أبوظبي تعلن عن استمرار القيود الليلية على الحركة بعد عطلة العيد

لا تزال التدابير الوقائية أخرى سارية بما في ذلك متطلبات اختبار الدخول والحجر الصحي

انتهت عطلة العيد، لكن القيود المفروضة على الحركة الليلية لا تزال سارية في جميع أنحاء إمارة أبو ظبي، حيث يتم تنفيذ برنامج التعقيم الوطني بين منتصف الليل والساعة الخامسة صباحًا كل يوم، وقد قامت السلطات بتذكير السكان بالالتزام بقيود الحركة خلال هذا الوقت، كما دعت شرطة أبوظبي السائقين أيضًا خلال عطلة نهاية الأسبوع إلى التخطيط لرحلاتهم مع مراعاة التوقيت، بما في ذلك أولئك الذين يخططون للقيادة إلى العاصمة أو العين أو الظفرة.

والجدير بالذكر أن أبوظبي كانت قد أطلقت حملة التعقيم التي تهدف إلى الحد من انتشار متغيرات فيروس كورونا في 19 يوليو، بالتزامن مع بدء عطلة عيد الأضحى الرسمية، حيث جاء ذلك في أعقاب الإعلانات السابقة للمسؤولين عن ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا في الإمارات عقب عيد الفطر في مايو.

وإلى جانب القيود المفروضة على الحركة، طالبت لجنة الطوارئ والأزمات والكوارث في أبو ظبي أيضًا أن يقدم جميع المسافرين نتائج اختبار فيروس كورونا السلبية للدخول إلى الإمارة لمكافحة جائحة كورونا، سواء تم تطعيمهم أم لا. وكان هذا بغض النظر عن قيود الدخول التي سمحت سابقًا للمسافرين الذين تم تطعيمهم بالدخول دون تقديم نتيجة اختبار سلبية.

وبموجب البروتوكولات الجديدة، يجب على كل شخص يبلغ من العمر 12 عامًا أو أكثر يعتزم دخول أبو ظبي أن يقدم نتيجة اختبار مسحة أنف أو الفحص بالليزر سلبية، حيث تكون نتائج اختبار مسحة الأنف صالحة لمدة 48 ساعة، مع إجراء اختبار متابعة في اليوم الرابع والثامن، وتكون اختبارات الفحص بالليزر صالحة لمدة 24 ساعة، مع إجراء اختبار متابعة مسحة أنف لازم في اليوم الثالث والسابع. وفي كلتا الحالتين، يتم احتساب يوم الدخول باعتباره اليوم الأول، ولا يمكن استخدام اختبارات الفحص بالليزر للإدخالات المتتالية.

وفيما يتعلق بقيود السعة الاستيعابية، تم تنفيذ قيود السعة الاستيعابية عبر عدد من المرافق العامة كوسيلة لضمان التباعد الاجتماعي، حيث يمكن أن تستوعب الشواطئ العامة والمتنزهات العامة والشواطئ الخاصة وحمامات السباحة والمطاعم والمقاهي وصالات الألعاب الرياضية والمنتجعات الصحية والحافلات والعبّارات العامة ما يصل إلى 50% فقط من طاقتها الاستيعابية الإجمالية، في حين يمكن أن تعمل مراكز التسوق بسعة 40% فقط. كما يُسمح للسينمات باستيعاب رواد السينما بنسبة تصل إلى 30% من طاقتها الاستيعابية. ومن ناحية أخرى، يمكن لسيارات الأجرة العامة استيعاب ما يصل إلى ثلاثة ركاب إذا كانت مركبات ذات خمسة مقاعد، وأربعة ركاب إذا كانت مركبات ذات سبعة مقاعد.

وبالنسبة إلى الاختبارات والفحوصات الخاصة بالكشف عن فيروس كورونا، فيتم حاليًا فحص سكان وزوار أبوظبي للكشف عن فيروس كورونا ومتغيراته عند دخولهم مراكز التسوق والمتنزهات الترفيهية، حيث يجب على كل زائر يبلغ من العمر 12 عامًا أو أكثر إجراء اختبار سلبي على الماسحات الضوئية المتقدمة لكي يُسمح له بالدخول.

بالإضافة إلى ذلك، أعلنت أبوظبي عن تمديد فترات الحجر الصحي لأربع مجموعات من أصل ست مجموعات من الأشخاص المؤهلين للحجر المنزلي. على وجه الخصوص، يجب على السكان الذين تم تطعيمهم والذين تعاملوا مع شخص مصاب بفيروس كورونا، وكذلك أولئك الذين عادوا من مكان غير مدرج في القائمة الخضراء، الآن إجراء الحجر الصحي لمدة سبعة أيام، ارتفاعًا من خمسة أيام. ويتم إجراء اختبار مسحة أنف للمتابعة في اليوم السادس. ومن ناحية أخرى، يجب على السكان الذين لم يتم تطعيمهم بالكامل الحجر الصحي لمدة 12 يومًا إذا خالطوا شخص مصاب بفيروس كورونا أو عادوا من بلد غير مدرج في القائمة الخضراء ويجب إجراء اختبار مسحة أنف للمتابعة في اليوم 11.


انشر المقال: