أبوظبي تحدّث قواعد الدخول للمراكز التجارية والمطاعم والفنادق ومحلات السوبر ماركت عن طريق تطبيق الحصن

السلطات توافق على استخدام "الممر الأخضر" بتطبيق الحصن حصريًا للدخول إلى عدد من الأماكن العامة

أعلنت أبو ظبي عن تطبيق بعض الإجراءات الجديدة الخاصة بفيروس كورونا لضمان الدخول الآمن إلى مراكز التسوق والفنادق والمطاعم ومحلات السوبر ماركت، حيث وافقت لجنة الطوارئ والأزمات والكوارث بأبوظبي على استخدام عملية "الممر الأخضر" بتطبيق الحصن حصريًا للدخول إلى عدد من الأماكن العامة، مثل مراكز التسوق ومحلات السوبر ماركت الكبيرة والصالات الرياضية والفنادق والمرافق داخل والمتنزهات العامة والشواطئ العامة والخاصة وأحواض السباحة ومراكز الترفيه ودور السينما والمتاحف والمطاعم والمقاهي.

ومن المقرر أن تدخل اللوائح حيز التنفيذ اعتبارًا من يوم الثلاثاء 15 يونيو. والجدير بالذكر أنه في وقت سابق من هذا الأسبوع، كشفت دولة الإمارات العربية المتحدة عن نظام جديد بالترميز اللوني لتطبيق الحصن لتحديد كيفية تحقيق المرور الأخضر وذلك لتخفيف القيود الناتجة عن جائحة كورونا ولضمان بيئة صحية وآمنة لجميع أفراد المجتمع.

وسيحتفظ الأشخاص الذين تلقوا الجرعة الثانية من اللقاح قبل 28 يومًا على الأقل بالحالة الخضراء على التطبيق لمدة 30 يومًا بعد تقديم اختبار مسحة الأنف السلبي. كما سيتم وضع علامة باللون الأخضر على أولئك الذين لم يتم تطعيمهم لمدة ثلاثة أيام، مما يسمح لهم بالدخول إلى الأماكن المذكورة أعلاه لهذه الفترة فقط. والجدير بالذكر أن هذه الإجراءات تنطبق على الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 16 عامًا فما فوق.

ومن جانبهم، قال المسؤولون إن الممر الأخضر استند إلى استراتيجية مكونة من أربعة محاور لمكافحة فيروس كورونا وهي التطعيم وتتبع حالات المخالطة النشطة والدخول الآمن واعتماد تدابير وقائية، حيث سيغطي نظام تطبيق الحصن الجديد المرمز بالألوان ست فئات، بما في ذلك الأشخاص الذين تم تطعيمهم بالكامل والأشخاص الذين ينتظرون الجرعة الثانية أو الذين يتأخرون عن موعد الجرعة الثانية والمستثنون من تلقي اللقاح والذين لم يتم تطعيمهم. كما سيوضح كيف تم تطعيم الشخص مؤخرًا، مما يؤثر على المدة التي يتم إظهار حالة خضراء له على التطبيق.

بالنسبة للفئة الأولى، فالأشخاص الذين تم تطعيمهم وتلقوا جرعتهم الثانية قبل 28 يومًا على الأقل أو كانوا متطوعين في تجارب اللقاح، فإن نتيجة اختبار مسحة الأنف السلبية ستؤدي إلى ظهور الحالة باللون الأخضر لمدة 30 يومًا على تطبيق الحصن.

والفئة الثانية، وهم من تلقوا جرعتهم الثانية قبل أقل من 28 يومًا، فستؤدي نتيجة اختبار مسحة الأنف السلبية إلى ظهور الحالة باللون الأخضر لمدة 14 يومًا. وبالنسبة للفئة الثالثة، وهم الذين تلقوا جرعتهم الأولى وينتظرون موعد الجرعة الثانية، فستؤدي نتيجة مسحة الأنف السلبية إلى ظهور حالة الحصن باللون الأخضر لمدة سبعة أيام.

وبالنسبة للفئة الرابعة، وهم الذين تلقوا جرعتهم الأولى وتأخروا عن موعد الجرعة الثانية لمدة 48 يومًا أو أكثر، فستؤدي نتيجة اختبار مسحة الأنف السلبية إلى ظهور الحالة على تطبيق الحصن باللون الأخضر لمدة ثلاثة أيام. والفئة الخامسة، وهم الذين لديهم شهادات إعفاء من اللقاح لأسباب طبية، فإن نتيجة اختبار مسحة الأنف السلبية ستؤدي إلى ظهور الحالة باللون الأخضر لمدة سبعة أيام.

والفئة السادسة، وهم الذين لم يتم تطعيمهم وليس لديهم إعفاء من اللقاح، فإن نتيجة اختبار مسحة الأنف السلبية ستؤدي إلى ظهور الحالة باللون الأخضر لمدة ثلاثة أيام على تطبيق الحصن. وبالنسبة لجميع الفئات، ستتحول حالة الحصن إلى اللون الرمادي عند انتهاء صلاحية اختبار مسحة الأنف ذي الصلة.


انشر المقال: