أبو ظبي: الأطباء يجرون عمليات جراحية معقدة لتقوّس العمود الفقري المنحني

أبو ظبي: الأطباء يجرون عمليات جراحية معقدة لتقوّس العمود الفقري المنحني

نجح الأطباء في مستشفى توام في العين في علاج امرأة تبلغ من العمر 21 عامًا كانت مصابة بالجنف الصلب - وهي حالة يكون فيها العمود الفقري يشكل خطًا منحنيًا بدلاً من أن يكون مستقيمًا. أثرت حالتها سلبًا على نوعية حياتها.


زارت المريضة الألمانية ، عزة ، مستشفيات أخرى قبل استشارة توام ، حيث أجرى فريق طبي جراحة معقدة للغاية تُعرف باسم قطع عظم العمود الفقري المعقد باستخدام تقنيات المراقبة العصبية وحفظ الخلايا لتحرير العمود الفقري وتصحيح الجنف.

وقالت عزّة : " أنا سعيدة جدًا بقراري إجراء الجراحة في مستشفى توام، فالنتائج كانت رائعة . لقد حسّنت العملية المعقدة من قدرة رئتي على العمل ، وشكل جسدي ، وجعلتني أشعر بتحسن كبير تجاه نفسي".


إنّ قطع العظم الفقري المعقد هو شكل من أشكال الجراحة ، حيث يتم قطع العظم لتقصير أو إطالة أو تغيير محاذاته. في حالة عزة ، ساعدت العملية في تصحيح شكل جسمها وتحسين وظائف الرئة وتعزيز ثقتها بنفسها.


وأضافت عزة: 'الآن بعد أن تم تصحيح العمود الفقري ، أشعر أن نوعية حياتي قد تحسّنت ، وأنا أكثر انسجامًا وراحة مع جسدي'.

يشار إلى أنّ شركة أبوظبي للخدمات الصحية (صحة) ، أكبر شبكة رعاية صحية في دولة الإمارات العربية المتحدة ، قد أدخلت تقنيات جراحية متقدمة إلى الدولة لضمان حصول المرضى على العلاج المناسب.


تم إدخال عزة إلى المستشفى في 30 نوفمبر من العام الماضي ، وأجريت لها الجراحة في نفس اليوم. أمضت أربعة أسابيع في التعافي ، تليها 10 جلسات من العلاج الطبيعي بعد الجراحة الناجحة.

أجرى العملية الدكتور م. زياد الجيان استشاري جراحة العظام بمستشفى توام.


قال الدكتور الجيان : " لدينا خبرة واسعة في جراحة تشوه العمود الفقري المعقدة وقمنا بالعديد من العمليات الناجحة في مستشفى توام ، وكلها نتج عنها أفضل النتائج. باستخدام المراقبة العصبية والحفاظ على الخلايا مع قطع العظم العمود الفقري الحديث ، يمكننا تنفيذ أفضل ابتكار في رعاية تشوهات العمود الفقري هنا في الإمارات العربية المتحدة ، ومستشفى توام من بين رواد الدولة في تقديم هذا العلاج '.


تسمح المراقبة العصبية للجراح بتقييم وظيفة الحبل الشوكي أثناء العملية من خلال ردود الفعل في الوقت الفعلي من جذور الأعصاب الفردية والمسالك الحركية والمسالك الحسية. حافظ الخلايا هو نوع محدد من عمليات نقل الدم الذاتية ، والتي تتضمن استعادة الدم المفقود أثناء الجراحة وإعادة ضخه في المريض. يتم استخدامه عند توقع فقدان كبير للدم.

تتطلب هذه التقنية تدريبًا مخصصًا واعتمادًا للجراح. لقد قمنا ببناء فريق حديث ومجهز تجهيزًا كاملاً لإجراء العمليات الجراحية المعقدة للعمود الفقري ، بما في ذلك فريق التخدير المخصّص للأطفال بالإضافة إلى أطباء العظام الخبراء المتخصصين في تشوهات العمود الفقري.

المصدر: خليج تايمز 

LINK: https://www.khaleejtimes.com/health/abu-dhabi-doctors-perform-complex-surgery-to-straighten-curved-spine



انشر المقال: