9 من كل 10 من العاملين الصحيين في الخطوط الأمامية في الإمارات يؤيدون التطعيم ضد فيروس كورونا

9 من كل 10 من العاملين الصحيين في الخطوط الأمامية في الإمارات يؤيدون التطعيم ضد فيروس كورونا

وجدت دراسة شملت الآلاف من العاملين في مجال الرعاية الصحية في الخطوط الأمامية في الإمارات العربية المتحدة أن الغالبية العظمى يؤيدون التطعيم ضد فيروس كورونا، لكن واحدًا من كل عشرة لا يزال مترددًا في تلقي التطعيم، حيث استجوب الباحثون وراء الاستطلاع، الذي نُشر في مجلة "ساينس دايركت"، مدى قبول تلقي اللقاحات ضد فيروس كورونا بين العاملين في مجال الرعاية الصحية في الإمارات العربية المتحدة بما في ذلك الأطباء والممرضات والصيادلة وأطباء الأسنان في العاصمة الإماراتية أبو ظبي.

وقد أكد معظم العاملين في مجال الرعاية الصحية (89.2%) أنهم سيأخذون اللقاح ضد فيروس كورونا، بينما أوصى 88% أيضًا أفراد الأسرة بتناول اللقاح، حيث فضّل حوالي 80.3% من المشاركين نوع اللقاح المعطل (مثل سينوفاك وسينوفارم)، وفضّل 31.1% نوع اللقاح القائم على البروتين (مثل نوفافاكس)، كما فضل 25.2% نوع اللقاح الناقل للفيروس (مثل أوكسفورد أسترازينيكا وسبوتنك في)، و23.9% يفضلون نوع اللقاح الجيني (مثل فايزر بيونتك وموديرنا).

ومن بين الذين شملهم الاستطلاع، كانت نسبة 61% من النساء، في حين أن 69.9% تتراوح أعمارهم بين 25 و44 ونصفهم من الممرضات، كما كان أقل من واحد من كل عشرة (7.9%) من العاملين الصحيين في الخطوط الأمامية من دول مجلس التعاون الخليجي، في حين أن الغالبية كانت إما من دول جنوب آسيا في الهند أو باكستان (36.5%) أو دول جنوب شرق آسيا (26.9%) بما في ذلك ماليزيا أو الفلبين، حيث أجريت الدراسة في الفترة ما بين نوفمبر 2020 وفبراير 2021 ولكن تم الإعلان عنها للتو.

وقد لاحظ الباحثون أن التردد تجاه اللقاح كان من الممكن أن ينخفض منذ إجراء الدراسة حيث تم توفير المزيد من المعلومات حول اللقاحات منذ ذلك الحين. وعلى الرغم من ذلك، فإن معدل القبول المرتفع تجاه اللقاحات بين العاملين في مجال الرعاية الصحية في الإمارات حينها يعد مطمئنًا، حيث إن حوالي تسعة من كل 10 مستجيبين كانوا على استعداد للتطعيم.

كما أوضح الباحثون أنه في الإمارات العربية المتحدة، تم تقديم حوافز وسياسات لتعزيز التطعيم بين العاملين في مجال الرعاية الصحية وعامة السكان من خلال حملات توعية مكثفة، والتي يمكن أن تسهم بشكل كبير في اكتشاف ارتفاع معدل اللقاحات، كما أتاحت الإمارات لقاحات فيروس كورونا لموظفي الرعاية الصحية في الخطوط الأمامية والمسؤولين الحكوميين الأساسيين اعتبارًا من سبتمبر 2020. لذا، تتصدر الإمارات قائمة الدول من حيث معدل توزيع اللقاحات، حيث تم تطعيم 79.3٪ من السكان بشكل كامل وبلغ عدد اختبارات فيروس كورونا التي أجريت حتى الآن 78651247 اختبار، كما بلغ نسبة من تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح 90.5%.


انشر المقال: