أبوظبي وأستراليا توقعان اتفاقية حول علوم وبحوث الحمض النووي الريبي

أبوظبي وأستراليا توقعان اتفاقية حول علوم وبحوث الحمض النووي الريبي

وقعت أبوظبي وأستراليا اتفاقية لتنمية النظام البيئي للحمض النووي الريبي العالمي وتطوير علاجات مستقبلية لكوفيد-19.

ووقع الاتفاقية كل من الدكتور جمال الكعبي ، وكيل دائرة الصحة - أبوظبي ، ومايكل كابيل ، الرئيس التنفيذي لـ mRNA Victoria ، وهي مبادرة حكومية أسترالية.

ستحدد الإمارات العربية المتحدة وأستراليا مجالات الاهتمام المتعلقة ببحوث الحمض النووي الريبي ، وتبدأ التعاون وتبادل المعرفة وتحديد فرص الاستثمار البحثي في ​​المراحل المبكرة.

أثناء الوباء، تصدرت تقنية الحمض النووي الريبي عناوين الصحف عندما تمت الموافقة على استخدام لقاحي فايزر بيونتيك وموديرنا ، أولاً في الولايات المتحدة ، ثم على مستوى العالم.


تضع العديد من اللقاحات جرثومة ضعيفة أو معطلة في أجسامنا لتحفيز الاستجابة المناعية.ولكن باستخدام تقنية الحمض النووي الريبي ، يعالج العلماء المرض عن طريق إعطاء تعليمات لخلايا الجسم الطبيعية لبناء البروتين وإظهارها على أسطح الخلايا. بالتالي يحفّز الجسم على تكوين الأجسام المضادة ومحاربة الفيروس.


يعتقد الخبراء أن تقنية الحمض النووي الريبي يمكن أن تغيّر مستقبل الطب والرعاية الصحية.

سوف يؤدي التعاون إلى إجراء التجارب السريرية وتوسيع مجالات الاستثمار في القطاع الخاص في أبو ظبي وولاية فيكتوريا في أستراليا.

كما سيكون كلا الجانبين قادرين على تحديد الشركاء المحتملين والتعاون مع المنظمات التي تسعى لتطوير وترخيص العلاجات القائمة على الحمض النووي الريبي.

سيتم تشكيل لجنة توجيهية من أعضاء من وزارة الصحة و mRNA Victoria لضمان المواءمة والتنفيذ الفعال للمشاريع.

وفي هذا الصدد، قال الدكتور الكعبي: 'نحن منفتحون دائمًا على الأفكار الجديدة والتعاون المبتكر مع الشركاء العالميين الرائدين ، مثل ولاية فيكتوريا'.


'مع التوقيع على هذا التعاون ، فإننا نتطلع إلى رؤية التطورات في البحوث العلاجية القائمة على تقنية الحمض النووي الريبي وتعزيز قدرات نظام الرعاية الصحية الدولي حتى نكون مستعدين بشكل أفضل لمواجهة الأوبئة والأزمات الصحية في المستقبل.'

قال جالا بولفورد ، وزير الابتكار والبحوث الطبية والاقتصاد الرقمي ، في حكومة فيكتوريا: 'هذه الاتفاقية تدل على تعاون عالمي لتبادل المعرفة والمعلومات والخبرات داخل النظام البيئي الداعم لأبحاث سلاسل التوريد وتطويرها للبحوث السابقة والسريرية ، وتسويق الاستثمارات والتصنيع.


يشار إلى أنّ أبوظبي ضاعفت في السنوات الخمس الماضية قدراتها البحثية وطوّرت العديد من البرامج العلمية والسريرية والبحثية. وقد تخطّت بذلك عدد المشاريع التي تم تنفيذها خلال السنوات الخمس الماضية.

أطلقت وزارة الصحة أيضًا سجل أبحاث كوفيد-19، وهي منصة تدعم البحث العلمي والاكتشافات المتعلقة بالفيروس والمرض. وقد تلقى السجل 386 ورقة علمية. من بينها ، تمت الموافقة على 340 ورقة وتم نشر 46.


ما هو الحمض النووي الريبي؟

الحمض النووي الريبي ، هو جزيء يلعب دورًا مركزيًا في وظيفة الجينات.


بعد نجاح لقاحات كوفيد القائمة على تقنية الحمض النووي الريبي، يعتقد الخبراء أنه يمكن استخدامها أيضًا للكشف عن الأسباب الجذرية للأمراض التنكسية العصبية مثل مرض الزهايمر.

يمكن استهداف جميع الأمراض بما في ذلك السرطان وهشاشة العظام والسكري والتليف الكيسي من خلال العلاجات القائمة على الحمض النووي الريبي المرسال أو اللقاحات الوقائية.

تتمتع تقنية الحمض النووي الريبي وأشكال أخرى منها ، مثل siRNA و miRNA و gRNA ، بإمكانيات هائلة في الطب بخلاف باقي اللقاحات.إذ يمكن استخدامها أيضًا في قطاعي التكنولوجيا الحيوية والزراعة.


كيف تعمل؟

على الرغم من إمكانية تصنيع الحمض النووي الريبي المرسال بشكل مصطنع ، إلا أنه ليس اختراعًا بشريًا ، لأنه يلعب دورًا رئيسيًا في إنتاج البروتينات من جينات الكائن الحي.



يتألف الحمض من خيط واحد من الحمض النووي الريبي ، وهو المكان الذي يتم فيه نسخ الجينات (التي تصنع من حمض الديوكسي ريبونوكلييك أو الحمض النووي) داخل نواة الخلايا.

ينتقل االحمض النووي الريبي المرسال إلى المنطقة السائلة خارج النواة ، السيتوبلازم ، حيث تقوم بإنتاج البروتين.

يتم تحديد تسلسل الأحماض الأمينية (كتل بناء البروتين) التي يتكون منها هذا البروتين من خلال تسلسل أزواج القواعد أو وحدات تكرار الحمض النووي الريبي المرسال.

عندما يتم إعطائه كلقاح أو مادة علاجية أخرى ، فإنه ينتهي أيضًا في الخلايا ، حيث ينتج البروتينات.

بالتالي فإنّ هذه البروتينات عبارة عن بروتينات سبايك ، التي تعزّز الاستجابة المناعية وتوفر الحماية إذا أصيب الشخص بعد ذلك بالفيروس.

المصدر: ذا ناشيونال نيوز 

LINK: https://www.thenationalnews.com/uae/health/2022/03/14/abu-dhabi-and-australia-sign-agreement-on-mrna-science-and-research/


انشر المقال: