وزارة الصحة ووقاية المجتمع تحتفل باليوم العالمي لسلامة المرضى 2021

وزارة الصحة ووقاية المجتمع تحتفل باليوم العالمي لسلامة المرضى 2021

تحت شعار "الرعاية الآمنة للأم والوليد"، تحتفل وزارة الصحة ووقاية المجتمع باليوم العالمي لسلامة المرضى، الذي يتم الاحتفال به سنويًا في 17 سبتمبر. وبهذه المناسبة، سيتم إضاءة برواز دبي باللون البرتقالي الساعة 18:00، حيث يهدف موضوع هذا العام إلى تعزيز الوعي العالمي بالقضايا المتعلقة بسلامة الأمهات والأطفال حديثي الولادة، وخاصة أثناء الولادة، كما يهدف إلى اتخاذ تدابير مستدامة لضمان ولادة آمنة وتفعيل الاستخدام الآمن للأدوية والأجهزة الطبية أثناء الولادة وتعزيز قدرة ودعم العاملين الصحيين.

وبدوره، قال الدكتور حسين عبد الرحمن الرند، الوكيل المساعد لقطاع الصحة العامة، إن خطط ومبادرات وزارة الصحة ووقاية المجتمع متعددة التخصصات، حيث تولي اهتماماً خاصاً لتعزيز الوعي بسلامة الأمهات والأطفال حديثي الولادة أثناء الولادة من خلال تقديم رعاية صحية متميزة وآمنة وتوفير مهنيين عاملين في بيئات داعمة. وأضاف أن الوزارة تعمل جنباً إلى جنب مع جميع الشركاء لتبني برامج صحية ومجتمعية شاملة، تحقيقًا لاستراتيجية الوزارة الهادفة إلى توفير رعاية صحية شاملة ومبتكرة للوقاية من الأمراض وتعزيز الرعاية الصحية.

ومن جانبها، قالت عصمت القاسم رئيس إدارة الأمومة والطفولة، إن الوزارة أنشأت عيادات إلكترونية لتطوير الخدمات الصحية لقسم الأمومة والطفولة، وذلك تماشياً مع الإجراءات الاحترازية المتخذة لاحتواء فيروس كورونا، موضحةً أنه هناك برامج محددة لرعاية الأم قبل الحمل ومتابعتها خلال الشهر الرابع من الحمل وأثناء وبعد الولادة، بالإضافة إلى البرامج التثقيفية للأمهات المتعلقة بالصحة العامة والتغذية والرعاية الصحية للأطفال والوقاية من الأمراض واللقاحات أثناء الحمل.

وأشارت سيادتها إلى أن الخدمات الصحية المتخصصة تشمل زيارات عن بُعد للأم وطفلها في الأسبوع الأول، مع إمكانية الحضور إلى المستشفى أو المركز الصحي حسب المنطقة الطبية إذا لزم الأمر. كما توجد زيارات تطعيم لجميع الأعمار، ماعدا سن شهرين والتطعيمات الجديدة، حيث يتم تقييم حالة الطفل من خلال العيادة الإلكترونية ويتم التطعيم في اليوم الثاني من خلال خدمة التطعيم من المركبة.

وام


انشر المقال: