شهدت 85٪ من الشركات الإماراتية زيادة في الإنتاجية بعد التحوّل إلى العمل الهجين وسط جائحة الوباء

شهدت 85٪ من الشركات الإماراتية زيادة في الإنتاجية بعد التحوّل إلى العمل الهجين وسط جائحة الوباء

يعتقد غالبية أصحاب العمل في دولة الإمارات أنهم سيفقدون الموظفين الجدد والحاليين إذا لم يتماشوا مع خيارات العمل الهجين.

هذا وفقًا لأحدث تقرير صادر عن بولي للأبحاث لفحص كيفية استجابة المؤسسات لطلب الموظفين للحصول على مساحات عمل مثالية. تحلّل دراسة بولي الجديدة ، سياسات العمل والثقافة والعافية من وجهة نظر أكثر من 2,500 من صنّاع القرار في مجال الأعمال التجارية العالمية.


وقد تبيّن أنّ التحوّل إلى العمل الهجين ساعد على زيادة الإنتاجية لدى 85 في المائة من الشركات التي شملتها الدراسة.

وأظهر تحليل المواقف والتوقعات لما بعد الوباء التي تمّ التسليط الضوء عليها في الدراسة، أنّ العمال يزورون المكتب ثلاثة أيام في الأسبوع ، ويكون يوم الأربعاء هو اليوم الأكثر أهمية.


يقول ديبا سود ، الرئيس التنفيذي لشركة بلام جوبس المتخصّصة في مجال استشارات الموارد البشرية والبحث التنفيذي واستشارات تحويل الأعمال في دبي ، 'نظرًا لأن العمل الهجين أصبح أكثر ديمومة بالنسبة للعديد من المؤسسات ، يتعين عليهم تكييف أسلوب إدارتهم في قيادة الفرق وإدارة الأداء والإنتاجية ، وتطوير أداء الأفراد. تستثمر الشركات في التكنولوجيا للسماح لموظفيها بالبقاء منتجين وتقديم المخرجات المطلوبة '.


وأضاف سود: 'إننا نشهد تحولًا في رواتب العديد من الأدوار المختلطة - بدأت المنظمات في إبطاء زيادات الرواتب للموظفين الذين يعملون من المنزل مع انخفاض تكاليف تنقلهم'.

ووفقًا للمسح ، فإن 23 في المائة من المؤسسات ، التي تتخذ من الإمارات العربية المتحدة مقراً لها ، تطلب من موظفيها العمل من المكتب ثلاثة أيام على الأقل في الأسبوع.

'في بولي ، نعتقد أن القدرة على تمكين بيئة عمل هجينة ليست نهاية اللعبة ، ولكنها نقطة انطلاق للمنظمات التنافسية اليوم. صرح جون جودوين ، نائب الرئيس الأول للشؤون العامة في بولي ، بأن أحدث أبحاثنا تؤكد صحة وجهة نظر بولي. 'وجدنا أن الموظفين يدعمون الشركات التي تتخذ نهجًا شاملاً لتحديد ثقافتهم ، وتوفر المرونة في مكان وكيفية عملهم ، ويتم تزويدهم بالأدوات المناسبة للنجاح.'


يشارإلى أنّه خلال الوباء، اضطر العديد من أصحاب العمل إلى تكييف أعمالهم في استيعاب القوى العاملة بعيدًا عن المكتب ، وقد لعب هذا دورًا رئيسيًا في تسريع الرقمنة للعديد من المنظمات.

يقول أوس إسماعيل ، المدير في مارك إيليس، 'لقد أتاح هذا بدوره للموظفين أن يتمتعوا بقدر أكبر من المرونة فيما يتعلق بمكان وزمان قيامهم بعملهم. أعتقد أن الوباء قد سلط الضوء حقًا على أهمية التواجد الفعلي للموظفين داخل مؤسستهم. والأمر كله يعتمد على نطاق العمل والصناعة والمهام الموكلة للموظفين '.

 يضيف إسماعيل 'على سبيل المثال ، قد يتطلّب التفاعل مع العملاء التواجد في الموقع كالمبيعات ، وتجارة التجزئة ، والبنوك وغيرها من الاماكن التي تتطلّب التواجد الشخصي. من ناحية أخرى ، فإن بعض الأعمال المكتبية التي تعتمد على الكمبيوتر بما في ذلك الأدوار الإدارية أو التصميمية أو الأدوار الأخرى التي تتطلب الحد الأدنى من التفاعل لن تحتاج إلى أن تكون متواجد في الموقع ويمكن القيام بها عن بُعد '.


لكنهم أشاروا إلى أن الناس بحاجة إلى أن يدركوا أن تسريع الرقمنة قد حدّد أيضًا الأتمتة على أنها مستقبل العديد من الوظائف التقليدية ، مما قد يؤدي إلى انخفاض الحاجة إلى القوى العاملة البشرية.

يرى برامود شاردا ، الرئيس التنفيذي لشركة آيسوارب ، الشرق الأوسط والهند ، 'مع تحول المؤسسات إلى عمليات العمل عن بُعد ، واستكشاف الكفاءات الحاسمة ، سيحتاج الموظفون إلى التعاون رقميًا ، والاستعداد لتعديل استراتيجيات تجربة الموظف.'

ويضيف: 'أثناء تبني نموذج الأتمتة والتوجه نحو العمل من المنزل ، أعرب الموظفون أيضًا عن احتياجاتهم حول إعطاء الأولوية للصحة والرفاهية جنبًا إلى جنب مع متطلبات الأدوات التي تتيح التعاون السلس. ولكن التغيير المنهجي مطلوب وليس شخصيًا فقط: يجب مراجعة العمليات والسياسات والتكنولوجيا وتعديلها لضمان إنشائها مع مراعاة نجاح الجميع والتعاون السلس '.

المصدر: خليج تايمز 

LINK: https://www.khaleejtimes.com/coronavirus/85-uae-companies-saw-increase-in-productivity-after-shift-to-hybrid-work-amid-covid


انشر المقال: