أكثر من 30 شركة تبدأ في صنع نسخة رخيصة من أقراص فايزر المضادة لكوفيد-19

أكثر من 30 شركة تبدأ في صنع نسخة رخيصة من أقراص فايزر المضادة لكوفيد-19

قال تجمع براءات اختراع الأدوية المدعوم من الأمم المتحدة ، إن خمسة وثلاثين شركة متخصّصة في مجال صناعة الأدوية حول العالم ، ستصنع نسخًا رخيصة من باكسلوفيد الفموي المضاد للفيروسات عالي الفعالية من فايزر، ليتم توزيعها في 59 دولة من الدول ذات الدخل المتوسط إلى المنخفض.


وكانت شركة فايزر قد أبرمت اتفاقا العام الماضي مع المجموعة للسماح لشركات الأدوية بصنع الأقراص وقامت باختيار شركات الأدوية التي سيتم ترخيصها.

من المتوقع أن يكون باكسلوفيد وسيلة مهمة في مكافحة كوفيد-19 بعد أن قلّل من نسبة دخول المستشفى في المرضى المعرّضين لمخاطر عالية بحوالي 90 ٪ .

أبرمت شركتا فايزر وميرك صفقات مع تجمّع براءات إختراع الأدوية للسماح بإصدارات عامة من أدويتهما الجديدة في بعض أنحاء العالم ، وهو أمر نادر بالنسبة لشركات الأدوية التي عادةً ما تحمي علاجاتها بشدة على مدى عمر براءات الاختراع الخاصة بها.

وكانت شركة ميرك  قد عقدت صفقات مع العشرات من شركات تصنيع الأدوية من خلال ترخيص تجمّع براءات إختراع الأدوية ، لجعل حبوب منع الحمل والإصدارات العامة متاحة في بعض البلدان.


لكن لا تتوقع شركتي فايزر وميرك أن يتمكن أي من صانعي الأدوية الجنيس من تصنيع إمدادات كبيرة من باكسلوفيد قبل نهاية العام.

وقال تجمّع براءات إختراع الأدوية، إن الشركات الـ 35 التي ستنتج نسخًا من باكسلوفيد أو مكوناته الفعالة ، موجودة في 12 دولة مختلفة. وهي تشمل بعضًا من أكبر الشركات المصنّعة للأدوية العامة في العالم مثل شركة Teva Pharmaceutical Industries الإسرائيلية ، وشركة Sun Pharmaceutical Industries ومقرها الهند ، وشركة Viatris Inc. التي القائمة في الولايات المتحدة .

ستصنع ست شركات المكوّن الرئيسي للعقار ، وتخطط تسع شركات لتحويل ذلك إلى منتج نهائي وستقوم الشركات المتبقية بكليهما.

باكسلوفيد هو علاج من دوائين يزاوج مركب جديد ، نيرماتريلفير ، مع مضاد الفيروسات الأقدم ريتونافير ، والذي يتوفر بالفعل كمركب عام.

لن تتلقى شركة فايزر إتاوات من بيع الإصدارات العامة من دوائها بينما يظل كوفيد-19 مصنفًا على أنه 'حالة طوارئ صحية عامة ذات اهتمام دولي' من قبل منظمة الصحة العالمية.

بعد فترة الوباء ، ستظل المبيعات إلى البلدان منخفضة الدخل خالية من حقوق الملكية ، بحيث ستبلغ نسبة الملكية في البلدان ذات الدخل المتوسط ​​الأدنى والبلدان ذات الدخل المتوسط ​​المرتفع 5٪ على المبيعات في القطاع العام و 10٪ على المبيعات في القطاع الخاص .


وقالت فايزر إنها تخطط لإنتاج 120 مليون نسخة علاجية على الأقل هذا العام ، وهو ما يقل كثيرًا عن تقديراتها لسوق 2022 للأقراص المضادة للفيروسات التي شملت 250 مليون شخص على مستوى العالم.

ومن المتوقع أيضًا أن تقدم الشركة حوالي 10 ملايين جرعة من باكسلوفيد التي تنتجها للبلدان منخفضة ومتوسطة الدخل هذا العام ، وفقًا لمسؤول في الصندوق العالمي ، وهي منظمة خاصة بالرعاية الصحية غير حكومية، تعمل على شراء الحبوب من شركة الأدوية.

المصدر: الخليج تايمز

LINK: https://www.khaleejtimes.com/coronavirus/more-than-30-companies-to-start-making-cheap-version-of-pfizers-covid-pill



انشر المقال: