أبوظبي تعتمد لقاح "فايزر بيونتك" للاستخدام في محاربة فيروس كورونا والقضاء عليه

أبو ظبي تعتمد لقاح "فايزر بيونتك" للاستخدام في محاربة فيروس كورونا والقضاء عليه

وفقًا للدراسات والنتائج التي أثبتت الفعالية، وافقت أبوظبي على استخدام لقاح "فايزر بيونتك" في الإمارة، حيث أنه يعد اللقاح الثاني ضد فيروس كورونا الذي يتم توفيره في أبوظبي، والتي بدأت حملة لقاح جماعية في منتصف ديسمبر باستخدام جرعات من إنتاج شركة سينوفارم الصينية. وقد تلقت لقاح "فايزر بيونتك" موافقة طارئة في الإمارات العربية المتحدة في ديسمبر بعد أن أظهرت التجارب أنه فعال بنسبة 95% وبدأت دبي في توزيعه في ذلك الشهر.

وتعمل آلية اللقاح عن طريق إدخال جزيء إلى الخلايا، يُعرف باسم "مرسل الآر إن إيه"، يُعلِّم الجزيء الخلايا صنع بروتين من فيروس السارس المسبب لمرض كورونا، ثم يكتشف الجسم هذا البروتين ويطلق استجابة مناعية تجاهه، مما ينتج عنه أجسام مضادة. وخلال الأشهر القليلة الماضية، ثبت أنه فعال للغاية في الواقع.

وفي إطار البحوث التي تمت على لقاح "فايزر بيونتك"، أعلنت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة، إن جرعة واحدة من اللقاح تكون فعالة بنسبة 80% في الوقاية من العدوى، والتي تزيد إلى نسبة 90% بعد أسبوعين من تلقي الجرعة الثانية. كما صرحت شركة فايزر أن اللقاح وقائي للغاية بعد ستة أشهر من الجرعة الثانية، وذلك وفقًا لتحليل تجربة مستمرة شارك فيها 44000 متطوع، وأضافت الشركة أن الأشخاص سيحتاجون على الأرجح إلى جرعة معززة بعد ستة إلى 12 شهرًا من التطعيم الكامل، وبعد ذلك من الممكن أن يحتاج الناس إلى التطعيم كل عام.

ومن ناحية أخرى، كشفت السلطات هذا الأسبوع أن لقاح سينوفارم، وهو اللقاح الوحيد المستخدم في أبو ظبي حتى الآن، كان فعالاً بنسبة تزيد عن 90% في إبقاء المصابين خارج المستشفى، حيث وجدت دراسة أجراها مركز أبوظبي للصحة العامة أن معظم الذين أصيبوا بعد الانتهاء من دورة التطعيم عانوا من أعراض خفيفة فقط ولم يحتاجوا إلى علاج.

لقاح "فايزر بيونتك" متاح الآن بأبوظبي بعد تحديد موعد في الأماكن التالية:
كليفلاند كلينك أبوظبي
مستشفى هيلث بوينت
مراكز الفحص الصحي في العاصمة: نادي الجزيرة الرياضي وبرج مبادلة في أبوظبي وفرع مدينة العين
صحة: مركز الزعفرانة للتشخيص والفحص ومركز مدينة محمد بن زايد الصحي ومركز الباهية للرعاية الصحية ومركز عود التوبة للتشخيص والفحص ومركز نعمة للرعاية الصحية
مركز الظفرة لطب الأسرة

ولحجز موعد لأخذ لقاح "فايزر بيونتك" في عيادات صحة، يرجى الاتصال على 80050، وللحجز في كليفلاند كلينك أو هيلث بوينت أو مراكز الفحص الصحي في العاصمة، برجاء إرسال بريد إلكتروني على [email protected] أو الاتصال على الرقم 8004959. أما النسبة لسينوفارم، فهو متاح في أكثر من 100 عيادة في أبو ظبي عن طريق حجز موعد أو بدون حجز مسبق.



انشر المقال: