عطلة عيد الفطر 2022 للقطاعين العام والخاص في الإمارات العربية المتحدة

عطلة عيد الفطر 2022 للقطاعين العام والخاص في الإمارات العربية المتحدة

دبي: وافق مجلس الوزراء الإماراتي على قرار بتمديد عطلة عيد الفطر لمدة أسبوع اعتباراً من السبت 30 أبريل وحتى الجمعة 6 مايو.

يشمل القرار جميع الوزارات والجهات الاتحادية في الدولة. سيستأنف العمل يوم الاثنين 9 مايو. وهذا يعني أن موظفي جميع الوزارات والجهات الاتحادية سيستمتعون بإجازة 9 أيام.

تماشياً مع قرار مجلس الوزراء ، وافقت وزارة الموارد البشرية في أبوظبي ودبي والشارقة ورأس الخيمة وعجمان وأم القيوين على أن تكون إجازة عيد الفطر 9 أيام.

ستجتمع لجنة رؤية الهلال الإماراتية لتأكيد موعد البدء الرسمي للعيد.

عطلة نهاية اسبوع طويلة للقطاع الخاص

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتوطين أن الفترة الممتدة من 29 رمضان حتى 3 شوال 1443 ستكون إجازة مدفوعة الأجر لجميع العاملين في القطاع الخاص بمناسبة عيد الفطر المبارك.

كم يوم عطلة؟

إذا أكمل شهر رمضان 30 يومًا ، فسيكون العيد يوم الاثنين 2 مايو (شوال 1). سيستمتع الموظفون في الإمارات العربية المتحدة ، في هذه الحالة ، بعطلة نهاية أسبوع مدتها خمسة أيام ، بما في ذلك السبت (30 أبريل) ، والأحد (1 مايو) ، والإثنين (2 مايو) ، والثلاثاء (3 مايو) ، والأربعاء (4 مايو).

ومع ذلك ، إذا كان رمضان 29 يومًا فقط (بناءً على رؤية القمر) ، فسيكون عيد الفطر يوم الأحد ، 1 مايو (شوال 1) ، وبعد ذلك يمكن للمقيمين الاستمتاع بعطلة نهاية أسبوع لمدة 4 أيام ، بدءًا من السبت 30 أبريل حتى الثلاثاء 3 مايو.

لا يمكن تأكيد التواريخ الدقيقة وفقًا للتقويم الغريغوري إلا بعد مشاهدة القمر.

أعلنت هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي في تغريدة على تويتر أن إجازة عيد الفطر لجميع المدارس ستبدأ من الاثنين 2 مايو ، وسيعاد فتحها يوم الاثنين 9 مايو.

هذا يعني أن الطلاب سيستمتعون بأسبوع عطلة من الفصل. عادةً ما تحصل المدارس على إجازة لمدة يومين في عيد الفطر. تأتي إجازة العيد بعد عطلة منتصف الفصل. بدأت معظم المدارس الفصل الدراسي الثاني ، بينما بدأت المدارس الهندية والباكستانية عامها الدراسي الجديد.

مواعيد منتظمة

بعد عطلة العيد ، ستستأنف المدارس المواعيد العادية ، والتي تم تقصيرها في رمضان. يمتد حاليًا الدوام لخمس ساعات يوميًا في المدارس ؛ بينما ينتهي بحلول الظهر يوم الجمعة. 

إجازة العيد لمدة 5 أيام لمدارس أبوظبي

سيحصل تلاميذ المدارس في المدارس الخاصة والتابعة لأبوظبي على إجازة لمدة خمسة أيام من الدراسة الأسبوع المقبل احتفالاً بعيد الفطر.

في بيان ، أعلنت إدارة التعليم والمعرفة ، الجهة المنظمة للتعليم الخاص والتعليمي في الإمارة ، أنه سيتم إغلاق المدارس اعتبارًا من يوم الاثنين 2 مايو حتى الجمعة 6 مايو.

في الواقع ، هذا يعني أن اليوم الأخير من الفصول قبل 9 مايو سيكون يوم الجمعة ، 29 أبريل. وبذلك ستمتدّ العطلة لتشمل عطلة نهاية الأسبوع العادية ، تليها عطلة العيد لمدة خمسة أيام وعطلة نهاية الأسبوع الأخرى.

أول أيام العيد يصادف الثاني من مايو في معظم الدول

أكّد المركز الفلكي الدولي أن عيد الفطر سيصادف يوم 2 مايو في معظم البلدان التي يبدأ فيها شهر رمضان المبارك في الأول من أبريل نيسان.

وأشار محمد شوكت عودة ، مدير المركز ، إلى أنه في الدول التي بدأ شهر رمضان يوم الأحد 3 أبريل ، بما في ذلك إندونيسيا وماليزيا وبروناي والهند وبنغلاديش وباكستان وإيران وعمان والأردن والمغرب وغانا ، سيكون هلال شوال شوهد يوم الأحد 1 مايو.

وأضاف أنه في الدول التي ستشهد الهلال يوم السبت 30 أبريل ، ستكون رؤية القمر مستحيلة لأنه سيغيب قبل شروق الشمس. لذلك ، ستكون هذه البلدان قد أكملت 30 يومًا من رمضان وسيبدأ عيد الفطر في 2 مايو.

بالنسبة للدول التي ستشهد الهلال في الأول من مايو ، لن يكون من الممكن مشاهدة القمر في ذلك اليوم في أستراليا والمناطق المجاورة. ومع ذلك ، سيكون ذلك ممكنًا عبر التلسكوب في وسط وغرب آسيا ، ومعظم أوروبا وجنوب إفريقيا.

تأتي احتفالات عيد الفطر بعد نهاية شهر رمضان المبارك الذي يستمر 29 أو 30 يومًا بناءً على وقت رؤية الهلال.

بروتوكول كوفيد-19 لصلاة وتجمّعات العيد

مع اقتراب العيد ، أصدرت السلطات الإماراتية إرشادات حول فيروس كورونا المستجد والتي يجب على السكان اتباعها لضمان احتفال الناس بعيد الفطر 2022 بأمان. هذا كل ما تحتاج إلى معرفته:

صلاة عيد الفطر

• يجب ألا تزيد مدة الصلاة والخطبة عن عشرين دقيقة. سيتم الإشراف على المصلين من قبل دوريات الشرطة والمتطوعين والأئمة لمنع الازدحام.

• يجب فتح أبواب المساجد لصلاة العيد بعد صلاة الفجر يوم العيد بشرط أن تبثّ تكبيرات العيد قبل الصلاة بنصف ساعة.

• يجب استخدم سجادات الصلاة الشخصية أو التي تستخدم لمرة واحدة.

• يُطلب من المصلين ارتداء الكمامة في جميع الأوقات والحفاظ على مسافة آمنة بمقدار متر واحد.

• تجنب التجمع والمصافحة بعد الصلاة.

• يجب أن تعرض المناطق الخارجية للمساجد ملصقات عن التباعد الإجتماعي المطلوب ، مع إمكانية التجمع في الحدائق ومواقف السيارات بالقرب من المساجد.

تجمعات العيد

• ارتداء الكمامة وممارسة التباعد الاجتماعي ، خاصة عندما تكون بالقرب من الفئات الضعيفة.

• تأكّد من صلاحية حالة "المرور الأخضر " على تطبيق الحصن.

• يجب أن تقتصر الاحتفالات على أفراد الأسرة المباشرين والأقارب.

• استخدام البدائل الإلكترونية لمنح العيدية ، وهي هدية العيد للأطفال ، وغالبًا ما تكون على شكل نقود.

إذا كنت ترغب في دفع زكاة الفطر قبل صلاة العيد ، فأمامك أيضًا العديد من الخيارات عبر الإنترنت في الإمارات العربية المتحدة.


المصدر: غلف نيوز

https://gulfnews.com/uae/eid-al-fitr-2022-holidays-for-private-and-public-sectors-in-uae-explained-1.1650951429432



انشر المقال: