اكتشاف متحوّر" أوميكرون" الجديد في المملكة المتحدة

اكتشاف متحوّر" أوميكرون" الجديد في المملكة المتحدة


تم اكتشاف ثلاث إصابات بمتحوّر "أوميكرون" في المملكة المتحدة ويتم اتخاذ التدابير اللازمة لإبطاء انتشاره.


إلبكم كيف انتقل المتحوّر الجديد من دول جنوب إفريقيا إلى المملكة المتحدة.


23 نوفمبر


اكتشف علماء المملكة المتحدة وجود السلالة الجديدة بعد تحميل العينات على موقع تتبع متحوّر فيروس كورونا من جنوب إفريقيا وهونج كونج ومن ثم بوتسوانا.


25 نوفمبر


قال داونينج ستريت أن المتحوّر سيبقى قيد "التحقيق الدقيق".


وأوضح وزير الصحة ،ساجد جافيد ،أن المؤشرات المبكرة تشير إلى أنه قد يكون أكثر قابلية للانتقال من متحوّر دلتا وقد تكون اللقاحات أقل فعالية في مكافحته.


وأعلن أنه اعتبارًا من الغد ، ستضاف ست دول من جنوب إفريقيا - جنوب إفريقيا وناميبيا وليسوتو وإيسواتيني وزيمبابوي وبوتسوانا - إلى القائمة الحمراء للسفر ، مما يعني تعليق الرحلات الجوية من تلك البلدان.


يجب على الأشخاص الذين يصلون قبل التاريخ المحدّد ، الإلتزام بالحجر المنزلي وإجراء اختبار PCR  في اليوم الثاني واليوم الثامن من الوصول. كما يجب على أي شخص وصل قبل هذا التاريخ بعشرة أيام إجراء الاختبار.


يقول جافيد أن العلماء "قلقون للغاية" بشأن المتحوّر الجديد .

26 نوفمبر


وصف العلماء المتحوّر بأنه "خطير للغاية" ، حيث أعلن البروفيسور جيمس نايسميث ، مدير معهد روزاليند فرانكلين ، أنه "من شبه المؤكد" أن يقلّل من فعالية اللقاحات.


أفاد السيد جافيد أعضاء البرلمان في مجلس العموم بالمستجدات حول المتحوّر المسمى B.1.1.529، قائلاً إنه  "من المحتمل جدًا أنه قد انتشر ووصل إلى بلدان أخرى". وأشار إلى محادثات جدية حول احتمال إدراج دول أخرى ضمن "القائمة الحمراء".


أكّد السيد جافيد أن الحكومة لا تزال تتّبع الخطة أ لإدارة الوباء خلال فصليّ الخريف والشتاء ، لكنه يحذر "إذا دعت الحاجة إلى فرض المزيد من الإجراءات ، فسنفعل ".


وقد حث داونينج ستريت أولئك الذين عادوا مؤخرًا من إحدى دول جنوب إفريقيا الست على عدم انتظار NHS Test and Trace للاتصال بهم قبل إجراء الاختبار.


بعد ورود هذه الأخبار ، تم مسح حوالي 72 مليار جنيه إسترليني (96.07 مليار دولار) من أعلى أسهم لندن ، حيث انخفض مؤشر فوتسي 100 بنسبة 3.6 في المئة ، وهو أحد أبرز انخفاضاته منذ الأيام الأولى للوباء في مارس 2020.


في وقت لاحق ، صنفت منظمة الصحة العالمية المتحوّر على أنه "مثير للقلق"، وأطلقت عليه اسم "أوميكرون" .


رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون تحدّث إلى رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا لمناقشة التحديات الناتجة عن المتحوّر الجديد.


27 نوفمبر


تم اكتشاف حالتين من متحوّر أوميكرون في Brentwood وفي Nottingham ، حسبما أعلنت وزارة الصحة والرعاية الاجتماعية.


خضع الأشخاص الذين ثبتت إصابتهم لإعادة الاختبار ، إلى جانب جميع أفراد أسرهم ، وطلب منهم عزل أنفسهم .


وأوضح جافيد أن الحالتين مرتبطتين ، حيث تمت إضافة ملاوي وموزمبيق وزامبيا وأنغولا إلى "القائمة الحمراء" للسفر.


عقد جونسون جلسة إحاطة عامة في داونينج ستريت إلى جانب كبير المسؤولين الطبيين في إنجلترا ، البروفيسور كريس ويتي ، وكبير المستشارين العلميين السيد باتريك فالانس، حيث أبلغ الناس بسرعة انتشار السلالة الجديدة ، وانتقالها بين الملقحين وقد تقلل جزئيًا من الحماية التي توفرها اللقاحات الحالية.


وقال جونسون أنه من أجل إبطاء انتقال الفيروس يجب أن يخضع أي شخص يدخل المملكة المتحدة إلى اختبار PCR بحلول نهاية اليوم الثاني من وصوله ويعزل نفسه إلى أن يحصل على النتيجة السلبية.


سيتعين على جميع المخالطين للحالة المشتبه بإصابتها بالمتحور الجديد، العزل لمدة 10 أيام ، بغض النظر عن حالة التطعيم الخاصة بهم.


سيعود ارتداء الكمامة إلزاميًا أيضًا في متاجر إنجلترا وفي وسائل النقل العام خلال الأسبوع المقبل ، لتتماشى مع اسكتلندا وويلز وأيرلندا الشمالية ، ولكنها لن تكون مطلوبة في الحانات والمطاعم.


يقول البروفيسور ويتي إن اللجنة المشتركة للتطعيم والتحصين ستنظر في ما إذا كان يمكن أن يشمل البرنامج المعزز الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 18 عامًا ، وما إذا كان ينبغي تقديم الجرعات الثانية للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 15 عامًا.


يحذر السيد فالانس من أن البلاد بحاجة إلى "تقبّل" احتمال أن يشكّل المتحوّر "مشكلة رئيسية" إذا اتضح أنه قابل للانتقال بدرجة كبيرة ويتجنّب المناعة المكتسبة.


28 نوفمبر


تم الإعلان عن إكتشاف إصابة بمتحوّر أوميكرون بعد السفر إلى المملكة المتحدة ، والحالة مرتبطة بالسفر إلى جنوب إفريقيا.


قالت وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة أن الشخص المصاب لم يعد في المملكة المتحدة ، ولكن يتم إجراء الاختبارات المستهدفة في المواقع التي زارها.


وقالت إنه أثناء وجوده في المملكة المتحدة ، كان الشخص في وستمنستر بوسط لندن.


أعلن السيد جافيد أن قواعد ارتداء الكمامة في محلات التجارية ووسائل النقل العام في إنجلترا ستدخل حيز التنفيذ يوم الثلاثاء. وقال إنه يتوقع مشورة اللجنة المشتركة للتطعيم والتحصين بشأن توسيع نطاق البرنامج المعزز.


وأوضح السيد جافيد أن نظام الاختبار للوافدين الدوليين سيتم تقديمه "في أقرب وقت ممكن" ، مع نماذج تحديد مواقع الركاب عبر الإنترنت التي تنص على إجراء اختبارات PCR بدلاً من اختبارات التدفق الجانبي المطلوبة اعتبارًا من الساعة 4 صباحًا يوم الثلاثاء.


هذا وأعلنت اسكتلندا وويلز وأيرلندا الشمالية عن عزمها الإلتزام بهذه القيود أيضًا.



انشر المقال: