العديد من المستشفيات الخاصة تنضم إلى حملة التطعيم وتتيح حجز موعد التطعيم عبر الواتس آب

مرافق القطاع الصحي الخاص المختارة تقدم للعملاء مجموعة متنوعة من الخيارات لحجز اللقاحات

نظرًا للطلب المتزايد على اللقاحات ومحاولة تلبية هذا الطلب، انضمت العديد من المستشفيات الخاصة إلى حملة التطعيم في الإمارات وستقدم الآن لقاحين مجانيين ضد فيرروس كورونا وهما سينوفارم وفايزر بيونتك. وفي حين أصدرت هيئة الصحة بدبي قائمة كاملة بجميع العيادات والمستشفيات التي يمكن لسكان الإمارات العربية المتحدة الذهاب إليها للحصول على اللقاح، لا تزال بعض المستشفيات تنتظر توضيحًا بشأن العملية وتعمل على استراتيجية التنفيذ.

ولحجز موعد، يُطلب من السكان الذين يرغبون في الحصول على جرعة اللقاح من خلال هيئة الصحة بدبي تنزيل تطبيق الهيئة. ومع ذلك، فإن مرافق القطاع الصحي الخاص المختارة تقدم للعملاء مجموعة متنوعة من الخيارات لحجز اللقاحات، حيث أوضح الدكتور سانتوش كومار شارما، المدير الطبي واستشاري جراحة الأعصاب بمستشفى إن إم سي رويال بدبي، إن المستشفى لديها خيارات متعددة متاحة لحجز اللقاح، فيمكن لأي شخص يحتاج إلى لقاح كورونا حجز موعد من خلال الواتس آب أو الرقم المجاني أو رقم مركز الاتصال الخاص بالمستشفى. ويمكنهم أيضًا الاتصال بمكتب المواعيد شخصيًا لحجز الموعد.

وأشار الدكتور شارما إلى أنه سيتم حجز الموعد إلكترونيًا وسيتم إرسال رسالة نصية قصيرة إلى طالب التطعيم لتأكيد تاريخ ووقت الموعد. كما سيحتاج إلى إبراز هويته الإماراتية للحصول على اللقاح. وأضاف أنه بمجرد الوصول إلى عيادة التطعيم، سيتم تسجيلك لإنشاء سجل طبي إلكتروني في المستشفى. كما سيتم تقديم شرح مفصل لطالبي اللقاح مرة واحدة في المستشفى: من اسم اللقاح وجدول الجرعات إلى الحقائق حول هذا اللقاح المحدد. وأوضح الدكتور شارما أنه سيُطلب منهم بعد ذلك التوقيع على استمارة موافقة لأخذ التطعيم، مضيفًا أن كل لقاح مرخص له صحيفة الحقائق الخاصة به التي تحتوي على معلومات لمساعدة المرء على فهم مخاطر وفوائد تلقي هذا اللقاح المحدد.

كما ستبدأ الممرضة بعد ذلك في فحص العلامات الحيوية، مثل درجة الحرارة والنبض وضغط الدم. وإذا كانت مؤشراتك الحيوية طبيعية، فسيتم جمع تقييم لقاح ما قبل فيروس كورونا، والذي يتضمن تاريخك الطبي المفصل (مثل الأدوية ومرض كوفيد والحساسية) وإدخاله في نظام "حصانة"، وهو نظام الصحة العامة الإلكتروني المتكامل لهيئة الصحة بدبي لمراقبة الأمراض وإدارتها.

وبعد ذلك، ستشرح الممرضة إجراء التطعيم للعميل من حيث اسم اللقاح والجرعة وطريقة الإعطاء والآثار الجانبية المتوقعة. وأثناء أخذ اللقاح، ستحتاج أنت ومقدم الرعاية الصحية إلى ارتداء أقنعة تغطي أنفك و الفم والابتعاد ستة أقدام عن الآخرين.

وأوضح الدكتور شارما أنه بعد الحصول على اللقاح، فإن الشخص سيخضع للمراقبة في الموقع لمدة 15 دقيقة على الأقل، للتحقق من ردود الفعل التحسسية المحتملة، حيث أن التقييم قبل الجرعة الثانية من اللقاح يقتصر على العلامات الحيوية وتاريخ موجز للآثار الجانبية التي حدثت للجرعة الأولى من اللقاح، إن وجدت. وبمجرد الحصول على جرعتي اللقاح، سيتم إعطاء الشخص بطاقة التطعيم الخاصة به وستظهر التفاصيل المحدثة التي تفيد بأنه قد تلقى التطعيم على تطبيق الحصن على الهاتف الذكي.

والجدير بالذكر أنه يتم اتباع نفس عملية حجز الموعد والحصول على جرعة اللقاح في معظم مراكز الرعاية الصحية. وعلى الجانب الآخر، أكد عدد من المستشفيات الخاصة أنها لم تفتح بعد مرافق استقبال وأن على المرء أن يتصل بالمراكز للتحقق من المواعيد المتاحة من أجل الحصول على اللقاح.

تقدم بعض مراكز Prime Medical Group أيضًا لقاح Covid الذي يحتاج المرء إلى الاتصال بمركز الاتصال لحجز موعد.



انشر المقال: