أوميكرون : إرشادات السفر الجديدة للمسافرين من الإمارات إلى 8 وجهات من ضمنها الهند والمملكة المتحدة والولايات المتحدة وباكستان والفليبين

أوميكرون : إرشادات السفر الجديدة للمسافرين من الإمارات إلى 8 وجهات من ضمنها الهند والمملكة المتحدة والولايات المتحدة وباكستان والفليبين


وسط انتشار متحوّر كورونا الجديد، أوميكرون، في أكثر من 30 دولة حول العالم، فرضت العديد من البلدان قيودًا جديدة على المسافرين الأجانب للحدّ من تفشّي الفيروس في البلاد.

 

نظرًا لكون الإمارات موطنًا لما يقارب 200 جنسية مختلفة، يسافر المقيمين إلى بلدان مختلفة بقصد الترفيه أو العمل أو الزيارات العائلية. مع اقتراب موسم العطلات ، لا بدّ أن يطّلع المقيمين في الإمارات على قيود السفر الجديدة لضمان رحلة آمنة وسلسة.


فيما يلي تفاصيل حول إرشادات السفر الجديدة لبعض الوجهات التي يتردّد عليها سكان الإمارات. 

 

الهند


أعلنت الهند تأجيل استئناف الرحلات الدولية اعتبارًا من 15 ديسمبر بعد أن أعلنت وزارة الصحة الهندية عن اكتشاف إصابتين بمتحوّر" أوميكرون" في ولاية كارناتاك، مما دعا الولايات الهندية إلى اتخاذ بعض الإجراءات للحدّ من انتشار أوميكرون:


نيودلهي: يتعين على كافة المسافرين الدوليين تعبئة نموذج إقرار ذاتي عبر الصفحة الإلكترونية "Air Suvidha" وإدخال تفاصيل الأيام الـ 14 الأخيرة مع تحميل نتيجة سلبية لاختبار PCR شرط أن يكون قد تم إجراؤه قبل 72 ساعة من الرحلة.


كيرالا: سيخضع كافة المسافرين الأجانب لفحص PCRعند الوصول وسينقل المصابين إلى المستشفيات، بينما سيتعيّن على الأشخاص القادمين من البلدان المصنّفة "عالية الخطورة" الالتزام بالحجر الصحي لمدة 7 أيام حتى لو كانت نتيجة الفحص سلبية وعليهم إعادة إجراء الفحص بعد انتهاء مدة الحجر. وفقًا لما صدر عن وسائل الإعلام الهندية ، سيسمح للركاب ،الذين حصلوا على نتيجة سلبية ، بالتوجه مباشرة إلى المنزل. يُسمح فقط للسائق بنقل الركاب على أن يستقلّوا المقعد الخلفي . يتعيّن على السائق الذي يقلّ الركاب من المطار ارتداء الكمامة ودرع الوجه .


ولاية ماهاراشترا: سيتعين على جميع الركاب إجراء اختبارات PCR إضافية والالتزام بالحجر الصحي عند الوصول. هذا وطلبت الحكومة من جميع المسافرين الدوليين إرسال سجل سفرهم لمدة 15 يومًا قبل المغادرة. كما سيُطلب من الركاب الذين يمرون عبر مطار مومباي إجراء اختبار PCR.


 كارناتاكا: فرضت الولاية على الوافدين إجراء اختبار PCR والالتزام بالحجر المنزلي لمدة سبعة أيام ؛ على أن يخضع الأشخاص ، الذين لا تظهر عليهم أي أعراض ، لاختبار PCR في اليوم السابع.


ماديا براديش: سيتعين على جميع الركاب ، الذين لم يقدّموا تقرير حديث ، إجراء اختبار PCRلدى وصولهم .


أوتاراخند: يتعيّن على جميع المسافرين الخضوع لاختبار PCR على أن يلتزم الأشخاص المصابين بكوفيد 19 أو ممن ظهرت عليهم أي أعراض، بالحجر الصحي لمدة 14 يومًا.


كارناتاكا: يتعين على جميع الوافدين إجراء اختبار PCR والالتزام بالحجر المنزلي لمدة سبعة أيام. يجب على الأشخاص الذين حصلوا على نتيجة سلبية وظهرت عليهم الأعراض الخضوع للاختبار المنزلي في اليوم الخامس بينما يتعيّن على الأشخاص الذين ثبت عدم إصابتهم، الالتزام بالحجر الصحي المنزلي لمدة سبعة أيام. كما سيخضع الأشخاص الذين لم تظهر عليهم أي أعراض للاختبار في اليوم السابع ؛ وفي حال كانت نتيجة الاختبار إيجابية ، سيتم عزلهم لتلقي العلاج أو سيتم نقلهم مباشرة إلى المستشفى.


جامو وكشمير: سيُطلب من جميع الركاب الدوليين الخضوع لاختبار RT-PCR الإلزامي في المطار ، يليه الحجر الصحي المنزلي لمدة سبعة أيام. سيتم إعادة اختبار الركاب في اليوم الثامن من الحجر الصحي المنزلي ، أو إذا ظهرت عليهم أي أعراض أثناء الحجر الصحي. وحتى إذا جاء تقرير RT-PCR سلبيا ، فسيُطلب منهم المراقبة الذاتية لمدة أسبوع إضافي في ظل الالتزام بالحجر الصحي المنزلي.


الفيليبين


أدرجت الفيليبين دولة الإمارات ضمن "القائمة الخضراء" في نوفمبر 2021.


اعتبارًا من 3 ديسمبر ، أعلنت الفيليبين أنه سيتعيّن على المسافرين القادمين من دول "القائمة الخضراء" تقديم نتيجة اختبار RT-PCR سلبية خلال 72 ساعة قبل المغادرة ، والالتزام بالحجر الصحي (في المرفق) حتى صدور النتائج السلبية ، وإعادة إجراء الاختبار في اليوم الخامس والحجر المنزلي حتى اليوم الـ14 من الوصول.


هذا وتنطبق ذات بروتوكولات الاختبار والحجر الصحي على القاصرين، بغض النظر عن حالة تطعيم القاصر ، وبلد المنشأ.


يشار إلى أن الفيليبين قد علّقت الرحلات الجوية ، في 26 نوفمبر ، من البلدان التي ظهرت فيها حالات إصابة بمتحوّر كورونا الجديد الذي تم اكتشافه لأول مرة في جنوب إفريقيا. سيسري على الفور قرار التعليق المؤقت للرحلات الدولية القادمة من جنوب إفريقيا وبوتسوانا ودول أخرى ظهرت فيها حالات محلية أو هناك احتمالية حدوث متحوّر B1.1.529  فيها . 


المملكة المتحدة


قامت حكومة بوريس جونسون يوم السبت بتشديد قيود السفر في ضوء ظهور متحوّر أوميكرون ، بالتالي اعتبارا من الساعة 4 صباحًا يوم الثلاثاء (7 ديسمبر) ، سيتعيّن على المسافرين إلى إنجلترا إجراء اختبارات ما قبل المغادرة وإبراز نتيجة فحص سلبية ، بغض النظر عن حالة التطعيم الخاصة بهم. تنطبق هذه القاعدة الجديدة على الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 12 عامًا فما فوق .


أعلن وزير الصحة ساجيد جافيد ، أنه اعتبارًا من يوم الاثنين ستضاف نيجيريا إلى "القائمة الحمراء" للبلدان التي يجب على المسافرين القادمين منها ملازمة الحجر الصحي في أحد الفنادق لمدة 10 أيام ، مضيفًا أن هذه الإجراءات الوقائية ضرورية "لكسب الوقت" والحفاظ على السلامة.


يتعيّن على المسافرين ، بموجب القيود الحالية ، حجز اختبار PCR قبل اليوم الثاني من الوصول وإكمال نموذج "تحديد موقع الركاب" قبل السفر إلى إنجلترا.

وسيتعيّن عليهم عزل أنفسهم بعد الوصول إلى ان تظهر نتيجة الـPCR سلبية في اليوم التالي.


باكستان


حظرت باكستان السفر من ست دول في جنوب إفريقيا ومن هونغ كونغ بسبب متحور" أوميكرون." وتضم تلك الدول جنوب إفريقيا وموزمبيق وناميبيا وليسوتو وإسواتيني وبوتسوانا.


يشار إلى أن باكستان كانت قد حظرت دخول المسافرين غير المطعمين اعتبارًا من 1 أكتوبر.


الولايات المتحدة الأمريكية


أعلنت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن أنه سيتعين على جميع المسافرين الوافدين إجراء اختبار PCR قبل يوم واحد من المغادرة إلى الولايات المتحدة. هذا وألزمت الولايات المتحدة المسافرين الأجانب بارتداء الكمامة في المطارات والطائرات وغيرها من خدمات النقل العام مثل القطارات والحافلات. ويجب أن يكون المسافرين الأجانب قد تلقّوا الجرعات الكاملة من اللقاح.


ستدخل هذه القاعدة الجديدة حيز التنفيذ اعتبارًا من 6 ديسمبر لكافة المسافرين ، بما في ذلك المسافرين من الإمارات العربية المتحدة.


يسمح للأمريكيين والمقيمين الدائمين غير المطعمين دخول البلاد شرط إجراء اختبار PCR قبل يوم واحد من السفر إلى الولايات المتحدة.


إسرائيل


أصبحت إسرائيل في 27 نوفمبر أول دولة تغلق حدودها بالكامل نتيجة ظهور متحوّر "أوميكرون"


أغلقت إسرائيل حدودها أمام الزوار الأجانب ومنعت السفر إلى معظم أنحاء إفريقيا ، لكن لا يزال يُسمح للإسرائيليين بالسفر إلى دول أخرى ويجب عليهم الالتزام بالحجر الصحي لدى عودتهم بينما يُسمح للإسرائيليين المقيمين في الخارج العودة إلى ديارهم.


وأشار رئيس الوزراء نفتالي بينيت في بيان إلى أن الحظر سيستمر 14 يوما.


اليابان


منذ 29 نوفمبر ، فرضت اليابان عدة قيود إضافية على السفر إلى جانب إجراءات الحجر الصحي استجابة لظهور "أ وميكرون" .


في حين أن بعض هذه الإجراءات قد تم عكسها جزئيًا بما في ذلك التوقف المؤقت في قسم مبيعات تذاكر الطيران للمسافرين القادمين إلى اليابان . هذا و تواصل البلاد فرض لوائح السفر الصارمة بحيث تمنع معظم الأجانب من دخول البلاد بما فيهم السائحون الأجانب ورجال الأعمال غير المقيمين.




يُسمح عمومًا للمواطنين اليابانيين والمقيمين الأجانب الحاصلين على تصريح إعادة الدخول بدخول اليابان مرة أخرى ولكن يجب الالتزام بمتطلبات الاختبار الصارمة قبل السفر وبعده والحجر الصحي عند الوصول.


أستراليا


حظرت أستراليا دخول الأجانب الذين سافروا إلى ثماني دول أفريقية خلال الـ 14 يومًا الماضية. ومع ذلك ، يتم إعفاء المواطنين الأستراليين والمقيمين الدائمين وأفراد أسرهم المقرّبين ، شرط الالتزام بالحجر الصحي لمدة 14 يومًا.





انشر المقال: