أبوظبي تعزّز مكانتها كمركز لعلوم الحياة من خلال التعاون الدوائي مع بلجيكا

أبوظبي تعزّز مكانتها  كمركز لعلوم الحياة من خلال التعاون الدوائي مع بلجيكا

تسعى أبو ظبي إلى تعزيز سبل التعاون مع بلجيكا بصفتها مركزًا عالميًا رائدًا في مجال صناعة الأدوية بهدف ممر توزيع دولي لخدمة العالم في مجال توصيل اللقاحات وتلبية الاحتياجات المتعلّقة بعلوم الحياة  في المستقبل .


وتأتي هذه المبادرة استنادا إلى الإمكانات الكبيرة التي يتمتع بها قطاع الرعاية الصحية في أبوظبي ومكانتها الرائدة كمركز لعلوم الحياة والجهود التي يبذلها "ائتلاف الأمل " في توفير حلول اللقاحات إلى العالم.


تضمنت هذه المبادرة زيارة وفد من بلجيكا إلى أبوظبي ، باستضافة دائرة الصحة في أبوظبي، وقد تخلّلها التوقيع على اتفاقيتي تعاون بين بلجيكا وأبوظبي بحضور كل من عبد الله بن محمد آل حامد ، رئيس دائرة الصحة أبو ظبي، وبيتر كلايس ، سفير بلجيكا لدى دولة الإمارات.


أُبرمت الاتفاقية الأولى بين "ائتلاف الأمل " وشركة أبوظبي للمطارات  وشركة مطار بروكسل وشركة Pharma.Aero. بقيادة دائرة الصحة - أبوظبي ، وهي الجهة المنظمة لقطاع الرعاية الصحية في الإمارة. يهدف التعاون إلى إنشاء ممر جوي بين مطارات أبوظبي وبروكسل لنقل وتوصيل المنتجات الدوائية من نقاط إنتاجها إلى وجهاتها المقصودة بما يتماشى مع الأنظمة والمعايير المعتمدة. سيوحد هذا الممر التجاري المخصّص للمنتجات الدوائية جهود مجموعة من المؤسسات المعنية المعتمدة في مجال سلاسل التوريد بما فيها وكلاء الشحن والمناولة الأرضية.


وفي هذا السياق ، صرّح الدكتور جمال الكعبي وكيل دائرة الصحة أبوظبي: "يكمن هدفنا في تعزيز مكانة أبوظبي كمركز للخدمات اللوجستية الدوائية ، ووجهة رائدة في الرعاية الصحية على مستوى العالم ، من خلال الاستثمار في التعاون الاستراتيجي بين القطاعين العام والخاص ، وتوظيف الخبرات والموارد اللازمة لتحقيق الهدف المنشود "


وفي وقت سابق من هذا العام ، التقى وفد من" ائتلاف الأمل "بجهات معنية في صناعة الأدوية في بروكسل لتسليط الضوء على نجاح أبو ظبي في عملية توزيع اللقاحات على مستوى العالم . يشار إلى أن " ائتلاف الأمل " قد نجحت ، من خلال شبكة شركائها ، في توصيل ما يزيد عن 200 مليون جرعة من لقاحات  كوفيد 19، مما ساهم في تنفيذ برامج التطعيم في أكثر من 40 وجهة حول العالم .


يعتبر سوق أوروبا الغربية ثاني أكبر سوق لتصدير المنتجات الدوائية في العالم إذ بلغت قيمة التصدير الإجمالية ما يقارب 42 مليار يورو في عام 2020.


وفي هذا الصدد، علّق ناثان دي فالك ، رئيس قسم الشحن في مطار بروكسل قائلًا: " يعدّ مطار بروكسل المركز الرائد في مجال المنتجات الدوائية وعلوم الحياة في أوروبا ، حيث يتعامل مع أكثر من 750 مليون جرعة لقاح يتمّ نقلها 60 إلى وجهة حول العالم".


وقال الكابتن محمد جمعة الشامسي ، رئيس اللجنة التنفيذية لـ"ائتلاف الأمل" والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ أبو ظبي، أن التبادل الاستباقي للمعرفة والخبرة بين الشركاء المعنيين ، يشكّل شرطًا رئيسيَا لدوام نجاح الشراكة بينهم. وأضاف: "عمل شركاء "ائتلاف الأمل" مع شركائنا ، لتطوير إحدى أكبر سلاسل التوريد وأكثرها شمولية بغية توصيل الملايين من جرعات لقاحات  كوفيد 19إلى مختلف أنحاء العالم وهكذا تخطينا معًا التحديات الرئيسية في الخدمات اللوجستية المتعلّقة باللقاحات. هذا ويسعدنا أن نغتنم الفرصة لنسلّط الضوء على قدراتنا ونقل المعرفة إلى الطلاب الذين يحضرون دروس الماجستير. كما نتطلع إلى تعزيز العلاقة بين أبوظبي وبلجيكا من خلال إنشاء ممر جوي للمنتجات الدوائية يعود بالفائدة على المنطقة والعالم ككلّ.


سيعمل الممرّ المخصص للمنتجات الدوائية على الاستفادة من نماذج ويب API-IoT لمراقبة شحنات الأدوية عن كثب. قال ناثان دي فالك ، الذي يشغل أيضًا منصب رئيس مجلس إدارة" Pharma.Aero إن علاقتنا مع الاتحاد للشحن و " ائتلاف الأمل" ستسهم في تعزيز الالتزام بالشفافية تجاه العملاء والجهات المعنية من خلال تبادل أفضل الممارسات"


كما أبرمت إتفاقية ثانية للتعاون بين "إئتلاف الأمل وشركة Pharma.Aero وجامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا وجامعة أنتويرب لاستضافة النسخة الثانية من "Pharma Logistics Masterclass" ، وهي دورة تركز على التحديات والتطورات الحرجة في سلاسل التوريد الدوائية والخدمات اللوجستية في جامعة خليفة في أبوظبي من 5 إلى 9 سبتمبر 2022.


قال البروفيسور الدكتور رويل جيفيرس ، الأستاذ الجامعي في جامعة أنتويرب ورئيس اللجنة المنظمة: "يسرّنا تقديم النسخة الثانية من البرنامج في أبوظبي. لقد قدم شركاء "إئتلاف الأمل" وجامعة خليفة دعمًا كبيرًا وقدموا منصة فريدة لمشاركتها مع المشاركين في الدورة التدريبية المقبلة".


من جهته قال فرانك فان جيلدر ، الأمين العام لشركة PharmaAeroوالرئيس المشارك لـ "Pharma Logistics Masterclass" : "تؤكد رؤية ورسالة Pharma.Aero على تعزيز التعاون، من خلال تقديم الأفكار باستمرار ومشاركة أحدث التغييرات بين شركات الأدوية والجهات المعنية في هذا القطاع والعالم الأكاديمي ، فإن المعرفة الشاملة و تحسين جودة سلسلة التوريد الدوائية و MedTec. إ. وتقديم النسخة الثانية من برنامج" فارما آيرو " في أبو ظبي وجمع الأكاديميين ورجال الأعمال معًا يساهم إلى حد كبير في تحقيق هذه الرؤية ".


الدكتور عارف سلطان الحمادي ، النائب التنفيذي للأستاذة


وقال الدكتور عارف سلطان الحمادي ، نائب الرئيس التنفيذي في جامعة خليفة: 'يسعدنا استضافة الدورة التدريبية التالية في أبوظبي في سبتمبر 2022 ، بالتعاون مع شركائنا في مجال Pharma.Aero Logistics ، حيث تحظى جامعة خليفة بالخبرة اللازمة ، خاصة من خلال مركز أبحاث سلسلة التوريد الرقمية وإدارة العمليات  ، لتوفير عمل متطور في العالم الحقيقي بشأن المعاملات الرقمية والإدارة والتحسين في مجالات متعددة مثل الخدمات اللوجستية البحرية وخطوط الإنتاج وأنظمة تقديم الرعاية الصحية. نعتقد أن دورة الماجستير في أبوظبي ستؤكد التزامنا القوي بتقديم برامج أكاديمية ومهنية عالية الجودة تفيد الطلاب والشباب المهتمين بالتخطيط لمستقبلهم المهني في هذا المجال '.

وقد رحّبت الدكتورة غالية علي الحميدان ، القائم بالأعمال في بعثة الإمارات العربية المتحدة في بلجيكا ، قائلة أن العلاقات الاستراتيجية بين الإمارات وبلجيكا أساسية لتعزيز طرق التجارة بين الشرق الأوسط وأوروبا وزيادة فعالية النهج القائم على التعاون لإدارة تدفقات الطلب على المنتجات الدوائية بين المنطقتين '.

من جهته ، قال بيتر كلايس ، سفير بلجيكا لدى دولة الإمارات ، 'لقد تطورت أبوظبي لتصبح مركزًا عالميًا لتوزيع المنتجات الدوائية ويندرج التعاون الوثيق مع مطار بروكسل في إطار تعزيز هذه المكانة. وقد سررت بمشاركة مجموعة من كبار المدراء التنفيذيين في دائرة الصحة أبوظبي والاتحاد للشحن و"رافد"، بدعوة من منصة "Pharma.Aero" وشركائها، في النسخة الدولية الأولى التي تمّ تنظيمها خلال سبتمبر في مدينة أنتويرب البلجيكية حول الخدمات اللوجستية للمنتجات الدوائية '.

وام



انشر المقال: