أبو ظبي توافق على المتطلبات المحدثة لإعادة تشغيل دور حضانات الأطفال مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية

أبو ظبي توافق على المتطلبات المحدثة لإعادة تشغيل دور حضانات الأطفال مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية

بعد مراجعة الإحصاءات التفصيلية المتعلقة بحالات الإصابة بفيروس كورونا في دور حضانات الأطفال بأبوظبي والتي أظهرت معدل إصابة منخفضًا باستمرار، وافقت لجنة الطوارئ والأزمات والكوارث بأبوظبي على المتطلبات المحدثة لتشغيل دور حضانات الأطفال في الإمارة، اعتبارًا من 1 يوليو 2021، حيث يأتي القرار بعد التشاور مع العاملين في دور حضانات الأطفال وأولياء الأمور، مع مراعاة احتياجاتهم وظروفهم.

وتشمل الإجراءات المحدثة لتشغيل دور حضانات الأطفال في الإمارة استمرار العمل بقدرة أقل ورعاية الأطفال في مجموعات صغيرة أو فقاعات. ومع ذلك، يمكن أن تشمل الفقاعات الآن المزيد من الأطفال، حيث أنه بالنسبة للفئة العمرية من 45 يومًا إلى عامين، يمكن أن تشمل الفقاعة 12 طفلاً ابتداءً من 8 أطفال، وبينما للفئة العمرية من 2 إلى 4 سنوات، يمكن أن تشمل الفقاعة 16 طفلاً ابتداءً من 10 أطفال.

كما يجب أن تستمر دور حضانات الأطفال في ضمان الحد الأدنى من المساحة المطلوبة البالغة 3.5 متر مربع لكل طفل في كل فصل دراسي و5 متر مربع في المناطق المفتوحة. وتشمل الإجراءات أيضًا الإغلاق التدريجي للحضانة، إذا لزم الأمر، بدلاً من الإغلاق الفوري للحضانة بالكامل، حيث أنه وفقًا للتحديث، سيتم إغلاق الفقاعة التي يتم فيها اكتشاف حالة إيجابية لمدة 10 أيام. وإذا تأثرت ثلاث فقاعات أو أكثر، فسيتم إغلاق الحضانة بأكملها لمدة 10 أيام، بناءً على الإجراءات محددة.

ومن جانبها، قالت مريم الحلامي، مديرة قسم تعليم الطفولة المبكرة في دائرة التعليم والمعرفة بأبوظبي، أن دور الحضانة تلعب دورًا حاسمًا في تشكيل مستقبل الأطفال من خلال بناء مهاراتهم وتطوير قدراتهم الاجتماعية والفكرية في أهم مرحلة، كما أنها مهمة أيضًا في دعم مهن الوالدين وقدرتهم على العمل من خلال توفير هذه الخدمة الأساسية. موضحةً أنه أثناء الوباء، عمل الآباء وأرباب العمل ومشغلي دور الحضانة معًا بشكل وثيق لتقليل تأثير انخفاض قدرة دور الحضانة مع ضمان حصول الأطفال على الرعاية المهمة التي يحتاجونها.

كما أعربت عن تقديرها للدعم المستمر الذي قدمته لجنة الطوارئ والأزمات والكوارث في أبوظبي لقطاع الحضانات وجميع الآباء الذين يحتاجون إلى دعم رعاية الأطفال، خاصة وأن دور الحضانة أثبتت قدرتها على توفير بيئة آمنة للأطفال و قاموا بتطعيم أكثر من 77% من جميع الموظفين.

واستكمالاً لإجراءات التشغيل، سيتم إجراء عمليات تفتيش منتظمة لضمان تنفيذ الإجراءات الصحية مع تزويد جميع الموظفين بتدريب افتراضي إلزامي على تنفيذ بروتوكولات فيروس كورونا بالإضافة إلى تعيين مسؤول صحة وسلامة وتوظيف ممرضة في كل حضانة تقوم بفحص درجة حرارة الأطفال والمعلمين والموظفين يوميًا، ولن يتم قبول أي شخص لديه أعراض محتملة لفيروس كورونا.

وبدوره، أعرب كامل نجار، المؤسس والرئيس التنفيذي لمجموعة كيدز فيرست جروب، عن ترحيبه بالمتطلبات المحدثة لتشغيل دور الحضانة، والتي ستضمن بيئة تعليمية آمنة وصحية لجميع الأطفال مع دعم تعافي قطاع الحضانة ومساعدة الآباء الذين يحتاجون إلى رعاية الأطفال ليتمكنوا من العودة إلى أماكن العمل.

وفي نفس السياق، جددت اللجنة التأكيد على أنها ستواصل مراجعة وتقييم مدى التزام دور الحضانة بالإجراءات الاحترازية لضمان الحفاظ على صحة وسلامة الأطفال والموظفين. كما دعا المجتمع إلى مواصلة اتباع التدابير الاستباقية والاحترازية اللازمة لحماية صحتهم وعامة الجمهور. وتعد مراجعة متطلبات تشغيل دور الحضانة، فضلاً عن دعم قطاع الحضانات وأولياء الأمور، جزءًا من استراتيجية أبوظبي طويلة المدى للتعافي والتي تضع صحة وسلامة المجتمع في مقدمة جميع القرارات.

وام


انشر المقال: