إجراء أول عملية زرع نخاع عظمي للأطفال في الإمارات العربية المتحدة

إجراء أول عملية زرع نخاع عظمي للأطفال في الإمارات العربية المتحدة

تم إجراء أول عملية زرع نخاع عظمي في الإمارات العربية المتحدة بنجاح في مستشفى خاص في أبو ظبي.

تم إجراء عملية زرع نخاع العظم بالخلايا الجذعية الخيفية المتطورة للغاية لإنقاذ حياة جوردانا ، وهي فتاة تبلغ من العمر خمس سنوات من أوغندا ، وكانت المتبرعة أختها البالغة من العمر 10 سنوات. كانت جوردانا تعاني من مرض فقر الدم المنجلي منذ الولادة وتم إدخالها بانتظام إلى المستشفى بسبب حدوث المضاعفات.


نصح طبيب الأسرة المقيمة في أوغندا بمحاولة اصطحاب جوردانا لتلقي رعاية متقدمة إلى مدينة برجيل الطبية في مدينة محمد بن زايد بأبو ظبي.


قالت فلورنس ، والدة جوردانا ، نصحنا الطبيب الذي يعالج طفلتي في أوغندا بالحضور إلى مدينة برجيل الطبية في الإمارات العربية المتحدة ، لقد أجريت بحثًا عن المستشفى واخترت المجيء إلى هنا.

 

يعتبر مرض الخلايا المنجلية اضطراب وراثي ينتج عنه خلل في الهيموجلوبين الموجود في خلايا الدم الحمراء ، مما يؤدي إلى ظهورها على شكل منجل ويؤدي إلى العديد من المضاعفات بما في ذلك فقر الدم وتورم اليدين والقدمين والألم المتكرر ومتلازمة الصدر الحادة و سكتة دماغية في بعض الأحيان.

العلاج الوحيد لمرض الخلايا المنجلية هو زرع نخاع العظم. لحسن الحظ ، تمكن الأطباء في BMC من العثور على متبرع مطابق تمامًا في أخت جوردانا ، التي تم نقلها إلى أبو ظبي لإجراء العملية.

قالت الأم " جولينا ، ابنتنا الكبرى ، أصبحت المتبرعة لعملية الزرع. كانت إيجابية للغاية عندما علمت أنها يمكن أن تكون المتبرعة ".


وأشار الدكتور زين العابدين ، رئيس قسم أمراض الدم والأورام لدى الأطفال في BMC: :" قبل هذا الإجراء ، كانت المريضة تعاني من آلام شديدة وعملية الزرع ستخفف هذه المعاناة'.


تتضمن عملية زرع الخلايا الجذعية الخيفية نقل خلايا الدم الجذعية السليمة من المتبرع لاستبدال نخاع العظم المصاب أو التالف. يتطلب الإجراء شديد التعقيد والمتخصص جمع الخلايا الجذعية من دم المتبرع ، أو نخاع العظم من عظم الورك للمتبرع ، أو دم الحبل السري المتبرع به ، قبل نقله إلى المريض ، بمجرد خضوعه لسلسلة مكثفة من العلاج الكيميائي أو الإشعاعي - المعروف أيضًا كعملية 'تكييف' - لقتل خلاياهم المريضة بالكامل وتهيئة أجسامهم لاستقبال الخلايا الجذعية السليمة المانحة. بمجرد ضخها في مجرى الدم ، تبدأ خلايا المتبرع في تكوين خلايا دم جديدة داخل نخاع عظم المريض. يتبع العلاج عدة أسابيع من الرعاية الطبية الدقيقة والاهتمام ، بالإضافة إلى فحوصات الدم لمراقبة استجابة الجسم للخلايا الجديدة.


وأضافت فلورنسا:" لقد قدموا كل الرعاية اللازمة. شعرنا بأننا في المنزل هنا. كما نود أن نشكر حكام الإمارات وسلطاتها على السماح لنا بالحضور إلى هنا لتلقي العلاج ذات المستوى العالمي '.

علاج طفل من العراق

تم افتتاح وحدة زراعة نخاع العظام المتكاملة في BMC في سبتمبر 2021. يقوم المستشفى حاليًا بإجراء زراعة نخاع عظمي لطفل آخر من العراق ، يعاني من مرض الثلاسيميا الكبرى ، وهو مرض دموي حاد لدى الأطفال ويتطلب نقل دم بانتظام وأدوية باهظة الثمن طوال حياتهم. العلاج الوحيد لهذا المرض المزمن الذي يهدّد الحياة هو زرع نخاع العظم.



وأشار البروفيسور حميد الشامسي ، مدير VPS Oncology في BMC ، إلى أن إنشاء وحدة زراعة نخاع العظم لأول مرة في الإمارات العربية المتحدة ، خاصة أثناء الوباء ، كانت 'مهمة صعبة للغاية'.

'لقد سمح لنا الالتزام المستمر لفريقنا بإنشاء أول وأشمل وحدة زراعة نخاع عظمي. في السابق ، كان مرضانا بحاجة للسفر إلى الخارج من أجل هذا العلاج المتخصص للغاية. سيوفر النجاح الأخير لعمليات زرع الخلايا الجذعية في مؤسستنا أملاً جديدًا للعديد من المرضى الذين سيستفيدون من رعاية مماثلة '.

تخطط BMC لتوسيع قدراتها في مجال زراعة نخاع العظام في جميع أنحاء المنطقة في المستقبل القريب ، لمواصلة تغيير حياة البالغين والأطفال الذين يعانون من حالات مزمنة وتغير حياتهم ويحتاجون إلى مثل هذا العلاج ، وخاصة أولئك الذين ليس لديهم دعم تأميني لتغطية التكلفة.

المصدر: خليج تايمز 

LINK: https://www.khaleejtimes.com/health/uaes-first-paediatric-bone-marrow-transplant-from-a-donor-performed-in-abu-dhabi


انشر المقال: