أبو ظبي تقوم بمراقبة انبعاثات المركبات مباشرة على الطريق

أبو ظبي تقوم بمراقبة انبعاثات المركبات مباشرة على الطريق

أبو ظبي: أعلن خبراء جودة الهواء أن أبوظبي ستبدأ قريباً في مراقبة انبعاثات المركبات مباشرة على الطريق ، لتحديد مستوى الانبعاثات التي يساهم بها قطاع النقل.

سيتم قياس الانبعاثات من عوادم السيارات في الوقت الفعلي باستخدام أجهزة الكشف عن بعد المثبتة على الطرق في جميع أنحاء الإمارة.


وفي هذا الصدد، قالت رقية محمد ، مديرة قسم جودة الهواء وتغير المناخ في هيئة البيئة أبوظبي ، إنها ستكون المرة الأولى التي يتم فيها استخدام هذا النوع من التكنولوجيا في المنطقة.


وأشارت رقية إلى أن هذا المشروع مهم للغاية في السماح لنا بمعرفة الملوثات الدقيقة المنبعثة من المركبات ومساهمتها في التلوث في الإمارة.وقالت: " لقد شهدنا انخفاضًا كبيرًا في الانبعاثات أثناء الإغلاق وتحسينًا في جودة الهواء ، ويعود ذلك إلى حد كبير إلى انخفاض عدد المركبات على الطريق. "

اختبار الانبعاثات


يتم اختبار مستويات الانبعاث للمركبات في دولة الإمارات أثناء التسجيل ، حيث ترفض السلطات تسجيل المركبات التي لا تفي بمعايير جودة الهواء. ولكن في أماكن أخرى بها تقنية استشعار الانبعاثات عن بُعد ، كما هو الحال في مجموعة متنوعة من المدن الصينية ، يتم تنفيذ هذه العملية تلقائيًا.



من جهته قال أوريول تيكسيدو ، عالم جودة الهواء والضوضاء في هيئة البيئة " إننا نطرح هذا المشروع ونبحث عن مستشار دولي لمساعدتنا. إننا نتطلع لبدء المشروع في شتاء عام 2022.

وستتعاون الهيئة أيضًا مع سلطات النقل الأخرى للحصول على بيانات تعريفية حول عمر السيارة ونوعها ومحركها ، وبناء قاعدة بيانات حول انبعاثات خط الأساس.


مقاييس جودة الهواء

تقيس دولة الإمارات جودة الهواء بناءً على اللوائح التي وضعتها وزارة التغير المناخي والبيئة في عام 2006 ، مع إيلاء اهتمام خاص لخمسة ملوثات رئيسية - ثاني أكسيد النيتروجين وثاني أكسيد الكبريت وأول أكسيد الكربون والجسيمات (PM10) والرصاص والأوزون. من المعروف أن هذه الملوثات تساهم في صحة السكان ، وخاصة أولئك الذين يعانون من مشاكل في الجهاز التنفسي أو يقضون معظم أوقاتهم في الهواء الطلق.


أعلنت هيئة البيئة - أبوظبي في وقت سابق من هذا الشهر أن جودة الهواء في الإمارة ، التي تقاس من خلال 20 محطة دائمة ومحطتين متنقلتين ، تفي بالمعايير الوطنية في 303 أيام في عام 2021 ، بما يمثل 83٪ من أيام العام.


مراقبة الغازات ذات الرائحة

بينما تبحث الهيئة الآن في زيادة عدد محطات مراقبة جودة الهواء ، لا سيما في المناطق السكنية الجديدة والأحياء التي قد تتأثر بالانبعاثات ، سيبدأ مشروع جديد آخر هذا العام لمراقبة مستوى الغازات المنبعثة.


'هذه الغازات التي يتم إطلاقها أثناء معالجة مياه الصرف الصحي أو وحدات النفط والغاز أو المنشآت الصناعية ، لا تشكل أي خطر على الصحة العامة ، ولكن لدينا الكثير من الشكاوى من الناس في المناطق السكنية. وبهذه الطريقة يكون لها تأثير نفسي. 'نحن بصدد إنشاء شبكة لمراقبة هذه الغازات. كما سنتعقب مصادرهم حتى نتمكن من معالجة مشكلات الرائحة والتخفيف من الانزعاج '.

بالإضافة إلى هذه المشاريع بعيدة المدى ، تقوم هيئة البيئة - أبوظبي حاليًا بإنشاء روابط مع كيانات صناعية مختلفة حتى تتمكن من الحصول على بيانات انبعاثات مباشرة ومستمرة على المداخن في هذه المرافق.


جودة الهواء في الإمارات

تم تحديد حدود جودة الهواء في الإمارات العربية المتحدة في قرار مجلس الوزراء رقم 12 لعام 2006 بشأن حماية الهواء من التلوث.


وأوضح تيكسيدو أن هذه هي الملوثات الرئيسية التي تثير القلق في معظم البلدان لأنه من المعروف أن لها آثارًا صحية ضارة.

'البيئة الصحراوية في دولة الإمارات العربية المتحدة تعني أيضًا أننا نرى المزيد من التلوث الناجم عن أحداث الغبار أو PM10 (جسيمات صغيرة من الغبار أو الدخان يقل قطرها عن 10 ميكرومتر) خلال أشهر الصيف. إذا رأينا أي زيادة في هذه المستويات ، فإننا نحقق ونعمل مع السلطات لضمان إدارتها '.


حدود الملوثات

ثاني أكسيد الكبريت: 350 ميكروجرام لكل متر مكعب في المتوسط ​​في الساعة ، و 60 ميكروجرام في المتوسط ​​في السنة.


أول أكسيد الكربون: 30 ملليجرام لكل متر مكعب في المتوسط ​​في ساعة ، و 10 ملليجرام لكل متر مكعب في المتوسط ​​في ثماني ساعات تشغيل.

ثاني أكسيد النيتروجين: 400 ميكروجرام لكل متر مكعب في المتوسط ​​في الساعة ، و 150 ميكروجرام لكل متر مكعب في المتوسط ​​خلال 24 ساعة.

الأوزون: 200 ميكروجرام لكل متر مكعب في المتوسط ​​في الساعة ، و 10 ميكروجرام لكل متر مكعب في المتوسط ​​في ثماني ساعات تشغيل.

مجموع الجزيئات المعلقة: 230 ميكروجرام لكل متر مكعب في المتوسط ​​خلال 24 ساعة ، و 90 ميكروجرام لكل متر مكعب في المتوسط ​​في السنة.

PM10 (جزيئات معلقة بقطر أقل من 10 ميكرومتر): 150 ميكروجرام لكل متر مكعب في المتوسط ​​خلال 24 ساعة.

الرصاص: 1 ميكروجرام لكل متر مكعب في المتوسط ​​في سنة واحدة.

المصدر: غلف نيوز 

LINK: https://gulfnews.com/amp/uae/abu-dhabi-to-directly-monitor-vehicle-emissions-on-the-road-1.86488638


انشر المقال: