك المنصوص عليها في القانون ، وهما تعاطي الكحول والمواد المخدرة. ومع ذلك ، يحتمل أن يوسع قانون العمل الجديد نطاق الأنشطة التي قد تقع ضمن نطاق سوء السلوك هذا. سننتظر ونلاحظ ما ستحدده اللوائح الحكومية على أنه سوء سلوك لغرض الإجازات المرضية.



انشر المقال: