الدراسات تثبت أن لقاح "سبوتنك في" الروسي فعال بنسبة 90% ضد المتحور "دلتا"

الناقلات الفيروسية و"الإم آر إن إيه" باللقاح توفر الحماية الكافية ضد السلالة الجديدة من فيروس كورونا

في إطار الجهود المبذولة من أجل الحد من انتشار السلالات المتحورة من فيروس كورونا، صرح سيرجي نتيسوف، رئيس مختبر جامعة ولاية نوفوسيبيرسك والعضو المقابل في الأكاديمية الروسية للعلوم، أن اللقاحات التي تعتمد على الناقلات الفيروسية و"الإم آر إن إيه"، مثل لقاح سبوتنك في الروسي، توفر حماية كافية ضد سلالة دلتا الجديدة المتحورة من فيروس كورونا، يأتي ذلك وفقًا لبيانات صادرة من المملكة المتحدة والولايات المتحدة ودول أخرى والتي تفيد بنجاح اللقاح في مكافحة المتحور، وإن كان بنسبة أقل من قدرته على مكافحة كوفيد-19، إلا أنه أثبت فعالية ضد المتحور بنسبة تصل إلى 90%. وأضاف سيرجي أن اللقاحات التي تم تطويرها بالفعل يجب استخدامها لأنها فعالة للغاية.

وفي نهاية شهر يونيو الماضي، صرح فلاديمير غوشين، رئيس مختبر آليات التغير السكاني في مركز الجمالية القومي لبحوث علم الأوبئة والأحياء الدقيقة التابع لوزارة الصحة في الاتحاد الروسي والذي طور لقاح سبوتنك في، إن جرعات اللقاح الروسي تضمن حماية بنسبة 100% تقريبًا من الحالات الشديدة والقاتلة لفيروس كورونا.

وفيما يتعلق بآلية عمل اللقاح، فيعمل "سبوتنك في" على استخدام نوعين مختلفين من الفيروسات الغدية لإيصال الشفرة الجينية لبروتين فيروس كورونا (SARS-CoV-2) إلى الخلايا البشرية، حيث تسبب هذه الفيروسات عادةً مرضًا خفيفًا، كما كان المطورون الروس يهدفون إلى زيادة فعالية اللقاح من خلال اختيار آليتين مختلفتين للتوصيل، بدلاً من مجرد استخدام فيروسات غدية مُهندَسة مثل لقاحات أسترازينيكا وجونسون.

ووفقًا لتحليل مؤقت من تجربة نُشرت في مجلة "ذا لانسيت" الطبية، فإن لقاح "سبوتنك في" فعال بنسبة 91.6%. كما أفاد مركز الجمالية القومي لبحوث علم الأوبئة والأحياء الدقيقة التابع لوزارة الصحة في الاتحاد الروسي والذي طور لقاح سبوتنيك في، أن لقاح "سبوتنيك في" فعال بنسبة 97.6%.


انشر المقال: