اقتصادية دبي تبرز الفرص المتوفرة لدى قطاع الرعاية الصحية لمرحلة ما بعد الجائحة

اقتصادية دبي تبرز الفرص المتوفرة لدى قطاع الرعاية الصحية لمرحلة ما بعد الجائحة

في إطار الحرص على الوصول إلى تشكيل ملامح قطاع رعاية صحية ذكي ومستدام في إمارة دبي وخاصة في ظل تفشي فيروس (كوفيد-19) المستجد على مستوى العالم، شرعت اقتصادية دبي في الفترة الأخيرة في عقد ورشة عمل لمناقشة أوضاع القطاع الصحي من أجل التركيز على الإمكانات الفريدة المتوفرة للقطاعين العام والخاص وجاءت الورشة كحلقة من حلقات سلسلة ورش «مختبر اقتصاد المستقبل» التي أطلقتها اقتصادية دبي كمبادرة للتواصل مع القطاع الخاص والهيئات التنظيمية، بالإضافة إلى استكشاف الفرص الاقتصادية المستقبلية.

وشهد قطاع الصحة الرقمية نموًا متسارعًا بسبب للجائحة، كما شهدت مختلف القطاعات الفرعية التابعة لقطاع الرعاية الصحية على الصعيد العالمي تأثيرًا متفاوتًا وفقًا لتداعيات جائحة «كوفيد-19»، وخلال عام 2020، زادت فرص توفير الخدمات الصحية عن بعد بنسبة 10%، لأن المرضى يرغبون في تلقي الاستشارات الطبية عبر الإنترنت.

وبسبب تزايد عدد السكان وانتشار الأمراض وزيادة معدلات السياحة العلاجية والتأمين الصحي الإلزامي، شهدت إمارة دبي نموًا كبيرًا في الطلب على خدمات الرعاية الصحية عالية الجودة، والفضل في ذلك يعود إلى عدة عوامل أبرزها التطور السريع الذي تشهده الإمارة على المستوى الحضري. واستناداً إلى داعيات الجائحة والفرص الاقتصادية والتجارية الناشئة عن ذلك، أسهمت ورشة العمل في التعرف على الاحتياجات المستقبلية لقطاع الرعاية الصحية في دبي ومزودي خدمات الرعاية الصحية ومصنعي الأدوية ومصنعي المعدات الطبية ومزودي الخدمات الصحية الرقمية على وجه الخصوص، وقد اتفق المشاركون في ورشة العمل على أهمية إعادة تشكيل قوالب ونماذج تقديم للحصول على هذه الخدمات لتكون خدمات الرعاية الصحية أكثر استجابة واستباقية لمواجهة التحديات المستجدة.

وقد قالت الدكتورة ابتسام البستكي، مديرة إدارة الاستثمار والشراكة مع القطاع الخاص في هيئة الصحة بدبي: "يجب أن تتعاون الحكومة والقطاع الخاص معاً بشكل وثيق لتطوير المبادرات في قطاع الرعاية الصحية، مثل برنامج شهادة الحاجة. وقد اتسمت الورشة بالتفاعل المثمر الذي يمكّن ويضمن استقرار خدمات الرعاية الصحية عالية الجودة مما يؤدي إلى تعزيز الخدمات".

وبالإضافة إلى تحديد الفرص الجديدة لتشكيل مستقبل القطاعات الحالية والناشئة بحلول عام 2030، يذكر أن ورش عمل (مختبر اقتصاد المستقبل) تشكل جزءًا من مبادرة «كوفيكسيت» التي تهدف بدورها إلى وضع خارطة طريق للتغلب على جائحة كورونا. وتتناول ورش العمل القادمة سلسلة مواضيع مثل التصنيع عالي التقنية والعقارات وغيرها.

ولمعرفة المزيد من المعلومات عن مختبر اقتصاد المستقبل، يرجى التواصل عبر البريد الإلكتروني [email protected] أو الاتصال على الرقم: 44455745 971.

وام


انشر المقال: