رمضان 2022 في الإمارات: نصائح لتجنب آلام المفاصل بعد صلاة التراويح

رمضان 2022 في الإمارات: نصائح لتجنب آلام المفاصل بعد صلاة التراويح

يقول مسعفون إن طريقة الصلاة الإسلامية تلعب دورًا مهمًا للغاية في الحفاظ على المفاصل والعضلات.

التراويح والتهجد والصلاة بشكل عام لها دور مهم في الحفاظ على المفاصل والعضلات ، حيث تتمدد جميع المفاصل والمجموعات العضلية من الركبتين والفخذين والقدمين والكتفين والمرفقين ومفاصل العمود الفقري أثناء الصلاة. .


 قال الدكتور محمد سليم ، استشاري جراحة العظام ، NMC Royal DIP ، دبي ، نظرًا لأن الناس يصلون كثيرًا خلال الشهر الكريم ، فقد لوحظ أن حالة مفاصل الناس تتحسن في نهاية شهر رمضان.


ومع ذلك ، يعاني الكثيرون أيضًا من آلام مؤقتة في المفاصل والظهر بعد صلاة التراويح ، والتي تتضمن قراءة أجزاء طويلة من القرآن وأداء العديد من الركعات - سلسلة من الحركات التي يتم إجراؤها أثناء الصلاة ، وينصح أخصائيو الرعاية الصحية بتناول ما يكفي من السوائل خلال الشهر.


قال الدكتور م عارف خان ، أخصائي العلاج الطبيعي (متخصّص في الطب الرياضي وأمراض العمود الفقري) ، Medze Clinic ، ديرة: 'يمكن محاربة آلام المفاصل عن طريق استهلاك كميات كافية من السوائل قبل وبعد الصيام ، وخاصة الماء."

ومن جهته قال الدكتور محمد عبد الرؤوف الغبرون ، استشاري جراحة العظام في المستشفى الكندي التخصصي بدبي ، إن آلام المفاصل شائعة في رمضان في صلاة التراويح ، خاصة في الفئة العمرية الأكبر حيث يوجد زيادة في حركة الركبة أثناء السجود.


وأشار الدكتور الغبرون إلى أنه يمكن أيضًا التقليل من مثل هذه الشكاوى عن طريق تناول المكملات الغذائية لصحة المفاصل. قال الدكتور الغبرون: 'مثل هذه الحالات قد تتطلب منا تناول بعض الأدوية المضادة للالتهابات ، وإذا كانت الحالة أكثر حدّة ، فيمكن أداء الصلاة أثناء الجلوس على كرسي لوضع الحد الأدنى من الضغط على المفاصل'.

'قد يستشير المريض أخصائيًا لتقييم حالته وقد يحتاج إلى الخضوع للأشعة السينية وفحوصات الدم والأدوية المناسبة للحالة.'

نصيحة أخرى لتجنب آلام المفاصل هي تقليل استهلاك البروتين الزائد. قال الدكتور خان: 'تجنب الأطعمة الغنية بالبروتين ، بما في ذلك اللحوم ، وأضف المزيد من الفاكهة والخضروات إلى نظامك الغذائي'.


نصيحة أخرى لتجنب آلام المفاصل هي تقليل استهلاك البروتين الزائد. قال الدكتور خان: 'تجنب الأطعمة الغنية بالبروتين ، بما في ذلك اللحوم ، وأضف المزيد من الفاكهة والخضروات إلى نظامك الغذائي'.

قال الدكتور الغبرون: 'في الفئات العمرية الأصغر ، قد يكون سبب آلام المفاصل ، وخاصة في القدم وإصبع القدم الكبير ، النقرس بعد اتباع نظام غذائي غني بالبروتين'.

ينصح الأطباء أيضًا باتباع روتين لياقة بدنية خفيف. قال الدكتور خان: 'يمكن أن تساعد التمارين والمشي الخفيف ، خاصة بعد الإفطار ، أو تمارين التمدّد / التقوية ، في تخفيف آلام العضلات. كما أنه يساعد على تقوية الجسم ويخفف من التوتر ."


وأضاف الدكتور خان: 'يمكن أن يكون هذا مفيدًا بشكل خاص لأولئك الذين يعانون من نوبات ألم شديدة مفاجئة ، أو أولئك الذين يعانون من مستويات متفاوتة من الألم على مدار اليوم'.

لكن يوصي الأطباء الصائمين بتجنب ممارسة التمارين الرياضية الشاقة لتقليل فرص إجهاد العضلات أو تمزقها أو شدها.

وأشار الدكتور خان إلى أن 'الحد من التوتر أو تجنب المواقف التي تسبب التوتر قد يساعد أيضًا في الحد من حدوث الألم أثناء التراويح'.

المصدر: خليج تايمز 

LINK: https://www.khaleejtimes.com/ramadan/ramadan-2022-in-uae-tips-to-avoid-joint-pain-post-taraweeh-prayers



انشر المقال: