فريق إكسبو 2020 دبي يعلن عن وجود روبوتات للتحكم في الازدحام ومسعفون متجولون لضمان السلامة

فريق إكسبو 2020 دبي يعلن عن وجود روبوتات للتحكم في الازدحام ومسعفون متجولون لضمان السلامة

تعد استضافة حدث ضخم مثل معرض إكسبو 2020 بمثابة تحديًا كبيرًا، حيث من المتوقع أن يجذب المعرض العالمي 25 مليون زيارة من جميع أنحاء العالم خلال ستة أشهر تبدأ في الأول من أكتوبر، لذلك تعتبر السلامة الصحية أكبر مصدر قلق للزوار والمشاركين.

ولمواجهة هذه التحديات والمخاوف، كشف فريق إكسبو 2020 دبي عن الاستعداد المكثف تجاه فيروس كوفيد-19 وعن إرشادات الصحة والسلامة الصارمة لضمان أن يكون الحدث من أكثر الأحداث أمانًا، حيث أعلن الدكتور روب كولينج، نائب الرئيس لشؤون الصحة والسلامة والجودة والبيئة في إكسبو 2020 دبي، إن فريق إكسبو 2020 قد ذهب إلى أبعد من ذلك لتقديم تجربة آمنة للزوار، بدايةً من الروبوتات التي تقوم بدوريات بين الحشود لضمان وجود التباعد الاجتماعي إلى غرف التحكم في قائمة الانتظار والعزل بمساعدة الذكاء الاصطناعي إلى المسعفين المتجولين ومحطات تعقيم اليدين وعيادات الإغاثة في حالات الطوارئ في الموقع.

وأضاف كولينج أن دولة الإمارات مستعدة لاستضافة المعرض، حيث أنها نجحت مسبقًا في التعامل مع الوباء بأعلى معدل تطعيم في العالم، موضحًا أنه في إكسبو 2020، تم تطوير مجموعة شاملة من الإرشادات بالتعاون مع جميع السلطات الحكومية الرئيسية مثل هيئة الصحة بدبي وبلدية دبي وشرطة دبي، إلخ، حيث يتم اتخاذ خطوات هامة لحماية الزوار والقوى العاملة والمتطوعين والموظفين والمقاولين ومقدمي الخدمات وكذلك المشاركين الدوليين.

كما أوضح كولينج أن هذه المبادئ التوجيهية تستند إلى ممارسات صحية عامة سليمة للغاية، والتي يتم تجربتها واختبارها الآن في جميع أنحاء العالم، مؤكدًا أن صحة وسلامة ورفاهية كل شخص يزور إكسبو 2020 دبي ويعمل فيه على رأس أولوياتهم، وهم يواصلون مراقبة الوضع المحلي والعالمي وستستمر الإجراءات في التطور بما يتماشى مع أحدث إرشادات حكومة الإمارات العربية المتحدة.

وفيما يلي الإجراءات المعمول بها لضمان تجربة آمنة للزائر في إكسبو 2020:

1. التطعيم واختبارات مسحة الأنف ليست إلزامية: فعلى الرغم من أن التطعيم أمر مستحسن، إلا أنه لا يُطلب من زوار إكسبو تقديم دليل على التطعيم أو إجراء اختبار مسحة أنف قبل الدخول، حيث أوضح كولينج أن الإجراءات الاحترازية تتماشى مع إرشادات وزارة الصحة ووقاية المجتمع في دولة الإمارات العربية المتحدة وهيئة الصحة بدبي وأحدث المعلومات والنصائح من منظمة الصحة العالمية. ومع ذلك، يجب أن يكون جميع موظفي إكسبو، بما في ذلك المقاولين والموردين والمتطوعين والمشاركين في الجناح قد حصلوا على التطعيم.

2. لا يوجد فحص لدرجة الحرارة، حيث أوضح كولينج إنه لن يكون هناك مسح لدرجة الحرارة للزوار أو القوى العاملة التي تدخل الموقع الآمن قبل دخول موقع إكسبو، وذلك بموجب التوجيهات الحالية من وزارة الصحة ووقاية المجتمع وهيئة الصحة بدبي.

3. اختبار الكشف عن فيروس كوفيد-19 السريع متاح في موقع إكسبو 2020، حيث قال كولينج إنهم ينشئون بنية تحتية للاختبار الشامل بالموقع وسيكون ذلك في الغالب للموظفين. وعلى الرغم من عدم توفر اختبارات مسحة الأنف في الموقع للزوار، إلا أن المرافق الطبية المتخصصة، بما في ذلك اختبارات الكشف عن كوفيد-19 السريعة ستكون متاحة، مضيفًا أنهم سيواصلون تحديث المتطلبات والإرشادات للزوار مع تغير الوضع.

4. الالتزام بالتباعد اجتماعي بمسافة مترين في جميع أنحاء الموقع، لا سيما في الأماكن التي من المحتمل أن يتجمع فيها الناس، حيث ستكون هناك علامات على الأرض لضمان التباعد الاجتماعي وترتيبات الجلوس وتصميم قوائم الانتظار وفقًا لذلك. كما يتم أيضًا تشجيع الحجز المسبق للتذاكر وشراء التذاكر عبر الإنترنت ومشتريات التجزئة غير النقدية والأغذية والمشروبات للتحكم في السعة وتدفق الزوار، وسيكون الموظفون المعينون والمسؤولون عن مراقبة وتنظيم التباعد الاجتماعي في جميع الأماكن.

5. وجود روبوتات للتحكم في الازدحام بين الحشود، حيث أوضح كولينج أنه سيتم استخدام التكنولوجيا التطبيقية في إكسبو 2020، بما في ذلك الروبوتات والتكنولوجيا للمساعدة في الأمور التي تواجه الزائرين مثل إصدار التذاكر وإدارة قائمة الانتظار وتدفق الحشود والسعة ومراقبة الصحة والسلامة، حيث سيتم نشر ما مجموعه 150 روبوتًا في جميع أنحاء الموقع لتعزيز تجربة الزوار وتسيير دوريات الحشود وإنفاذ القواعد.


6. نظام انتظار ذكي، حيث سيساعد هذا النظام في تسهيل وقت الانتظار من خلال مساعدة الأشخاص على الحجز عبر الإنترنت وحجز فترة زمنية لزيارتهم إلى مكان ما، وقد أوضح كولينج إنها مشابهة لفكرة المرور السريع في مدينة الملاهي. فإذا أراد الزائر الذهاب إلى جناح ريفي، فيمكنه الحصول على فترة زمنية محجوزة وهي آلية فعالة للغاية لإدارة الحشد، حيث يحق لكل ضيف يشتري تذكرة لمعرض إكسبو 2020 الحصول على تصريح دخول مجاني واحد لزيارة أحد الأجنحة المشاركة والتي يمكن للزوار اختيارها من خلال الموقع الرسمي لإكسبو 2020 دبي. وفي الموقع، سيتمكن الضيوف من التسجيل عبر الإنترنت لحجز تصاريح إضافية لقائمة الانتظار الذكية للأجنحة الأخرى.

7. بالإضافة إلى ما تم ذكره، فقد تم وضع غرف عزل مخصصة حول موقع إكسبو لأي شخص يشعر بالتوعك، كما سيتم توجيه الأشخاص إلى إحدى هذه الغرف لإجراء تقييم والذي يتضمن إجراء اختبار الكشف عن فيروس كوفيد-19 السريع.

8. وجود مركز مخصص للمساعدة في حالات الطوارئ يتم تشغيله على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع من قبل هيئة الصحة بدبي، وبالإضافة إلى غرف العزل والاختبار السريع، سيكون هناك أيضًا مستشفى في الموقع.

9. وتشمل الإجراءات الإضافية في الموقع تركيب محطات التعقيم بالتعاون مع ديتول، شريك النظافة الرسمي لإكسبو، والذي يوفر محطات تعقيم لليدين بدون اللمس في جميع بوابات الدخول والمغادرة والأجنحة والمطاعم. كما أن أقنعة الوجه إلزامية وهناك لوائح صارمة للتباعد الاجتماعي بالإضافة إلى زيادة التنظيف العميق.

10. وفي الختام وإلى جانب الاستعداد لفيروس كورونا، أكد كولينج على تواجد بنية تحتية طبية عالمية المستوى للتعامل مع أي حالات طوارئ طبية أخرى بما في ذلك محطة إسعاف دائمة ومسعفين متنقلين في جميع أنحاء الموقع.

خليج تايمز



انشر المقال: