إجراء التجارب السريرية للقاح كورونا الروسي (سبوتنك 5) على 500 متطوع في أبو ظبي

إجراء التجارب السريرية للقاح كورونا الروسي (سبوتنك 5) على 500 متطوع في أبو ظبي

في إطار الجهود المبذولة من أجل إيجاد أكثر الطرق فعّالية للتصدي لفيروس كورونا، أعلنت الهيئة الصحية عن بدء مشاركة المتطوعين في أبو ظبي في المرحلة الثالثة من التجارب السريرية للقاح كورونا الروسي (سبوتنيك 5) والذي يستند على الفيروسات الغدية. وقد تم إجراء التجارب في البداية على 500 متطوع، وتجريها دائرة الصحة – أبو ظبي، تحت إشراف وزارة الصحة ووقاية المجتمع الإماراتية، ووفقًا للبروتوكولات الطبية التي تطبقها أبو ظبي للخدمات الصحية "صحة".
كما يتم إجراء التجارب تحت الإشراف السريري للطبيب الدكتور أحمد الحمادي وذلك في مستشفى توام في العين وقد صرحت الهيئة بأنه يتم اختبار اللقاح على البالغين الأصحاء من مختلف الجنسيات الذين تزيد أعمارهم عن 18 عامًا، والذين يعيشون في أبو ظبي، ولم يسبق لهم الإصابة بفيروس كورونا، ولم يشاركوا في أي تجربة لقاح أخرى، ولم يعانوا من أي مرض معدي، أو أمراض الجهاز التنفسي الشديدة لمدة 14 يومًا على الأقل.
وتتم آلية التجربة كالتالي: يحصل المتطوعون على جرعتين من اللقاح، كل 20 يومًا على حدة، وستتم مراقبتهم من خلال زيارات منتظمة واستشارات عن بعد لمدة 180 يومًا بعد أخذ اللقاح، بما يتماشى مع أعلى المعايير الدولية. كما يتم تنفيذ البرنامج في إطار حملة ""اللقاح من أجل الانتصار"". ويمكن للمقيمين التسجيل على www.v4v.ae. سيتم بعد ذلك الاتصال بالأفراد المسجلين لترتيب فحص الأهلية قبل بداية المشاركة بالتجارب.
أظهرت نتائج المرحلتين الأوليين من التجربة، التي نُشرت في المجلة الطبية ""ذا لانسيت""، استجابة مناعية خلطية وخلوية مستقرة بين المتطوعين، مع عدم تسجيل أي ردود فعل خطيرة.
تشكل التجارب السريرية للمرحلة الثالثة التي تتم في الإمارات العربية المتحدة جزءًا من التجارب التي يتم إجراؤها في روسيا وأماكن أخرى على مستوى العالم. وقد تم تطوير اللقاح من قبل معهد غاماليا الفيدرالي لأبحاث الأوبئة وعلم الأحياء الدقيقة ووزارة الصحة في روسيا.

وام


انشر المقال: