تطلق دولة الإمارات دوام جديد للعمل الأسبوعي : 4 أيام ونصف أسبوعيًا

تطلق دولة الإمارات دوام جديد للعمل الأسبوعي : 4 أيام ونصف أسبوعيًا


خفضت دولة الإمارات دوام العمل الرسمي إلى أربعة أيام ونصف في الأسبوع ، وانتقلت عطلة نهاية الأسبوع إلى يومي السبت والأحد بهدف تحسين القدرة التنافسية.


وفقًا للجدول الزمني الجديد ، المقرّر تنفيذه اعتبارًا من 1 يناير 2022 ، تبدأ عطلة نهاية الأسبوع في القطاع العام ظهر يوم الجمعة وتنتهي يوم الأحد. تقام صلاة الجمعة في المساجد بعد الساعة 1:15 ظهراً على مدار السنة.


بذلك أصبحت الإمارات الدولة الخليجية الوحيدة التي لا تقضي عطلة نهاية أسبوع يومي الجمعة والسبت ، وهي الآن أول دولة في العالم تطلق نظام أسبوعي جديد مدته 4 أيام ونصف .


حازت هذه الفكرة استحسانا عالميًا ، من نيوزلندا إلى اليابان، وقد أيّدها الكثير باعتبارها طريقة جيدة لزيادة الإنتاجية ، وتحقيق التوازن بين الحياة الشخصية والعمل والصحة النفسية للموظفين.


اليابان


تحثّ الحكومة اليابانية أرباب العمل على خفض دوام العمل إلى أربعة أيام تقيّدًا بالإرشادات الاقتصادية الجديدة التي وضعتها في يونيو 2021 وتهدف إلى تحقيق التوازن بين العمل والحياة الشخصية، وتشجيع الشركات على توفير ساعات عمل أكثر مرونة وإمكانية العمل عن بُعد، سعيًا نحو تحسين الإنتاجية ومساعدة الموظفين المكلّفين برعاية أسرهم أو الراغبين في تعلم مهارات جديدة ، وفقًا لما صدر عن Independent.


إسبانيا


في مارس 2021 ، أعلنت إسبانيا عزمها تجربة أسبوع عمل مدته أربعة أيام بعد أن وافقت الحكومة على إطلاق مشروع تجريبي للشركات المهتمة بالفكرة ، وفقًا لصحيفة الغارديان.


وافقت الحكومة الإسبانية على 32 ساعة عمل أسبوعيا على مدى ثلاث سنوات ، دون إقتطاع تعويضات العمال.


ستستثمر إسبانيا حوالي 60 مليون دولار في تكاليف البرنامج التجريبي للشركات التي ترغب في المشاركة. يهدف البرنامج إلى تقليل مخاطر أصحاب العمل من خلال جعل الحكومة تعوّض الفارق في الراتب عندما يتحول العمال إلى الالتزام بجدول زمني مدته أربعة أيام.


من المتوقع أن تشارك حوالي 200 شركة ومن 3000 إلى 6000 عامل في هذا المشروع.


نيوزيلاندا


حازت فكرة الدوام الأسبوعي الجديد على إستحسان رئيسة الوزراء النيوزيلندية جاسيندا أرديرن.


وقد حثّت أرديرن على تقليل الدوام الأسبوعي كوسيلة لتحسين التوازن بين العمل والحياة الشخصية ، وتعزيز الاقتصاد بعد جائحة كورونا.


في فيديو مباشر على فيسبوك نُشر في مايو 2020 ، أدلت أرديرن بهذا الاقتراح أثناء مناقشة سبل إحياء السياحة الداخلية في بلدها.


يمكن للأفراد الاستفادة من عطلات نهاية الأسبوع الطويلة لزيارة المواقع المحلية، بالتالي يمكن أن تعوض زيادة الرحلات الداخلية عن نقص الرحلات الخارجية حيث تعتمد الدولة بشكل كبير على قطاع السياحة.


أيسلندا


أجرت أيسلندا عدة تجارب واسعة النطاق لأسبوع العمل الذي يستغرق أربعة أيام ، بين عامي 2015 و 2019 ، وحققت النتائج نجاحًا ساحقًا وأدت إلى اعتماد العديد من العمال دوام عمل أقصر وفقًا لتقرير صادر عن هيئة الإذاعة البريطانية. وقد حصل العمال حينها على الراتب نفسه مقابل ساعات عمل أقل .


قال الباحثون أن الإنتاجية ظلت كما هي وقد تحسنت في غالبية أماكن العمل.


اسكتلندا


تخطط اسكتلندا لبدء تجربة دوام جديد يعتمد 32 ساعة في الأسبوع حيث سيتم تخفيض ساعات العمل بنسبة 20٪ ، لكن لن يتكبد العمال أي خسارة في التعويض وفقًا لمجلة فوربس.


سيتم تمويل البرنامج من قبل SNP بمبلغ 13.8 مليون دولار وسيتم استخدام الأموال لتجربة أسبوع العمل المختصر.


هذا وأشارت الحكومة إلى استطلاع حديث في اسكتلندا أظهر أن 80٪ من الأشخاص رحبوا بالفكرة .




انشر المقال: