الإمارات العربية المتحدة: علموا الأطفال حماية أنفسهم من التهديدات عبر الإنترنت

الإمارات العربية المتحدة: علموا الأطفال حماية أنفسهم من التهديدات عبر الإنترنت

مع تزايد إستخدام الأطفال للإنترنت ، ظهر الكثير من المحتالين الذين يستهدفون بشكل متزايد صغار السن من خلال وسائل التواصل الاجتماعي. يتسلط هؤلاء المجرمون الإلكترونيون على الأطفال ويبتزونهم ويتحرشون بهم جنسيًا ويهددونهم.

أكد الضباط في شرطة أبوظبي على ضرورة رعاية الوالدين للأطفال ، بما في ذلك حمايتهم من مخاطر مجرمي الإنترنت لأن الصغار يقضون الكثير من الوقت على الإنترنت.

وأكّد الرائد غيداء علي عبدالله من إدارة المباحث الجنائية ، خلال محاضرة بعنوان: 'حماية أطفالنا ... مسؤولية اجتماعية' ، والتي كانت ضمن مجالس الشرطة الرمضانية ، على أهمية حماية الأطفال في العالم الافتراضي من مخاطر المحتالين عبر الإنترنت. 'يجب أن يتم ذلك من خلال تعليم الأطفال كيفية حماية أنفسهم أثناء الاتصال بالإنترنت ، وما يجب فعله وما لا يجب فعله ، وحماية حساباتهم عبر الإنترنت من القرصنة ، ووضع رمز سري مختلف لكل حساب ، وعدم تنزيل أي ملفات دون مسحها ضوئيًا من الفيروسات ."


كما تحدث النقيب يعقوب يوسف الحمادي ، من إدارة البحث الجنائي ، عن طرق حماية الأطفال من مخاطر الإنترنت ، بما في ذلك استخدام برامج الرقابة الأبوية من قبل العائلات على أجهزة الأطفال لحماية أطفالهم من المحتالين عبر الإنترنت.

ولفت إلى أن هناك أدوات رقابة أبوية تعمل على الأجهزة والهواتف الذكية المختلفة ، يتم من خلالها وضع قواعد ضوابط للأطفال ويمكنها المساهمة في التوجيه أثناء التعلم واللعب وتصفح الإنترنت.

وفقًا للسلطات ، فإن الأطفال والمراهقين معرضون بشكل خاص للمفترسين عبر الإنترنت .


كثير من الأطفال لديهم سناب تشات أو واتس آب أو فيسبوك مسنجر مثبتًا على هواتفهم ، لكن العديد من الآباء لا يعرفون حتى ماهية هذه التطبيقات.

يقول الأب المصري ، رمضان محمد ، على الرغم من أن ابنه وابنته اللذان يحضران الصفين التاسع والعاشر لم يبلغوه مطلقًا عن حالات التهديد عبر الإنترنت أو التسلط عبر الإنترنت ، فإنه يراقب دائمًا ما يفعلونه عبر الإنترنت ويعلمهم ما يجب وما لا يجب فعله.


قال: 'أخبر أطفالي دائمًا بمخاطر مجرمي الإنترنت وألا يتحدّثوا مع الغرباء أبدًا أثناء استخدام وسائل التواصل الاجتماعي'.

الوعي بالأمن السيبراني ، السلامة على الإنترنت جزء من مناهج مدارس أبوظبي

تقول أليسون ماكدونالد ، مديرة مدرسة البسمة البريطانية ، الباهية في أبو ظبي ، إن السلامة على الإنترنت جزء من المناهج الدراسية بالمدرسة ويتم تدريسها على وجه التحديد في مناهج الحوسبة.

" خلال' أسبوع التنمّر يتم التركيزعلى السلامة الإلكترونية ويتم جدولتها دائمًا في بداية العام الدراسي حتى يتم توعية الطلاب في وقت مبكر. 


'لدينا أيضًا ورش عمل للآباء للمشاركة حتى يكونوا على دراية بالمخاطر وتمكينهم من اتخاذ خيارات مستنيرة.'

تقول ماكدونالد إن مدرستها تشترك في منصة National Online Safety من National Education Group ، المملكة المتحدة ، المكرّسة لإنشاء محتوى وموارد للمعلمين وأولياء الأمور والطلاب.

وقالت: 'هذه الموارد ملونة وسهلة القراءة والفهم وتذكّر القراء بالميزات المهمة مثل الألعاب المناسبة للعمر وغيرها .

يقول نيراج بهارجافا ، مدير المدرسة الهندية بأبو ظبي ، إن المهاجمين السيبرانيين يمثلون خطرًا كبيرًا على القيم الأخلاقية للطلاب ويؤثرون في النهاية على استقرار المجتمع.


'ما يفعله الأطفال عبر الإنترنت له تأثير أكبر على رفاههم نتيجة مقدار الوقت الذي يقضونه على الإنترنت. وقد يشمل محتوى بغيض أو ضار أو غير قانوني بالإضافة إلى معلومات مضلّلة.

'غالبًا ما يكون سلوك الأطفال هو الذي يمكن أن يجعلهم عرضة للخطر ، في حالة إرسال محتوى جنسي أو التنمّر عبر الإنترنت'.

يقول بهارجافا أنّه يتم توجيه الطلاب في مدرسته لتحديد وقت الشاشة عبر الإنترنت حيث يجب ألا يتجاوز متوسط ​​وقت الشاشة للطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين ثماني سنوات و 12 عامًا خمس ساعات في اليوم ويجب ألا يتجاوز 10 ساعات لطلاب المدارس الثانوية.

'في المدرسة الهندية بأبو ظبي ، نضمن أن الوعي بالأمن السيبراني هو مهارة حياتية ضرورية ، ويتم تنظيم الندوات والتجمعات عبر الإنترنت على فترات منتظمة لتزويد الأطفال بالمخاطر عبر الإنترنت. "


وأضاف أنه خلال الجلسات عبر الإنترنت ، تم توجيه أولياء الأمور لحظر المحتوى والتطبيقات الفاضحة أو المزعجة على أجهزة الطلاب.

وقالت آنا باجديوالا ، مديرة مدرسة مايور بأبو ظبي: 'بما أننا مدرسة تعتمد نظام الكمبيوتر المحمول ، فإننا نقوم بجلسات توعية منتظمة مع الطلاب. نحن ندرب أطفالنا على تجنّب رسائل البريد الإلكتروني المتعلقة بمخترقي الإنترنت والتنمّر عبر الإنترنت لحمايتهم '.


أين يتم الإبلاغ عن مجرمي الإنترنت

يتم الإبلاغ عن المجرمين عبر الإنترنت على  خدمة أمان - وهي قناة اتصالات أمنية تتلقى معلومات عن (الأمن والمجتمع وحركة المرور) وتعمل على مدار الساعة من خلال الرقم المجاني 8002626 (AMAN2626) أو عن طريق الرسائل النصية (2828) أو عبر البريد الإلكتروني ([email protected]) أو من خلال التطبيق الذكي للقيادة العامة لشرطة أبوظبي.


المصدر: خليج تايمز




انشر المقال: