باحثون من جامعة خليفة يجرون أبحاثًا بهدف تطوير كمامات طبية من المحتمل أن تكون بديلة لكمامة إن-95

"باحثون من جامعة خليفة يجرون أبحاثًا بهدف تطوير كمامات طبية من المحتمل أن تكون بديلة لكمامة إن-95 "

بسبب صعوبة العثور على كمامات (إن-95) في ظل جائحة فيروس كوفيد-19، أعلنت اليوم جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا عن قيام فريق بحثي من مركز أبحاث وابتكار الطيران في الجامعة بتصميم كمامة باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، حيث يمكن استخدامها أكثر من مرة كبديل عن كمامات (إن-95) التقليدية.

ويطور الفريق البحثي في جامعة خليفة حاليًا التصميم من عدة جوانب، وقد حرص الفريق في تطوير الكمامة على استخدام مكونات اختبرت فعاليتها من الناحية الطبية. وتشمل هذه الجوانب درجة التنقية والشكل الهندسي ومرونته ومدى ملاءمته للوجه، فضلاً عن نوع المادة المستخدمة في صانعة الكمامة بحيث تحقق فاعلية كبيرة في الاستخدامات الطبية المتنوعة.
 
وقد انتهى الباحثون من طباعة نموذج أولي للكمامة. وقبل الموافقة على استخدام الكمامة، سيتم فحصها للتأكد من فعاليتها عند الانتهاء من تطويرها بالكامل.

وقد صرح نائب الرئيس التنفيذي لجامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا الدكتور عارف سلطان الحمادي قائلاً: (بسبب الظروف الاستثنائية لعدد من التحديات التي تستوجب إيجاد حلول ذكية ومبتكرة، تشكل البحوث التي تسعى إلى خدمة المجتمع في الأساس أحد الركائز الهامة لاستراتيجية جامعة خليفة، مما يجعلنا حريصين على تسخير كل إمكانات المتوفرة لدى الجامعة لدعم عمليات البحث والتطوير في هذا المجال، وخاصة في ظل تفشي جائحة فيروس كوفيد-19. وسنتمكن من تقديم أفضل الحلول لمواجهة الجائحة وحماية الأبطال في الخطوط الأمامية من خلال الأبحاث المقدمة في مركز أبحاث وابتكار الطيران).

وام


انشر المقال: