الآباء يميلون إلى اختيار المدارس التي تركّز على دعم صحة النفسية

الآباء يميلون إلى اختيار المدارس التي تركّز على دعم صحة النفسية

أجرت إحدى المدارس في دبي مسحًا ،على مستوى الإمارات العربية المتحدة، وتبيّن أن عامل دعم الصحة النفسية يلعب دورًا رئيسيًا لدى الآباء في اختيار مدرسة أطفالهم. 

قال المدراء إن ضمان تلقي التلاميذ للدعم النفسي الخارجي قد يكون صعبًا ، لأنه غالبًا لا يغطي التأمين الصحي تكاليفه.

توظف العديد من المدارس الجيدة في الإمارات أشخاص مدربين على الإسعافات الأولية للصحة النفسية للتعامل مع الحالات الطارئة مثل نوبات الهلع.


أجرت مدرسة رويال جرامر جيلدفورد دبي هذا العام إستطلاعًا شمل 250 من أهالي أطفال تتراوح أعمارهم بين 3 و 11 سنة في الإمارات العربية المتحدة.

وجد الاستطلاع أن أكثر من سبعة من كل 10 من الذين شملهم الاستطلاع كانوا قلقين بشأن الدعم النفسي الذي يتلقاه أطفالهم في المدرسة وأن نصف الآباء يريدون أن تكون الصحة النفسية معتمدة في أصل المناهج الدراسية.


كشف الاستطلاع أن أكثر من سبعة من كل 10 آباء قالوا إن الصحة النفسية لأطفالهم تدهورت بسبب الوباء ، وإن التعليم في المنزل كان له تأثير سلبي على صحتهم النفسية.

توصلت دراسة عالمية إلى أن ما يقرب من 40 في المائة من الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 24 عامًا في الشرق الأوسط، شعروا العام الماضي بتدهور صحتهم النفسية. ويعود ذلك إلى القيود التي فرضها الوباء مثل عمليات الإغلاق المتكررة والتعلم عن بعد وفترات طويلة من العزلة القسرية.


وفي هذا الصدد، قالت كلير تورنبول ، مديرة مدرسة رويال جرامر جيلدفورد دبي: 'ليس من المستغرب أن يركّز الآباء الآن على عامل الدعم النفسي في اختيار المدرسة لأبنائهم بعد أن تسبب الوباء في تعطيل التعلم والتنمية الاجتماعية'.

'لدينا العديد من الموظفين المدربين داخل المدرسة ، سواء معلمين لديهم خبرة ومعرفة بشأن الرفاهية ، وفي قضايا الصحة النفسية المبكرة أو المعلمين الذين تم تدريبهم أيضًا كإستشاريين ، حتى نتمكن من تقديم الدعم في الخطوط الأمامية داخل المدرسة.


'بعد ذلك ، إذا شعرنا ، بالتشاور مع الوالدين ، أن الطفل سيستفيد من المزيد من الدعم المتخصص الإضافي ، فسنساعد الوالدين في العثور على الجهة المناسبة. لكن ذلك سيكون على كلفتهم الخاصة '.


كما يتم تدريس الصحة النفسية أيضًا في المناهج الدراسية بالمدرسة.

يعد تشجيع المحادثة الصادقة حول الصحة النفسية من أولويات المدرسة ، حيث يتم تعليم الطلاب استراتيجيات لمساعدتهم على فهم مشاعرهم ومعالجتها.

يعتقد المعلمون أن الوباء سلط الضوء على الصحة النفسية للأطفال عندما أجبر التلاميذ على الدراسة في المنزل لفترات طويلة من الزمن.

قال ديفيد كوك ، مدير مدرسة ريبتون دبي ، في ند الشبا ، إنه كان هناك تحول في عقلية الآباء في العقد الماضي وأنهم أصبحوا الآن على دراية بالاحتياجات النفسية لأبنائهم المراهقين.وقال إن المدارس بحاجة إلى تقييم ما إذا كانت تقدم للتلاميذ الأدوات اللازمة للتعامل مع الظروف الحالية.

قال السيد كوك إن العديد من المدارس لديها الآن إستشاري وطبيب نفسي مدرّب ضمن طاقم العمل.

وأضاف: 'المدارس الجيدة حول العالم توظف متخصصين في الصحة النفسية للمراهقين'.


'لدينا أيضًا علاقات واسعة جدًا الآن مع المتخصصين في مراكز الرفاهية ، وسيكون لدينا اختصاصي يأتي بانتظام ويتحدث إلى الطلاب'


عادة ما يتحدث أحد أعضاء فريق العمل المدربين على الإسعافات الأولية للصحة النفسية أو قائد رعوي أو مدرس الفصل مع التلاميذ حول قضايا مختلفة بما في ذلك القلق والاكتئاب وصورة الجسد.

وقد نجحت هذه الجلسات في 90 في المائة من الحالات. قال السيد كوك: 'في 10 في المائة من الحالات ، التي تعتبر خطيرة للغاية ، لدينا روابط جيدة جدًا مع مركز للرفاهية ، وفي هذه الحالات بالذات نتحدث إلى الآباء ، ونحيل الصغار إلى المتخصصين'.

'لكنني أخشى أنه مثل أي متخصص ، ستكون هناك تكاليف مرتبطة بذلك. ولكن من واقع خبرتي ، فإن معظم تدخلات المدارس تكون ناجحة في المدرسة '.


من جهتها قالت شيني دافيسون ، مديرة التعلم في مدرسة الخليج النموذجية في دبي ، إن التحديات كانت أشد بالنسبة للمدارس ذات الرسوم المنخفضة ، لأن العديد من أولياء أمور التلاميذ لا يستطيعون تحمل تكاليف المساعدة.

وقالت إنه عندما يحتاج التلاميذ إلى مساعدة متخصصة ، يمكن أن يضع ذلك عبئًا ماليًا كبيرًا على العائلات.

بالمقابل ، تضمّ المدرسة فريق استشاري من خمسة أعضاء وموظفين قادرين على إدارة الإسعافات الأولية للصحة النفسية.

يمكن للتلاميذ إرسال رسائل مجهولة الهوية إلى المستشارين أو طلب المساعدة الفردية.


وقالت السيدة دافيسون: 'لدينا فريق من المتطوعين وأولياء الأمور،غير متخصّصين، لكنهم قادرون على تقديم المساعدة للأطفال الذين يعانون من مشاكل في النطق والتعلّم."

قالت رضوى اللبان ، مصرية بريطانية وأم لثلاثة أطفال ، إن المراهقين يحتاجون إلى الكثير من الدعم العاطفي والنفسي عندما يمرون بمرحلة المراهقة. لذا هم بحاجة ماسّة إلى توجيه وإرشاد من الوالدين وكذلك رعاية من المدرسة'.

'مع التقدم في التكنولوجيا وإمكانية الوصول إلى المعلومات في عصر المؤثرين واللاعبين على الإنستغرام والمشاهير ، هناك بالتأكيد ضغط أكبر على المراهقين ليكونوا' ناجحين ' وفقًا لهذه المعايير ، وهو أمر غير واقعي في معظم الحالات.'


ورأت السيدة اللبان أن التعليم من المنزل كان شرًا لا بدّ منه خلال فترة الوباء ، على الرغم من أنه تسبب في العديد من التعقيدات.

المصدر: ذا ناشيونال نيوز 

LINK: https://www.thenationalnews.com/uae/education/2022/03/18/parents-eye-mental-health-support-when-choosing-secondary-school/


انشر المقال: