أبوظبي: الإمارة الرائدة في تقديم العلاجات المبتكرة والحلول الوقائية أثناء جائحة الوباء

أبوظبي: الإمارة الرائدة في تقديم العلاجات المبتكرة والحلول الوقائية  أثناء جائحة الوباء

منذ ظهور جائحة كوفيد -19 ، قدمت أبوظبي نموذجًا مثاليًا للاستجابة للجائحة والتعافي منها والتخفيف من حدتها، وبرزت كمثال يحتذى به بين المدن الرائدة في العالم في الاستجابة الفعّالة للوباء.

وقد حرصت الإمارة على صحة وسلامة مجتمعها من خلال توفير العلاجات التي تلبي احتياجات كافة القطاعات. ويشمل ذلك توفير العلاجات الوقائية للأفراد غير المؤهلين لأخذ اللقاح والمصابين سواء كانوا يعانون من أعراض معتدلة أو خفيفة أو شديدة.

قال الدكتور جمال الكعبي ، وكيل دائرة الصحة - أبوظبي: 'بفضل توجيهات قيادتنا الرشيدة ، لم تدخر أبوظبي جهداً في الحفاظ على صحة وسلامة أفراد المجتمع أثناء الوباء من خلال توفير العلاجات التي تلبي احتياجات الجميع. وقد عززنا علاقات التعاون مع شركاء عالميين متميزين للمساهمة في ترسيخ الإمارة كمركز ابتكار، ورفع مستوى النموذج الرائد الذي قدمته الإمارة في التخفيف من تداعيات الوباء ؛ ومواصلة تمكين الكفاءات والقدرات الوطنية '.


في إطار جهودها المستمرة لضمان صحة وسلامة جميع المواطنين والمقيمين ، أضافت إمارة أبوظبي عقار إيفوشيلد من إسترازينيكا إلى الأدوية الموجودة المتوفرة في الإمارة ، مما جعل الإمارات من أوائل الدول التي تتلقى شحنة من هذا الدواء في العالم. تمت صياغة هذه الشراكة كجزء من جهود الإمارة المستمرة لتأسيس وسائل تعاون مع مختلف الشركات والمؤسسات العالمية الرائدة في مجال صناعة الأدوية والبحوث الطبية من أجل تقديم العلاجات الأكثر تقدمًا في العالم.

تم تصميم دواء الأجسام المضادة طويلة المفعول لمنع العدوى الشديدة والوفاة بين المرضى الذين يعانون من نقص المناعة وأولئك الذين لم يتلقوا اللقاح. وصل عقار إيفوشيلد إلى أبوظبي بعد تعاون بين رافد وإسترازينيكا بحضور مسؤولي دائرة الصحة ، كجزء من سلسلة من الشراكات الجديدة التي تقيمها الإمارة لتعزيز مكانتها كوجهة رائدة لعلوم الحياة في المنطقة.

وفي هذا الصدد، قال سامح الفنجري ، الرئيس القطري لدول مجلس التعاون الخليجي وباكستان ، " كانت أبوظبي في طليعة الدول التي تصدّت للوباء بفضل القيادة الحكيمة لدولة الإمارات . إننا فخورون بالتعاون مع دائرة الصحة وبناء نظام رعاية صحية أكثر مرونة واستدامة وقوة لجعل العاصمة مركزًا لعلوم الحياة. كما نرحب بقرار أبوظبي بأن تكون من بين أوائل البلدان التي اشترت وتلقّت عقار إيفوشيلد المضاد لكوفيد 19. "

'وأضاف: " إن مذكرة التفاهم التي وقعناها مؤخرًا مع جي 42 لتعزيز أطر البحث والتشخيص الإكلينيكي في الإمارات إلى جانب شراكتنا مع سلسلة التوريد "رافد" ، الرائدة في مجال الرعاية الصحية في الإمارات ، توضح التزامنا طويل الأمد في تحسين حياة المرضى في الإمارات والعالم. سنواصل في اعتماد الابتكار العلمي والتعافي السريع للمساعدة في حل بعض أكبر القضايا التي تواجه المجتمعات اليوم '.


منذ بداية الوباء ، أقامت أبوظبي شراكات أخرى ، بما في ذلك التعاون مع شركة "روش" ، أكبر شركة تكنولوجيا حيوية في العالم ، لاعتماد كازيريفيماب وإيمديفيماب و للوقاية من الفيروس وعلاج الأعراض الخفيفة إلى المتوسطة لدى المرضى المصابين بكوفيد 19. 


وقد أعلنت دائرة الصحة وشركة روش عن شراكة استراتيجية تساهم في مستقبل تحول الرعاية الصحية من خلال دعم توليد الأدلة الواقعية والمبادئ التوجيهية البحثية ، وتحسين عملية تقييم التكنولوجيا الصحية وفقًا للمعايير العالمية ، وتسريع الوصول إلى التشخيص والابتكارات العلاجية بهدف جعل الإمارة مركزًا رئيسيًا لعلوم الحياة .

يتكون علاج روش من اثنين من الأجسام المضادة وحيدة النسيلة: كازيريفيماب وإيمديفيماب. يشكلان معًا جسمًا مضادًا أحادي النسيلة مع إمكانية علاج المرضى المصابين بكوفيد 19 والوقاية من المرض لدى أولئك الذين قد يتعرضون للفيروس. تمت الموافقة على العلاج في الاتحاد الأوروبي واليابان ، وتمت الموافقة عليه بشروط في المملكة المتحدة وأستراليا. بالإضافة إلى ذلك ، يُصرح بالعلاج للاستخدام الطارئ أو الاستخدام الوبائي المؤقت في الولايات المتحدة والهند وسويسرا وكندا ، وتوصي به منظمة الصحة العالمية.


من جهته ، قال الدكتور محمد الشعراوي ، المدير العام لشركة روش للأدوية في الإمارات : " إن معركتنا ضد كورونا تحتاج إلى مناهج متعددة لضمان الوقاية من العدوى والأمراض المرتبطة بها ومعالجتها لتوفير أفضل النتائج للمرضى. لقد استجبنا في شركة روش مباشرة للجائحة من خلال خبرتنا في معالجة الأمراض المعدية وبناء الشراكات لابتكار خيارات تدعم الاستجابة العالمية والمحلية. بعد مرور عام على ظهور الوباء ، تضمن ملف شركة روش خيارات علاجية متنوعة ذات نمط عمل مميز (مضادات الفيروسات ومعدلات المناعة) التي قد تغطي مراحل مختلفة من رحلة مريض كوفيد 19 . ويشرفنا أن نتعاون مع وزارة الصحة لدعم جهودهم ورؤيتهم كنظام بيئي للرعاية الصحية على مستوى العالم وقيادة أحدث الحلول المبتكرة في الوقاية من مرض كوفيد -19 وعلاجه '.

بالإضافة إلى ذلك ، كانت أبوظبي أول مدينة في العالم تستقبل سوتروفيماب ، بعد أن وافقت عليه إدارة الغذاء والدواء الأميركية في يونيو 2021 ليتم إستخدامه في الحالات الطارئة . يعتبر سوتروفيماب علاج بالأجسام المضادة وحيدة النسيلة يتم تقديمه من خلال العلاج الوريدي. يمكن استخدامه لعلاج البالغين والأطفال فوق ال 12 سنة والذين يستوفون معايير معينة والمعرضين لخطر الإصابة بأعراض شديدة ، وفقًا للبروتوكولات التي طورتها اللجنة العلمية الوطنية. جاء ذلك بعد توقيع إعلان التعاون بين دائرة الصحة وشركة جلاكسو سميث كلاين الرائدة في مجال الرعاية الصحية.

قال جيزم أكالين، نائب الرئيس والمدير العام لشركة GSK Gulf ، 'لقد شهدت GSK تعاونًا رائعًا مع دائرة الصحة في أبو ظبي في بذل الجهود لمكافحة الوباء في أبو ظبي. لقد عملنا مع كبار المسؤولين ومقدمي الرعاية الصحية في خط الدفاع الأول بشكل يومي لضمان حصول المرضى على علاجنا المبتكر والفعال.في كل خطوة على الطريق . لقد وضعت أبو ظبي معيارًا جديدًا في الاستجابة الفعالة للوباء وقدّمت نموذجًا عالميًا وثيق الصلة بالشراكة الناجحة بين القطاعات والحكومة في الحالات الصحية الطارئة '.

هذا وتتعاون دائرة الصحة أيضًا مع عدد من الشركات العالمية المتخصصة في الحلول الطبية والصناعات الدوائية والتشخيص ، بما في ذلك شركة فايزر ، إحدى الشركات الرائدة في العالم في صناعة الأدوية ، لتعزيز قدرات البحث الإكلينيكي وتعزيز الكفاءات الوطنية في أبوظبي. وقد أعلن الطرفان عن اتفاقية مشتركة تركز على تطوير إجراء التجارب السريرية وتعزيز الجهود البحثية والعمليات الطبية في الإمارة. كما ستدعم شركة فايزر دائرة الصحة في إنشاء منهج تدريبي متخصص في تطوير المرحلة المبكرة من التجارب السريرية وبرامج تطوير الأدوية. تسعى فايزر ، من خلال هذا التعاون ، إلى تدريب ما يصل إلى 150 باحثًا إكلينيكيًا في غضون عامين ، مما يدعم هدف وزارة الصحة للوصول إلى 500 باحث إكلينيكي مؤهل بحلول عام 2025.

وقد أصبحت دائرة الصحة أول منظم رعاية صحية في المنطقة والثاني عالميًا يعتمد ويطور نموذج صحة السكان الذي سيساعد في الكشف المبكر عن أمراض القلب والأوعية الدموية والسيطرة عليها والوقاية منها. جاء ذلك كجزء من التعاون مع شركة الأدوية السويسرية متعددة الجنسيات ، نوفارتيس ، وتماشياً مع جهود الدائرة المستمرة في جعل الإمارة وجهة عالمية للرعاية الصحية وحاضنة للابتكار. كما سيساهم هذا النموذج في تعزيز التدابير الوقائية ضد الأمراض القلبية الوعائية وتقليل عدد حالات الأمراض القلبية الوعائية ومضاعفاتها بين سكان الإمارة من خلال توفير البيانات التي تمكّن المتخصصين في الرعاية الصحية من تقديم التوصيات والبرامج الوقائية اللازمة للمرضى.

ويشار إلى أن أبو ظبي قد عززت مؤخرًا سبل التعاون المشترك مع بلجيكا ، كمركز عالمي رائد للصناعات الدوائية ، لإنشاء ممر جوي عالمي لتوزيع اللقاحات والمستحضرات الصيدلانية بين أبوظبي وبروكسل. يعتمد هذا التعاون على قدرات قطاع الرعاية الصحية في أبو ظبي كمركز رائد لعلوم الحياة وتماشيًا مع جهود هيئة " إئتلاف الأمل" في توفير اللقاحات وتقديمها إلى العالم.

وام


انشر المقال: