كسبو دبي 2020 : قادة العالم يشدّدون على تنشيط الشراكات العالمية في حقبة ما بعد الجائحة

كسبو دبي 2020 : قادة العالم يشدّدون على تنشيط الشراكات العالمية في حقبة ما بعد الجائحة

أكّد قادة العالم مجددًا كيف يمكن حلّ القضايا الملحّة المتعلّقة بالصحة والتعليم والأمن الغذائي وتغيّر المناخ بكفاءة من خلال التعاون الفعّال.

قال الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان ، عضو مجلس الوزراء ووزير التسامح والتعايش ، في معرض تهنئة للفائزين بالدورة السادسة عشرة من جوائز ABLF (منتدى ريادة الأعمال الآسيوي) الذي أقيم في إكسبو 2020: “نحن نؤمن بقوة بأن نجاحنا كمقاطعة ونجاحنا كمجتمع عالمي يعتمد على التزامنا العميق بدعم الأفكار والتطورات التي تعمل على تحسين حياة الناس الآن ، وفي المستقبل.

أثبت إكسبو 2020 دبي أن المجتمعات المسالمة والمتسامحة والمستقرة تتمتع بميزة كبيرة في خلق بيئة للتجارة الحرة والمساهمة في ازدهار الإستثمار ، حيث يتم تبادل المعرفة ، ويتم استخدام التطوّرات التكنولوجية مما يساهم في تشجيع القدرة التنافسية الاقتصادية. وبالتزامن مع مرور 50 عامًا على أمتنا ، فإننا نحتفل في إكسبو دبي بنجاحنا الكبير في تحقيق توازن ملحوظ بين الهدف المتمثل في إنشاء اقتصاد تنافسي موجه نحو السوق والتزامنا بمعتقداتنا وقيمنا ومبادئنا. يمنحنا إكسبو الفرصة لخلق فرص أفضل للأجيال القادمة ، والقيام بدورنا في إعادة رسم المستقبل وإعادة تشكيله ليصبّ في مصلحة الجميع ".

شهد الحدث ، الذي أقيم تحت شعار إرتفاع المرونة Resilience Rising: The Great Reset  ، تكريم حوالي 20 من رواد الصناعة والتكنولوجيا والسياسة والمشاريع الاجتماعية والفن بجائزة ABLF المرصّعة بالألماس تقديراً لنجاحهم في توجيه بلدانهم والمجتمعات والشركات نحو الاستقرار والنمو وسط الاضطرابات التي سببها الوباء.

وفي هذا الصدد، قال الأمين العام الثامن للأمم المتحدة ، بان كي مون ، متحدثًا في الحفل: "إن الدرس الأكثر أهمية الذي تعلمناه من هذه السنوات من مكافحة فيروس كورونا هو أنه لا يمكن فعل أي شيء بدون شراكة عالمية ، مهما كانت الموارد المتوفرة في البلد.

"لا يمكن معالجة هذا النوع من الجائحة العالمية إلا عندما نكون متحدين. في البلدان الأفريقية ، تم تطعيم أقل من 10 في المائة من الأشخاص في المتوسط ​​، بينما في الولايات المتحدة ، يتم تلقيح ما يقرب من 100 في المائة من الأشخاص في الاتحاد الأوروبي والدول المتقدمة. بينما بلغ عدد الملقحين في كوريا ، أكثر من 90 في المائة وتلقوا أيضًا الجرعة المعززة. إذا عانى الناس في منطقة ما ، فإننا جميعًا نعاني. هذا درس صعب تعلمته حتى عندما كنت (في وقت سابق) أشغل منصب الأمين العام للأمم المتحدة. تبنت الدول الأعضاء في الأمم المتحدة أهداف التنمية المستدامة واتفاقية تغير المناخ ، لكن يجب علينا أيضًا التفكير في سبب معاناتنا من هذا الوباء؟ مسؤوليتنا المدنية والأخلاقية هي رعاية الطبيعة. إنني أحث الدول المتقدمة على تقديم الدعم المالي والطبي الضروري لجميع الناس. لا أحد في مأمن حتى يصبح الجميع بأمان. هذا درس صعب. إنّ التنسيق والشراكة العالمية هما أمران حتميان ".

من جهته قال الدكتور طارق القرق ، الرئيس التنفيذي لدبي العطاء ، في حديثه عن الشراكات التعليمية وتسليط الضوء على برنامج RewirEd ، وهو عبارة عن منصة عالمية لإعادة توصيل التعليم من أجل مستقبل مزدهر ومستدام: "الخبر السار بعد كوفيد هو أن قطاع التعليم قد شهد اتحادًا على مستوى العالم. يجب علينا إنشاء نظام جديد في ضوء كل التطور التكنولوجي. لكن المشكلة هي أن آسيا لا تستثمر في التعليم على مستوى العالم. نحن بحاجة إلى إنشاء جسر بين الشرق والغرب ".

وبدورها أكدت مريم بنت محمد سعيد حارب المهيري ، وزيرة التغير المناخي والبيئة في دولة الإمارات العربية المتحدة ، على الحاجة إلى مكافحة تحديات الأمن الغذائي ، قائلة: "لقد شهد كل من يعيش هنا في الإمارات العربية المتحدة مثل هذا الارتفاع في الإنتاج المحلي بعد كوفيد ، وقد استفدنا من قوة التكنولوجيا في هذا المجال. الشيء الوحيد الذي نفخر به هو الشراكة التي قمنا بها مع الولايات المتحدة. يدرك هذان البلدان أن الطريقة الوحيدة التي يمكننا من خلالها تحويل أنظمتنا الغذائية هي تسخير قوة الابتكار التكنولوجي ، على الرغم من أن أحد البلدان بلد زراعي ضخم والآخر بلد مستورد للغذاء. "

المصدر: الخليج تايمز

Link: 

https://www.khaleejtimes.com/expo/expo-2020-dubai-world-leaders-stress-on-revitalising-global-partnerships-in-post-pandemic-era



انشر المقال: