مطار دبي يعود للعمل بكامل طاقته الاستيعابية تقريبًا بعد 20 شهرًا من جائحة كورونا

مطار دبي يعود للعمل بكامل طاقته الاستيعابية تقريبًا بعد 20 شهرًا من جائحة كورونا


 أعاد مطار دبي الدولي فتح كونكورس A في المبنى رقم 3 يوم الأربعاء ، مما رفع طاقته الاستيعابية إلى ما يقارب 100 بالمئة بعد مرور 20 شهرًا من تقليل نشاطه بسبب جائحة كورونا.

كانت الرحلة EK659  ، التي وصلت من جزر المالديف ، هي الأولى التي تهبط في الكونكورس A منذ إغلاقه في 25 مارس 2020 ، كجزء من الإجراءات التي اتخذتها السلطات الإماراتية للحدّ من انتشار الوباء.

يعدّ المطار مكانًا رائدًا في الإمارة ، سواء لأرباب الأعمال أو لاستقبال السياح.


كان الكونكورس  Aأول محطة من نوعها في العالم مخصصة لطائرات A380 وتخدم طيران الإمارات ، بسعة تبلغ 19 مليون مسافر سنويًا .

سيتم إعادة فتح المنطقة على مراحل خلال الأسابيع المقبلة ، لتمكين المطار من الحفاظ على مستويات الخدمة مع استيعاب أعداد المسافرين الهائلة في ديسمبر.


بعد الوباء ، استعادت "طيران الإمارات" 90٪ من شبكة خطوطها وتسعى لاستعادة 70 بالمئة من طاقتها بحلول نهاية عام 2021. وسبق أن أعلنت الشركة في أكتوبر عن نيّتها توظيف 6,000 عامل خلال ستة أشهر ، في ظلّ انتعاش السفر.


إعادة توظيف عاملي المطار

أعلنت السوق الحرة في دبي التي تدير العديد من المتاجر في المطار ، هذا الأسبوع ، أنها تعيد توظيف ما يقارب 1,400 عامل كان قد تم تسريحهم خلال الوباء.



يذكر أن الشركة سرّحت إجمالي 2,508 موظف خلال الجائحة ، واستقال 800 شخص.

وصف راميش سيدامبي ، الرئيس التنفيذي للعمليات في السوق الحرة بدبي ، النصف الأول من عام 2020 بأنه 'كارثي' بالنسبة للأعمال.

وقال سيدامبي لمحطة إذاعة دبي آي: 'لقد أغلقنا أبوابنا في أبريل ومايو من العام الماضي ، لذا كانت المبيعات صفرية ، وفي يونيو بلغت المبيعات حوالي خمسة في المئة مما كانت عليه في السابق .

وأضاف "بدأت المبيعات في الانتعاش تدريجيًا خلال العام الماضي. لقد أنهينا العام بأقل من 3 مليارات دولار ، بينما كانت تبلغ في السابق حوالي 7.4 مليار دولار. أما هذا العام ، فنحن بصدد تحقيق هدف مبيعات يصل إلى 3.5 مليار دولار مقارنة بـ 7.4 مليار دولار في عام 2019.'


إنّ إعادة فتح كونكورس D في مطار دبي الدولي أدّى إلى إعادة توظيف 600 شخص في أغسطس ، ثم تم الإعلان عن توظيف 1,000 شخص في أكتوبر.
حيث طُلب من حوالي 1,600 شخص العودة للعمل من بين 2,508 كان قد تمّ تسريحهم. 

وأشار سيدامبي إلى أن تغير عادات الإنفاق لدى المسافرين منذ تفشي الوباء  وقال: " ينفق الناس الآن ما بين 10 إلى 15 دولارًا إضافيًا لكل شخص ، ولكن الأهم من ذلك ، أنهم ينفقون الأموال في المتاجر ، وهذا التوجّه شهدناه على نحو ثابت منذ يونيو الماضي.وهذا تحديدًا هو السبب في أننا قادرون على البقاء أعلى بنسبة 10 إلى 15 بالمئة من أعداد الركاب.'

في الأسبوع الماضي ، رفعت شركة تشغيل المطارات في دبي توقعاتها لحركة الركاب السنوية هذا العام بمقدار مليوني راكب إضافي.

قال بول غريفيث ، الرئيس التنفيذي لمطارات دبي ، لصحيفة ذا ناشيونال: 'نتوقع 57 مليون راكب في العام المقبل و 28.7 مليونًا هذا العام'.

 

ومع ذلك، ليس من المتوقّع أن تعود أعداد المسافرين إلى ما كانت عليه قبل انتشار الوباء حتى عام 2024.


انشر المقال: