الإمارات العربية المتحدة: اكتمال تشييد أول محطة لتحويل النفايات إلى طاقة في الدولة

الإمارات العربية المتحدة: اكتمال تشييد أول محطة لتحويل النفايات إلى طاقة في الدولة

تم الانتهاء من بناء أول محطة لتحويل النفايات إلى طاقة في دولة الإمارات العربية المتحدة ، حيث يدخل المشروع الآن مرحلة الاختبار والتشغيل.

محطة الشارقة لتحويل النفايات إلى طاقة هي أول مشروع لشركة الإمارات لتحويل النفايات إلى طاقة ، وهو مشروع مشترك أسسته شركة Beeah Energy ، شركة الطاقة المتجددة التابعة لمجموعة Beeah ، وشركة مصدر ، إحدى الشركات العالمية الرائدة في مجال الطاقة المتجددة.

بمجرد اختبارها وتشغيلها ، ستصبح الشارقة أول مدينة خالية من النفايات في الشرق الأوسط ، وتحويل النفايات غير القابلة لإعادة التدوير إلى طاقة نظيفة وزيادة معدل تحويل مكب النفايات الحالي من 76 في المائة إلى 100 في المائة. كما أنها ستساعد في تقليل النفايات المرسلة إلى مكب النفايات في جميع أنحاء الإمارات العربية المتحدة ، مع المساهمة في موارد الطاقة النظيفة في الدولة.

ستساعد المحطة على تحويل ما يصل إلى 300 ألف طن من النفايات غير القابلة لإعادة التدوير بعيدًا عن مكب النفايات كل عام بينما تنتج 30 ميجاوات من الكهرباء منخفضة الكربون ، وهو ما يكفي لتشغيل 28 ألف منزل في الشارقة.

وفي هذا الصدد ، قال خالد الهريمل ، الرئيس التنفيذي لمجموعة Beeah Group :" يعد استكمال البناء علامة فارقة في مشروع الإمارات لتحويل النفايات إلى طاقة ، حيث نواصل ريادتنا في ابتكارات الطاقة النظيفة في دولة الإمارات العربية المتحدة. ونتطلع إلى مرحلة اختبار وتشغيل ناجحة بعد ذلك، مما سيجعل الشارقة أول مدينة خالية من النفايات في الشرق الأوسط. وستكون هذه أيضًا لحظة بارزة في الوقت الذي نعمل فيه نحو مستقبل خالٍ من النفايات ونظيفة للمنطقة وخارجها ".

وبدوره قال محمد جميل الرمحي ، الرئيس التنفيذي لشركة "مصدر": "تفخر" مصدر "بشراكتها مع شركة" بيئة "، والاستفادة من خبرتنا التي تزيد عن عقد ونصف في قطاع الطاقة النظيفة للمساعدة في ريادة أول محطة لتوليد الطاقة من النفايات في دولة الإمارات العربية المتحدة. "

تم بناء المصنع من قبل المقاول الصناعي CNIM ومقره فرنسا ، ويغطي المصنع مساحة 80,000 متر مربع ويتبع أفضل التقنيات المتاحة في الاتحاد الأوروبي المتوافقة مع أكثر المعايير البيئية صرامة على مستوى العالم.

داخل المصنع ، يتم إدخال النفايات غير القابلة لإعادة التدوير في غلاية لإنتاج بخار عالي الضغط ، وتحويل مولدات التوربينات الكهربائية. يتم ترشيح السموم والملوثات من غاز المداخن الناتج أثناء العملية. يتم جمع رماد القاع لاستعادة المعادن ومواد الرماد لاستخدامها في تطبيقات البناء وأعمال الطرق ، بينما يتم جمع الرماد المتطاير ومعالجته بشكل منفصل.

بالقرب من محطة تحويل النفايات إلى طاقة ، يوجد مجمع لإدارة النفايات حائز على جوائز تديره شركة Beeah Recycling ، التي ساعدت بالفعل في تحقيق معدل تحويل النفايات بنسبة 76 بالمائة في إمارة الشارقة. سيتم نقل النفايات غير القابلة لإعادة التدوير من المجمع إلى محطة تحويل النفايات إلى طاقة.

وفي حديثه عن التأثير الذي ستحدثه المحطة على الطاقة النظيفة في المنطقة ، قال الحريمل: "نحن على ثقة من أنه مع فترة الاختبار والتشغيل الناجحة ، وبمجرد تشغيل المحطة بالكامل ، سنشرح أيضًا كيفية تحويل النفايات إلى طاقة. إنه ابتكار أساسي لاستدامة الاقتصاد الدائري ، ومواجهة التحدي المتمثل في النفايات غير القابلة لإعادة التدوير ، والعمل كبديل ميسور التكلفة ومنخفض الكربون للوقود الأحفوري التقليدي ".

ستعمل المحطة التي تبلغ قدرتها 30 ميجاوات على إزاحة ما يقرب من 450.000 طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنويًا والحفاظ على ما يعادل 45 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي.

بدأت شركة "بيئة" و "مصدر" في استكشاف الفرص المتاحة لشركة "الإمارات لتحويل النفايات إلى طاقة" لافتتاح مصانع مماثلة في جميع أنحاء الإمارات العربية المتحدة والمنطقة ككل.

"نحن متسقون مع جداول أعمال الاستدامة الوطنية والإقليمية وأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة عبر أعمالنا ومشاريعنا وشراكاتنا. هدفنا هو تحقيق مستقبل خالٍ من النفايات والطاقة النظيفة ، بدءًا من دولة الإمارات العربية المتحدة ، حيث قال الرئيس التنفيذي لمجموعة "بيئة": "نحن نتحرك من خلال مبادرة Net Zero الاستراتيجية بحلول عام 2050. ونعتقد أن المزيد من ابتكارات تحويل النفايات إلى طاقة ستكون حاسمة في تحقيق هذه الرؤية وريادة نوعية حياة مستدامة للجميع".


المصدر: خليج تايمز

https://www.khaleejtimes.com/energy/uae-construction-completed-on-countrys-first-waste-to-energy-plant



انشر المقال: