رمضان 2022: من الضروري أن تحافظ على رطوبة جسمك جيدًا

رمضان 2022: من الضروري أن تحافظ على رطوبة جسمك جيدًا

أوضح خبراء الصحة في الإمارات العربية المتحدة كيفية الوقاية من الجفاف خلال شهر رمضان.

ينصح الأطباء بتنويع وجبة السحور قبل الفجر لبدء صيام اليوم ، وتناول وجبة الإفطار عند غروب الشمس ، مع شرب الكمية المناسبة من السوائل المرطبة ، لتسهيل عملية الصيام.

اقترب شهر رمضان من حلول الصيف وسيشهد صيام السكان حوالي 14 ساعة كل يوم ، ولم يتبق سوى فترة ثماني ساعات لإنهاء الصوم والصلاة والماء والراحة. لذا من الضروري معرفة النوع المناسب من الأطعمة للتغذية والسوائل اللازمة للترطيب ، مما سيساعد الناس على الاحتفال بالشهر بحيوية وزيادة القدرة على التحمّل والطاقة.

ما هو الجفاف؟

الجفاف هو فقدان الماء من أجسامنا بمعدّل أسرع من امتصاصنا له. في هذا الصدد قالت جوليوت فينوليا ، أخصائية التغذية العلاجية بمستشفى ميديور 24/7 بدبي ،: "يشكّل الماء ما يقرب من 70 في المائة من جسم الإنسان ، ولكنّه يُفقد من خلال التعرّق والتبول والتنفس وما إلى ذلك. لذا علينا ترطيب خلايانا بالسوائل التي تحتوي على إلكتروليتات مثل البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والصوديوم والمعادن الحيوية الأخرى ".

ما هي الإلكتروليتات؟

تقول فينوليا: "الإلكتروليتات هي معادن في جسم الإنسان لها شحنة كهربائية. توجد في الدم والبول والأنسجة وسوائل الجسم الأخرى. تعتبر الإلكتروليتات مهمة لأنها تساعدنا على موازنة كمية الماء في أجسامنا والحفاظ على المعادن بالنسب الصحيحة لتسهيل عملية التمثيل الغذائي المناسبة. يشير التمثيل الغذائي إلى ابتلاع وهضم وامتصاص واستيعاب العناصر الغذائية التي نتناولها من خلال الطعام والماء ".

وقالت إن المعادن الموجودة في أجسامنا تساعدنا على تنظيم وظيفة الأعصاب والعضلات ، وترطيب الجسم ، وتحقيق التوازن بين حموضة الدم وضغطه ، والمساعدة في إعادة بناء الأنسجة التالفة.

ماذا يحدث مع عدم التوازن الإلكتروليتات؟

أوضحت فينوليا: "عندما نصوم دون تحضير مناسب ونتوقف عن الطعام والماء لفترات طويلة ، قد نصاب بالجفاف. لذلك ، قبل الصيام وبعد الانتهاء منه ، من المهم جدًا أن نقوم بترطيب أجسامنا وتزويدها بالنوع المناسب من السوائل. ليست كل السوائل متشابهة. على سبيل المثال ، من المرجح أن يؤدي تناول الكافيين أو المشروبات الغازية إلى زيادة الجفاف ، بينما تناول الماء العادي ، أو الخضار الغنية بالمياه ، وحساء الخضار الصافي ، سيعوّض المعادن المفقودة في جسمك. "

كم نحتاج من الماء؟

قال الدكتور نصر الله جخراني ، أخصائي الطب الباطني في عيادة أستر: “يجب تعويض السوائل اليومية للبالغين بمعدّل 1.5 إلى 2 لتر من الماء. تحدث غالبية فقدان السوائل عن طريق البول والبراز والتعرق. لا يمكن قياس المقدار الدقيق لفقدان السوائل ولكن يقدر بحوالي 600 مل إلى 800 مل في اليوم ".

ونصح الصائمون أن بضرورة تناول السوائل أثناء السحور ووجبة الإفطار.


"ينصح بتناول كمية كافية من الماء أثناء السحور والإفطار لتجنب الجفاف. يجب على الإنسان التأكد من استهلاك 2-3 لترات من الماء قبل الصيام أو بعده. يمكن أن يكون هذا السائل على شكل خضروات وفواكه غنية بالمياه مثل الخيار والبطيخ أو الحساء الصحي الذي يتم تناوله مع الكربوهيدرات الكثيفة والأطعمة الغنية بالألياف لمساعدة الشخص على الحفاظ على مستويات جيدة من الماء طوال ساعات الصيام. حتى عندما ينتهي الشخص من صيامه ، يُنصح بأن ينهي صيامه بقطعة صغيرة من التمر والماء والحساء ".

الأطعمة التي يجب تفاديها

ونبه الدكتور الجخراني السكان إلى عدم تناول الأطعمة التي قد تسبب الجفاف. "أثناء إنهاء الصيام ، يميل الناس إلى الإفراط في تناول الطعام وتناول عصائر الفاكهة الغنية بالسكر والأطعمة الدهنية الثقيلة. ومع ذلك ، فمن المستحسن تجنب الأطعمة الحارة والمقلية والسكرية لأن هذا يؤدي إلى المزيد من فقدان الأملاح. يجب على الناس أيضًا تجنب الإفراط في تناول الكافيين في الشاي والقهوة حيث يمكن أن يتسبب ذلك أيضًا في الجفاف السريع في اليوم التالي. نصح الدكتور الجخراني بأن الصيام في رمضان مفيد لصحتنا إذا تم بشكل صحيح.

ما يجب تناوله على الإفطار

• الكثير من السوائل - الماء والفواكه الغنية بالماء مثل البطيخ والتفاح والبرتقال والخضروات مثل حب الرشاد والخس والخيار والطماطم يجب أن تؤخذ على شكل سلطة. هذه الأطعمة غنية بالماء والمعادن والألياف وستساعد في الحفاظ على رطوبة الجسم.

• حساء الخضار أو مرق الدجاج

• بروتينات صحية في الأسماك والدجاج والتي يجب أن تكون مشوية ولا يجب قليها بالزيت

• المكسرات - المكسرات النيئة غنية بالبروتينات والإنزيمات

• الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم ، مثل التمر والموز والفطر والأفوكادو والزبادي يمكن أن تساعد في تصحيح تقلصات العضلات وعدم توازن السوائل

ما يجب تجنبه

• الأطعمة عالية السكر - مثل الشوكولاتة والحلويات بجميع أشكالها

• المشروبات الكربونية

• الأطعمة المقلية - المواد الدهنية مثل السمبوسة والأطعمة الحارة التي يمكن أن تؤدي إلى مشاكل في المعدة

ماذا يجب أن نأكل عند السحور

• الأطعمة الغنية بالبروتين مثل البيض

• الأطعمة الغنية بالألياف مثل دقيق الشوفان

• الأطعمة الغنية بالكالسيوم والفيتامينات مثل منتجات الألبان

• عصير الزبادي أو اللبن مع الجوز للحفاظ على ترطيب الجسم

ما يجب تجنبه أثناء السحور

• الأطعمة المالحة مثل البطاطس المقلية والمخللات التي يمكن أن تزيد من العطش.

• المشروبات المحتوية على الكافيين مثل الشاي والقهوة

• الكربوهيدرات المكررة ، مثل الطحين الأبيض ، الكعك ، المعجنات

المصدر: غلف نيوز

LINK: https://gulfnews.com/uae/health/ramadan-2022-dont-forget-to-hydrate-yourself-well-1.86894516



انشر المقال: