أبو ظبي: سيدة تستعيد حركتها الكاملة في كتفها شبه المشلول بعد خضوعها لجراحة معقدة

أبو ظبي: سيدة تستعيد حركتها الكاملة في كتفها شبه المشلول بعد خضوعها لجراحة معقدة

في عملية جراحية معقدة ونادرة ، أعاد فريق من الجراحين الإماراتيين الحركة إلى كتف مشلول جزئيًا لامرأة تبلغ من العمر 47 عامًا ، من خلال زراعة طعم خيفي جلدي منزوع الخلايا (نسيج متبرع).

الطعوم المانحة منزوعة الخلايا هي أنسجة من جلد الإنسان ، تم تجريدها من الحمض النووي للمانح ويمكن استخدامها في حالات انتقائية ، لتجنب رفض الجسم لعملية الزرع .

تمزق جسيم

كانت بيندومول رامان ، الوافدة الهندية في أبو ظبي ، تشكوا من ألم شديد في كتفها الأيمن وعدم القدرة على الحركة تمامًا.

 إستشارت رامان الدكتور رافي كومار تريهان ، استشاري جراحة العظام والمدير الطبي لقسم القبول والتحويلات ، في مدينة الشيخ شخبوط الطبية (SSMC) في مايو 2021 ، 

روى الدكتور تريهان الحالة: "استشارتني المريضة لأنها كانت تعاني من ألم حاد وشلل في كتفها الأيمن . حدث هذا عندما قام أحدهم بشد يدها اليمنى ، مما تسبب في نقرة شديدة على كتفها ، والتي كانت قد تعرضت لإصابة سابقة أضعفت رسغها. كانت رامان تعاني من آلام مبرحة وشلل في حركة الكتف".

كشف فحص التصوير بالرنين المغناطيسي عن تمزق كبير في الكفة المدورة وتراجع ثلاثة من الأوتار الأربعة في الكتف الأيمن. قال الدكتور تريهان: "لقد عانت المريض من تمزق كبير ومتراجع في الرسغ، وعادة ما يكون من الصعب جدًا علاجه. تتطلب العديد من هذه الإصابات عمليات الإنقاذ أو جراحات استبدال المفاصل التي تضر بشدة بوظيفة الكتف ".

تقنية غير عادية

بما  أنّ المريضة تعتبر شابة ، قرر الدكتور تريهان محاولة إنقاذ مفصل كتفها وعدم إجراء جراحة استبدال مفصل هندسية عكسية معقدة ، والتي كان من الممكن أن تكون الخيار التقليدي. ومع ذلك ، نظرًا لحقيقة أن المريضة كانت تعاني من مشاكل صحية أخرى وخضعت لعملية استئصال الغدة الدرقية ، فقد تأخرت الجراحة. في نهاية المطاف ، بعد أربعة أشهر من الإصابة ، أجرى الدكتور تريهان ، برفقة جراحي العظام الدكتور أمين الحلو والدكتور محمود الديهي ، الجراحة باستخدام طعم خيفي جلدي منزوع الخلايا لإصلاح الوتر المتبقي على العظم.

قال الدكتور تريهان ، في شرحه لقرار استخدام التطعيم الجلدي من متبرع ، "قررنا عدم السير في هذا الطريق وإجراء إصلاح الكفة المدورة باستخدام زيادة طعم خيفي جلدي منزوع الخلايا. عادة ، في حالة إصابات الأوتار والكفة المدورة ، يمكن خياطة نسيج المريض نفسه حتى يتجدد ويشفى. ومع ذلك ، في هذه الحالة ، لم يتبقّ شيء في الكتف لتطعيمه. لذلك ، قررنا استخدام طعم خيفي لترميمه ".

ما هو الطعم الخيفي منزوع الخلايا؟

وأوضح الدكتور تريهان بالتفصيل في اختيار الطعم الخيفي: "عادة ، نستخدم طعمًا تلقائيًا [نسيجًا من وتر المريض] لإصلاح مثل هذه الإصابات. في هذه الحالة ، كان هناك ثقب في وترها وأحدث تمزّقًا جسيمًا . لذلك استخدمنا طعم وتر منزوع الخلويات ، مما يعني أنه تم تجريده من أي بقايا من الحمض النووي للمتبرع. هذا جعله غير مناعي ، وبالتالي القضاء على فرص الرفض. بمجرد أن يتكامل هذا النسيج ، ستبدأ خلايا المريض في النمو عليه ".

استعادة وظيفة كتفها بالكامل 

وخرجت المريضة من المستشفى في غضون أسبوع وخلال أربعة أشهر بعد الجراحة، إستعادت حركة يدها بالكامل ولم تكن تعاني من أي ألم.

منذ ذلك الحين ، تعمل رامان بشكل جيد للغاية وأعربت عن امتنانها للفريق الطبي الذي تابعها. كتبت في خطاب إلى المستشفى: "شكرًا لك على الجراحة الاستثنائية التي من خلالها استعدت حياتي الطبيعية. كانت يدي غير نشطة تمامًا قبل الجراحة. الآن يمكنني تحريكها بشكل مثالي والقيام بجميع الأنشطة اليومية ".


اhttps://gulfnews.com/uae/health/abu-dhabi-woman-regains-full-movement-in-near-paralysed-shoulder-following-complex-surgery-1.87648604


انشر المقال: