أكثر من 340 مليون راكب قد استخدموا وسائل النقل في عام 2020 بدبي على الرغم من تحديات كورونا

أكثر من 340 مليون راكب قد استخدموا وسائل النقل في عام 2020 بدبي على الرغم من تحديات كورونا


أعلنت هيئة الطرق والمواصلات في دبي أنه في عام 2020 استخدم ما يقرب من 346 مليون راكب وسائل النقل العام في دبي أي حوالي 947 ألف راكب يوميًا، بما في ذلك المترو والترام ومستخدمي تطبيق "إي هايل" والحافلات والنقل البحري (العبّارة والتاكسي المائي والحافلة المائية) ومركبات التأجير الذكية وسيارات الأجرة (تاكسي دبي وشركات الامتياز)، حيث تم تحقيق هذا المستوى من الركوب على الرغم من التحديات العالمية التي فرضتها جائحة كورونا والتي أدى إلى توقف أو قطع خدمات النقل العام في مختلف البلدان في جميع أنحاء العالم، وخاصة خلال النصف الثاني من عام 2020. كما يأتي ذلك المستوى في وقت شهد تنفيذ الإجراءات الاحترازية مثل التعقيم والتباعد الاجتماعي للحفاظ على سلامة الركاب والموظفين في جميع وسائل النقل العام.

ومن جانبه، قال مطر محمد الطاير، المدير العام ورئيس مجلس إدارة مجلس المديرين التنفيذيين لهيئة الطرق والمواصلات، أن الهيئة قد نفذت أفضل الممارسات الدولية في مواجهة فيروس كورونا لتهيئة بيئة آمنة وصحية لركاب وموظفي وسائل النقل الجماعي. وقد استندت التدابير المتخذة إلى ثلاث ركائز، أولها ضمان سلامة جميع الموظفين من خلال تعزيز بيئة عمل آمنة وصحية، والثاني هو ضمان خلو مرافق هيئة الطرق والمواصلات ووسائل النقل العام من مخاطر فيروس كورونا لضمان استمرارية الخدمات في الإمارة، والثالث هو مواصلة دعم جهود حكومة دبي في مكافحة الوباء، فعلى سبيل المثال، حرصت هيئة الطرق والمواصلات على تعقيم كل قطار في نهاية كل رحلة وإجراء عمليات تطهير مكثفة للأسطول والمحطات بأكملها في نهاية العمليات كل يوم.

وعلق الطاير على أداء الإجراءات الصحية والوقائية، حيث تمت مكافأة التدابير الاحترازية التي اتخذتها هيئة الطرق والمواصلات باعتراف دولي يؤيد كفاءة التدابير ضد فيروس كورونا من شركة "ديت نورسك فيريتاس" النرويجية، وهي كيان عالمي رائد في تقييم برامج مكافحة مخاطر العدوى وإدارة المخاطر المرتبطة بها.

وتشير إحصاءات هيئة الطرق والمواصلات إلى أن ركاب مترو دبي (الخطوط الحمراء والخضراء) قد بلغوا حوالي 113.63 مليون راكب في عام 2020 (74.455 مليون راكب للخط الأحمر و39.172 مليون راكب للخط الأخضر). وقد خدم ترام دبي 3.65 مليون راكب، كما نقلت الحافلات العامة 95.41 مليون راكب، بينما نقلت وسائل النقل البحري 8.05 مليون راكب. أما بالنسبة لوسائل النقل المشتركة، مثل "إي هايل" والمركبات الذكية المؤجرة فقد نقلت 15.29 مليون راكب، وخدمت سيارات الأجرة (تاكسي دبي وشركات الامتياز) 109.94 مليون راكب.

وبدورها وضعت هيئة الطرق والمواصلات نظامًا شاملاً لتعقيم وسائل النقل العام المتوافقة مع الممارسات العالمية القائمة على الاتحاد الدولي للنقل العام، حيث تم تطبيق النظام على جميع وسائل النقل بما في ذلك المترو والحافلات وسيارات الأجرة وما إلى ذلك، وشمل ذلك جميع مباني ومرافق هيئة الطرق والمواصلات لحماية الجمهور من العدوى. وتتضمن الإجراءات المتخذة التباعد المادي على متن المترو والحافلات والترام والسفن البحرية وأقنعة الوجه لجميع السائقين والموظفين من خلال الحفاظ على ركوب الركاب بنسبة 70 بالمائة. كما تم تحديد عدد الركاب في كل سيارة أجرة بثلاثة ركاب بمن فيهم السائق، كما قدمت هيئة الطرق والمواصلات فحصًا لجميع الموظفين قبل بدء المناوبات وبعدها.
وام


انشر المقال: