اختبار البروتين الجديد يمكن أن ييتنبأ بخطر الإصابة بنوبة قلبية بنسبة 60%

اختبار البروتين الجديد يمكن أن ييتنبأ بخطر الإصابة بنوبة قلبية بنسبة 60%

هل تعلم مخاطر الاصابة بنوبة قلبية؟ كثير من الناس لا يعرفون - أو لا يبدو أنهم يهتمون بمعرفة - "درجة" الخطر.

ولكن تم استخدام نظام درجة المخاطر الذي يحدد الخطر الزائد للإصابة بأمراض القلب. تشمل هذه الأدوات: اختبار الكوليسترول وضغط الدم وعوامل نمط الحياة (هل تمارس الرياضة لمدة 150 دقيقة في الأسبوع؟) والتاريخ العائلي وحالات أخرى مثل مرض السكري.

لكن هل يمكنك التنبؤ بالوقت الذي يحتمل فيه إصابة شخص ما بنوبة قلبية بدقة أكبر؟

اتضح أن هذا قد يكون ممكنًا الآن.إذ تم تطوير اختبار جديد باستخدام الذكاء الاصطناعي (AI) لتحليل مجموعة من البروتينات في الدم ، والذي يعد بدقة أعلى بكثير في التنبؤ بمشاكل القلب والأوعية الدموية التي قد تواجهها.

بالمقارنة مع نظام "نقاط الخطر" الحالي ، يدعي المحلل المعتمد على البروتين دقة 60٪ في التنبؤ بخطر الإصابة بنوبة قلبية في غضون 48 شهرًا.

ما هو الاختبار الجديد؟

يُعرف باسم "نموذج البروتين". تستخدم الطريقة 27 بروتينًا على الأقل موجود في الدم. هذا أمر مهم: هذا الرقم يمثل حوالي ربع جميع البروتينات المشفرة بواسطة جيناتنا ، وفقًا للخبراء.

لماذا الآن فقط؟

أصبحت هذه الطريقة ممكنة فقط في العصر الحالي ، وذلك بفضل التقنيات الجديدة الناشئة وقوة الحوسبة السريعة ، والتي تسمح للخبراء بقياس آلاف بروتينات الدم لتقييم المخاطر الفردية للمرضى.

من إخترعها؟

طوّر الباحثون بقيادة الدكتور ستيفن ويليامز ، ومقره كولورادو ، الاختبار ونشروا أعمالهم في مجلة Science Translational Medicine في 6 أبريل 2022.

يشار إلى أنّ الدكتور ويليامز هو كبير المسؤولين الطبيين في SomaLogic ومقرها الولايات المتحدة .إنّه متخصص في الطب الترجمي وتطوير التشخيص وإدارة مختبر الفحص السريري. ضم فريق البحث 22 خبيرًا في تخصصات طبية مختلفة من مختلف أنحاء العالم للتعاون في تطوير الاختبار.

كم عدد عينات الدم التي استخدمت لاختبار دقتها؟

لاختبار دقة طريقة البروتين هذه ، تم استخدام 32130 عينة بلازما "مؤرشفة" (سائل كهرماني اللون في الدم) مأخوذة من 22849 مشاركًا في تسع دراسات إكلينيكية .

باستخدام التعلم الآلي ، حلل فريق الدكتور ويليامز 5000 بروتين في عينات بلازما الدم مأخوذة من 22849 شخصًا. وهذه هي الطريقة التي حددوا بها توقيعًا لـ 27 بروتينًا يمكنها التنبؤ باحتمالية الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية أو قصور القلب أو الوفاة ، على مدار 48 شهرًا.

ما هو دور بروتينات الدم في توقع النوبات القلبية؟

بشكل عام ، تؤدي أمراض القلب (أو عوامل الخطر القلبية الوعائية) إلى تنشيط عدد من الجينات المؤيدة للأكسدة في جدار الأوعية الدموية. ينتج عن هذا توليد أنواع الأكسجين التفاعلية ، خاصة تلك الناتجة عن البطانة (غشاء رقيق يبطن داخل القلب والأوعية الدموية).

باستخدام الأدوات السريرية الحديثة ، يوفر قياس توسع الأوعية المعتمد على البطانة (عملية بوساطة أكسيد النيتريك) من خلال مجموعة متنوعة من التقنيات الآن علامة على سلامة البطانة.

ما هو دور البطانة في إنتاج هذه البروتينات؟

في العلوم الطبية ، من المعروف أن الخلايا البطانية تطلق مواد تتحكم في ارتخاء الأوعية الدموية وانقباضها - بالإضافة إلى الإنزيمات التي تتحكم في تخثر الدم ، والوظيفة المناعية والصفائح الدموية (مادة عديمة اللون في الدم).

تحرض هذه الجينات أيضًا سلسلة معقدة من الأحداث التي تكمن وراء الانتقال من الوظيفة البطانية الطبيعية إلى الخلل الوظيفي.

النتيجة: نشاط غير طبيعي للقلب ، بالإضافة إلى ظهور سطح بطاني مؤيد للتخثر ، والتهاب ، وفي النهاية تكوين اللويحات. يعمل هذا المزيج على منع تدفق الدم المؤكسج إلى القلب تدريجيًا ، مما قد يؤدي في النهاية إلى الإصابة بنوبة قلبية.

ما هي أهمية هذا الاختبار الجديد؟

على الصعيد العالمي ، تعد أمراض القلب السبب الرئيسي للوفاة - واحد من كل ثلاثة - بالإضافة إلى الإعاقة.

في كل من العالمين المتقدم والنامي ، يتزايد الخطر ، على الرغم من تطوير علاجات لخفض الدهون ومضادات الالتهاب والتخثر ومضادات الصفيحات المزدوجة والسكري.

وقال قائد البحث الدكتور ويليامز."أعتقد أن هذه هي الحدود الجديدة للطب الشخصي ، لكي أتمكن من الإجابة على السؤال ، هل يحتاج هذا الشخص إلى علاج محسن؟ وعندما تعاملت مع شخص ما ، هل نجحت بالفعل؟ "

ولكن هل يمكنك حقًا توقع متى سيصاب الشخص بالنوبة القلبية؟ 

وفقًا للدكتور Sutter Zi-Jian Xu ، طبيب القلب في شبكة Sutter Health ، يمكن للناس أن يلاحظوا أعراض النوبة القلبية الدقيقة قبل أشهر من وقوع الحدث الفعلي.

يأخذ نظام درجات المخاطر الحالي - الأكثر استخدامًا في العالم - بعين الاعتبار عمر الشخص وجنسه وعرقه وتاريخه الطبي والكوليسترول وضغط الدم لتقييم احتمالية الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

يأخذ النموذج الجديد المكون من 27 بروتينًا طريقة التسجيل هذه إلى درجة أعلى.

عندما تم التحقق من قدرته التنبؤية مقابل 11609 حالة فردية ، وجد الباحثون أن نموذجهم كان "ضعف جودة" تقريبًا "درجات" مخاطر الإصابة بأمراض القلب الموجودة.

كان الاختبار الجديد قادرًا أيضًا على تقييم المخاطر بدقة لدى الأشخاص الذين أصيبوا سابقًا بنوبة قلبية أو سكتة دماغية ، أو لديهم أمراض إضافية ، ويتعاطون أدوية لتقليل مخاطرهم. هذا هو المكان الذي تميل فيه درجات التنبؤ بالمخاطر الحالية إلى التقصير.

بشكل عام ، قال الباحثون في دراستهم ، إن أقل من ربع الأشخاص الذين ثبتت إصابتهم بنوبة قلبية - ما يعادل قيمة تنبؤية إيجابية تبلغ 22٪ (بفاصل ثقة 95٪).

ومع ذلك ، حدد الاختبار بدقة جميع المرضى الذين ماتوا أو تعرضوا لحدث عكسي قلبي كبير في غضون 30 يومًا - ما يعادل حساسية 98.0٪.

ما هي ميزة اختبار البروتين؟

أكثر المؤشرات شيوعًا لخطر الإصابة بنوبة قلبية هو ارتفاع الكوليسترول الضار (الكوليسترول الضار) أو انخفاض الكوليسترول الحميد (الكوليسترول "الجيد") - أو كليهما.

بشكل عام ، يمكن أن توفر الاختبارات الجينية فكرة عن خطر إصابة شخص ما بأمراض معينة بناءً على الملف الجيني للفرد. يختلف اختبار نموذج البروتين عن الاختبارات الجينية. أوضح فريق ويليام أنه من خلال تحليل الذكاء الاصطناعي المعتمد على البروتين ، فإنه يوفر لقطة أكثر دقة لما تفعله أعضاء وأنسجة وخلايا شخص ما في أي وقت من الأوقات.

كم هو هذا الاختبار؟ متى يمكنني الحصول عليها؟

وفقًا للدكتور ويليامز ، يتم استخدام الاختبار بالفعل في أربعة أنظمة رعاية صحية داخل الولايات المتحدة. سعر الاختبار غير متاح على الفور.

لا تزال الأيام الأولى لطريقة التنبؤ الجديدة القائمة على البروتين ، لكن الأمر يستحق إعادة التحقق من دقتها في الإعدادات السريرية.

قال البروفيسور مانويل ماير ، الأستاذ في مؤسسة القلب البريطانية لبروتينات القلب والأوعية الدموية في كينجز كوليدج لندن ، لصحيفة الغارديان: "البروتينات هي اللبنات الأساسية لجسمنا. بينما تكشف هذه الدراسة عن ارتباطات جديدة بين البروتينات في الدم والموت بكل الأسباب ، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتقييم الأثر السريري المحتمل لاستخدام هذه البروتينات الـ 27 ، مقارنة بأدوات التنبؤ بالمخاطر الحالية لأمراض القلب والأوعية الدموية. "

المصدر: غلف نيوز

LINK: https://gulfnews.com/special-reports/predict-a-heart-attack-with-60-accuracy-new-protein-test-could-tell-your-risk-1.1650037372150



انشر المقال: