تطعيم زوار إكسبو 2020 دبي ليس إلزاميًا ولكنه محبَذًأ

دبي ليس لديها خطط لإلغاء الحدث وكلها استعداد للترحيب بالعالم بفضل الإجراءات الوقائية وحملة التطعيم

مع توفر العديد من التطعيمات الجماعية وتحقيق نتائج إيجابية، فإن دولة الإمارات العربية المتحدة متفائلة بأن إكسبو 2020 سيستقبل الملايين من جميع أنحاء العالم، حيث أكدت ريم الهاشمي، المديرة العامة لمكتب إكسبو 2020 دبي ووزيرة الدولة للتعاون الدولي بدولة الإمارات العربية المتحدة، أنه لا توجد خطط للإلغاء، حيث تستعد دبي لاستضافة الحدث الضخم، معبرة عن أملها في رؤية صورة شاملة أفضل وأقوى في الأشهر الخمسة المقبلة.

وأضافت سيادتها أنه من خلال طرح لقاح قوي في أجزاء مختلفة من العالم، بدأنا بالفعل في رؤية التأثير القوي للتطعيم وتقليل انتشار المرض في المجتمع. وحول ما إذا كان موقع إكسبو سيفتح أمام الزوار المحصنين فقط، قالت معالي الوزيرة إنه لم يتم اتخاذ مثل هذا القرار حتى الآن، ولكن شجعت الجميع على التطعيم، حيث سيتم تطعيم جميع القوى العاملة لديهم بشكل إلزامي قبل الافتتاح، لكن لا يتم فرض ذلك على السائح العادي أو الزائر.

كما سيضع المنظمون عدة طبقات من التدابير الوقائية بما في ذلك الاختبار السريع ومتطلبات اختبارات مسحة الأنف، كما أن بروتوكولات السلامة العامة ضد فيروس كورونا - والتي تشمل ارتداء الأقنعة والتباعد الاجتماعي - ستظل مطبقة في المعرض. إلى جانب ذلك، لا يبحث المنظمون عن إفراد أو يخططون لإغلاق الأبواب أمام أي جنسيات بناءً على حالة الوباء في مناطق جغرافية مختلفة.

وأوضحت الهاشمي أنه ما زلنا نعتقد أن التغييرات قد تظهر وتنخفض كما كانت خلال هذه الرحلة الصعبة. لذا، ستظل الأمور غير واضحة، حيث يتم عمل البحث في المتغيرات أكثر من المواقع الجغرافية؛ فمن المعلوم أن المتغيرات تتحرك في مواقع مختلفة. ومع ذلك، فإننا نتفهم حتى الآن أن التطعيم قادر على التخفيف من المتغيرات الناشئة، وعبرت عن أملها في أن يتمكنوا من الاستمرار في هذا المسار وتطعيم المزيد من الأشخاص بشكل عام، ليس فقط للمعرض ولكن للصحة العالمية.

وحول ما إذا كان الهدف البالغ 25 مليون زيارة لمعرض إكسبو 2020 سيتم تحقيقه بالنظر إلى المعدل المرتفع للإصابة في الهند والبرازيل، أكدت الوزيرة أنه لا يزال أمامهم خمسة أشهر، وأنهم على ثقة من أن زملائهم وأصدقائهم الهنود سيكونون قادرين على أن يلتقطوا أنفاسهم ويكونوا قادرين على معالجة الوباء. وأكدت أنهم على ثقة من أنهم سيتمكنون من العمل معًا في الأشهر المقبلة، إذا واصلوا التركيز على أهمية تطعيم الجميع.

كما تمكنت دولة الإمارات العربية المتحدة من إدارة حملة تطعيم ناجحة، وهي في الواقع من بين الدول التي قامت بتطعيم أكثر من نصف سكانها منذ بدء الحملة العام الماضي، وقد منح هذا الإمارات العربية المتحدة الثقة لاستضافة تجمع فعلي لأكثر من 370 مندوباً من جميع أنحاء العالم في دبي يومي 4 و 5 مايو لحضور الاجتماع السادس للمشاركين الدوليين، حيث يعد هذا هو آخر تجمع للدول والمؤسسات الأكاديمية والمنظمات متعددة الأطراف والشركات قبل افتتاح معرض إكسبو 2020 دبي.

ومن جانبه، كتب صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي على منصة التواصل الاجتماعي تويتر، أن العالم يتعافى، وأنهم مستعدون لاستقبال 190 دولة في أكبر حدث في العالم. وفي حديثها عن الاستعداد في دبي، قالت الهاشمي، إنهم متفائلون الآن أكثر مما كانوا عليه قبل بضعة أشهر. لكنهم أيضًا عمليون ومسؤولون للغاية، ويريدون أن يفعلوا ذلك بطريقة آمنة، فدبي على استعداد للترحيب بالعالم، وسيكون حدثًا رائعًا فلقد كانت هذه رحلة لمدة 10 سنوات ولا يتعلق الأمر بدبي أو الإمارات العربية المتحدة فحسب، بل يتعلق أيضًا بجميع الدول المشاركة لدينا، فالجميع حريص على إقامة هذا المعرض.


انشر المقال: