أبوظبي توافق على أخذ لقاح فايزر بيونتك بعد جرعتين من سينوفارم كجرعة معززة

هذه هي المرة الأولى التي تسمح فيها أبو ظبي بالخلط بين لقاحات كورونا

أصبح لدى بعض أفراد المجتمع الذين تم تلقيحهم بالكامل في أبو ظبي الآن خيار أخذ نوع مختلف من لقاح فيروس كورونا عما تم تلقيه سابقًا وذلك كجرعة معززة ضد الفيروس، حيث تعد هذه هي المرة الأولى التي تسمح فيها أبو ظبي بخلط لقاحات كورونا. وبينما تمت الموافقة على لقاح سينوفارم للاستخدام الجماعي منذ العام الماضي، وافقت أبوظبي على فايزر بيونتك في أبريل من هذا العام. لذلك، يمكن لمن تلقوا جرعتين من لقاح سينوفارم أخذ لقاح فايزر بيونتك طوعًا في مركز التطعيم الصحي في مبادلة.

وبشكل منفصل، فقد أفاد تقرير أن الإمارات والبحرين أتاحتا لقاح فايزر بيونتك كجرعة معززة لأولئك الذين تلقوا لقاح سينوفارم في بادئ الأمر، حيث تكون الجرعة المعززة في أبو ظبي متاحة بعد ستة أشهر من إعطاء الجرعة الثانية للقاح.

وقد صرح مسؤول تنفيذي لمركز الاتصال في مركز مبادلة للتطعيم بأن اللقاح لا يُعطى إلا من خلال مواعيد مسبقة وبعد تقديم استمارة موافقة موقعة من الطبيب. وهناك نوعان من نماذج الموافقة المتاحة مجانًا في المراكز، أحدهما يملأه مقدم الطلب والآخر يملأه الطبيب ويحمل كلا النموذجين عنوان "الموافقة على أخذ نوع مختلف من لقاح كورونا عن نوع اللقاح الذي تم تلقيه سابقًا".

وفي حال تلقي لقاح سينوفارم من قبل والحاجة إلى تلقي لقاح فايزر بيونتك، فيجب حجز موعد، حيث يتم ملء الاستمارة ثم يتم أخذها إلى الطبيب العام الذي يحتاج إلى توقيعه ومن ثم يجب عليك إحضارها خلال موعدك، والجدير بالذكر أنه لا يمكنك أخذ لقاح فايزر إلا بعد مرور ستة أشهر على الجرعة الثانية من لقاح سينوفارم.

ووفقًا لنموذج المعد لاستخدام الطبيب، يحتاج الطبيب إلى التحقق من تواريخ الجرعات السابقة ثم الإبلاغ بأنه لا توجد دراسات علمية مبنية على الأدلة فيما يتعلق بسلامة وفعالية اللقاح في حالة الجمع بين مختلف لقاحات كورونا لهذه الحالة. كما يجب أن يخبر الطبيب مقدم الطلب عن الآثار الجانبية الشائعة لأخذ لقاح فايزر. وبعد تقييم اللياقة الطبية، يمكن للطبيب التوقيع على النموذج ومنح الإذن بالحصول على اللقاح.


انشر المقال: