الدراسات تتوصل إلى أن عقار سوتروفيماب يساعد على تعافي 97% من مرضى فيروس كورونا في الإمارات

تم إعطاء العقار المضاد للفيروسات لـ 658 شخصًا وعاد الأمر بنتائج مشجعة

أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع، بالشراكة مع الهيئات الصحية في دبي وأبو ظبي، عن نتائج الدراسة التي استمرت لمدة أسبوعين على عقار سوتروفيماب، حيث ساعد العقار المضاد للفيروسات الذي تمت الموافقة عليه للاستخدام في الإمارات هذا الشهر في تعافي أكثر من 97% من مرضى فيروس كورونا في غضون أسبوع من تناوله.

يستخدم العقار لعلاج حالات فيروس كورونا الشديدة بين البالغين والنساء الحوامل والأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 عامًا وما فوق والذين هم معرضون لخطر الأعراض الشديدة. وقد وافقت وزارة الصحة على استخدام العقار، الذي تنتجه شركة الأدوية البيولوجية العالمية جلاكسو سميث كلاين، بعد إجراء التقييم المحلي، كما تمت الموافقة عليه للاستخدام في حالات الطوارئ من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

ووفقًا للدراسة، فقد تم إعطاء عقار سوتروفيماب لـ 658 مريضًا مصابًا بفيروس كورونا، 46% منهم مواطنون و54% مقيمين. كما بلغت أعمار حوالي 59% من المرضى 50 عامًا أو أكثر، وقد أظهر أكثر من 97.3% من المتلقين تحسنًا في غضون خمسة إلى سبعة أيام، مع انحسار الأعراض والاقتراب إلى الشفاء التام.

والجدير بالذكر أن عقار سوتروفيماب هو علاج بالأجسام المضادة أحادية النسيلة يتم تقديمه من خلال العلاج الوريدي وفقًا للبروتوكولات التي طورتها اللجنة العلمية الوطنية، وكانت دولة الإمارات العربية المتحدة من أوائل الدول في العالم التي استلمت شحنة من سوتروفيماب في منتصف شهر يونيو، وذلك بعد اتفاق بين دائرة الصحة في أبوظبي وشركة رافد وشركة جلاكسو سميث كلاين والاتحاد للشحن.


انشر المقال: