لقاح موديرنا "فعال بنسبة 93٪" لمدة ستة أشهر بعد الجرعة الثانية

لقاح موديرنا "فعال بنسبة 93٪" لمدة ستة أشهر بعد الجرعة الثانية


قالت شركة الأدوية أن لقاح "موديرنا" ضد الفيروس كوفيد-19 فعال بنسبة 93٪ لمدة أربعة إلى ستة أشهر بعد إعطاء الجرعة الثانية.

وتتماشى أحدث البيانات مع فعالية بنسبة 94٪ والتي تم تسجيلها في التجارب السريرية.

وتمت الموافقة على استخدام اللقاح في حالات الطوارئ من قبل دولة الإمارات العربية المتحدة في يونيو.

 

وقال الدكتور أمين حسين الأميري، الوكيل المساعد بوزارة الصحة ووقاية المجتمع، إن شركة "موديرنا" قدمت مستندات تتوافق مع الإجراءات والأنظمة المعتمد بها في الدولة.

 

وتقارن بيانات شركة "موديرنا" بشكل إيجابي مع النتائج التي أبلغت عنها شركة "فايزر" الأسبوع الماضي، حيث تنخفض فعالية لقاح "فايزر" بنحو 6٪ كل شهرين، لتصل إلى ما يعادل 84٪ بعد ستة أشهر من الجرعة الثانية.

وقال ستيفان بانسيل، الرئيس التنفيذي لموديرنا، أنهم سعداء للغاية بفعالية لقاح كوفيد-19الخاصة بهم حيث تستقر فعاليته ينسبة 93٪ لمدة أربعة إلى ستة أشهر. وأضاف أن هذا يفيد مئات الملايين من الأشخاص الذين تم تطعيمهم بلقاح موديرنا.

 

وتم ترخيص لقاح موديرنا للاستخدام الطارئ للبالغين في الولايات المتحدة في ديسمبر، ومنذ ذلك، تمت الموافقة عليه للاستخدام في حالات الطوارئ أو الاستخدام المشروط للبالغين في أكثر من 50 دولة، بما في ذلك دولة الإمارات العربية المتحدة.

وتمت الموافقة على استخدام حقنة اللقاح في الإمارات عقب صفقة بين “موديرنا” والموزع الإماراتي“Magenta Investments"

وكان لقاح "موديرنا" خامس لقاح يتم تقديمه في الإمارات العربية المتحدة بعد الضوء الأخضر الممنوح للشركات: "فايزر" و "أسترازينيكا" و "سبوتنيك في" و "سينوفارم".

 

وبدأت شركة "موديرنا" عملية التقديم للحصول على الموافقة الكاملة مع إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في يونيو وتتوقع الانتهاء من تقديمها في أغسطس.

 

المصدر: ذا ناشيونال

 



انشر المقال: