لقاح سينوفارم يوفر مناعة ضد فيروس كورونا لمدة 9 أشهر

يمكن تلقي الجرعة المعززة بعد ستة أشهر من الجرعة الثانية من لقاح سينوفارم

مع تقديم جرعات لقاح سينوفارم مناعة لمدة تسعة أشهر ضد فيروس كورونا، تدرس السلطات الصحية في أبو ظبي الآن عدد المرات التي يجب أن يأخذ فيها الشخص جرعة معززة، حيث صرحت شركة أبو ظبي للخدمات الصحية "صحة" في تغريدة لها على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" ردًا على استفسار نشره أحد المتابعين، أن لقاح سينوفارم يوفر مناعة لمدة تسعة أشهر، وسيعتبر أخذ لقاح فايزر بيونتك بمثابة جرعة معززة.

ومن جانبها، أوضحت "صحة" أن الجرعة المعززة من لقاح فايزر هي حقنة واحدة فقط لأولئك الذين تم تطعيمهم في الأصل بلقاح سينوفارم. كما صرح مركز أبوظبي للصحة العامة في بيان أن الأفراد قد يختارون تلقي الجرعة المعززة من لقاح سينوفارم أو فايزر بعد التقييم الطبي، حيث أن الجرعة المعززة متاحة لأولئك الذين أكملوا ستة أشهر منذ الجرعة الثانية من لقاح سينوفارم.

وردا على سؤال حول ما إذا كان يتعين على الفرد تناول جرعة معززة كل ستة أشهر، أشار مركز أبوظبي للصحة العامة أن الجرعة المعززة تساعد على تعزيز الاستجابة المناعية، وبالتالي تؤدي إلى تقليل تعرض الأفراد للعدوى والمضاعفات والاستشفاء، مؤكدين على تعاونهم الحالي مع السلطات الصحية الأخرى لتحديد تواتر تناول الجرعات المعززة من لقاحات فيروس كورونا بناءً على بيانات علمية قوية ومحدثة والتي تتم مراجعتها من قبل الخبراء في هذا المجال.

وبدوره، أكد أحد الأطباء في مدينة الشيخ شخبوط الطبية في أبو ظبي أنه من النادر عدم وجود أجسام مضادة لدى الشخص الذي تم تطعيمه، وقد يحدث هذا في واحد من كل 100 أو واحد من 1000 حيث قد لا يستجيب شخص ما لأي لقاح بسبب بنية جسمه. وشدد الطبيب على تناول الجرعة المعززة وضرورة الاستمرار في اتخاذ الإجراءات الاحترازية.

والجدير بالذكر أن شركة "صحة"، بالتعاون مع دائرة الصحة بأبوظبي، تقدم لقاحي سينوفارم وفايزر، ويحتاج الأفراد إلى حجز المواعيد من خلال تطبيق صحة للهاتف المحمول. وبالنسبة لأولئك الذين فاتتهم مواعيد تلقي الجرعة الثانية، يمكنهم الحصول على التطعيم في غضون 21 إلى 56 يومًا بعد الجرعة الأولى.


انشر المقال: